ما رأيكم في إطالة شعر الرجل إلى منكبيه أو أقل من ذلك علما بأن بعض الشباب يحتج بأن الرسول صلى الله عليه و سلم كان شعره إلى شحمة أذنيه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل ح ف ف ما رأي فضيلتكم حفظكم الله إطالة شعر الرجل إلى منكبيه يقصد شعر الرأس أو أقل قليلا علما بأن بعض أولئك الشباب يحتجون بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان شعره إلى شحمة أذنيه وجّهونا في ضوء هذا السؤال يا شيخ؟
الشيخ : نعم. لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتخذ الشعر أحيانا إلى منكبيه وأحيانا إلى شحمة أذنيه وأنه عليه الصلاة والسلام يرجّله ويدهنه ويمشطه عليه الصلاة والسلام، يمشطه فيما أظن لكن الترجيل ثابت ولكن اتخاذ الشعر في عهد الرسول عليه الصلاة وسلم أمر محمود لأنه من عادة الناس ولم يحلق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه إلا في حج أو عمرة لأن هذا هو عادة الناس أما في عصرنا هذا فإن الناس لا يعتادون هذا بل الناس من علماء وعباد وغيرهم كانوا يحلقون رؤوسهم وحلق الرأس لا بأس به لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الغلام الذي حلِق رأسه وترِك بعضه قال احلقه كله أو اتركه كله .
وهؤلاء الذين يتخذون الشعر شعر الرأس ويقولون إن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يفعله تجد بعضهم مضيعا للصلوات مخالفا للسنّة الصريحة تجده يُبقي رأسه ويحلق لحيته أو تجده مسبلا أو تجده شاربا للدخان أو غير ذلك فلا يحملهم على هذا والله أعلم إلا أن اتخاذ الشعر صار زينة عند بعض الناس فاتخذه ولا يُنكر على هذا لكن الذي يُنكر عليه أن يقول إنه فعله للسنّة وهو قد ترك شيئا من الواجبات المهمة.
فنصيحتي للشباب أن لا يكون همهم تزيين أنفسهم وإصلاح أنفسهم بل يكون همهم إصلاح أخلاقهم وأديانهم عقيدة وقولا وعملا وأن لا يُترفوا أنفسهم كثيرا لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان ينهى عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا ثم إن الرقة واللين إنما هي من شأن النساء ولهذا حُرّم على الرجل أن يلبس الحرير وأن يلبس الذهب وأبيح للنساء أن تلبس ذلك. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ محمد.
الشيخ : نعم. لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتخذ الشعر أحيانا إلى منكبيه وأحيانا إلى شحمة أذنيه وأنه عليه الصلاة والسلام يرجّله ويدهنه ويمشطه عليه الصلاة والسلام، يمشطه فيما أظن لكن الترجيل ثابت ولكن اتخاذ الشعر في عهد الرسول عليه الصلاة وسلم أمر محمود لأنه من عادة الناس ولم يحلق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه إلا في حج أو عمرة لأن هذا هو عادة الناس أما في عصرنا هذا فإن الناس لا يعتادون هذا بل الناس من علماء وعباد وغيرهم كانوا يحلقون رؤوسهم وحلق الرأس لا بأس به لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الغلام الذي حلِق رأسه وترِك بعضه قال احلقه كله أو اتركه كله .
وهؤلاء الذين يتخذون الشعر شعر الرأس ويقولون إن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يفعله تجد بعضهم مضيعا للصلوات مخالفا للسنّة الصريحة تجده يُبقي رأسه ويحلق لحيته أو تجده مسبلا أو تجده شاربا للدخان أو غير ذلك فلا يحملهم على هذا والله أعلم إلا أن اتخاذ الشعر صار زينة عند بعض الناس فاتخذه ولا يُنكر على هذا لكن الذي يُنكر عليه أن يقول إنه فعله للسنّة وهو قد ترك شيئا من الواجبات المهمة.
فنصيحتي للشباب أن لا يكون همهم تزيين أنفسهم وإصلاح أنفسهم بل يكون همهم إصلاح أخلاقهم وأديانهم عقيدة وقولا وعملا وأن لا يُترفوا أنفسهم كثيرا لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان ينهى عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا ثم إن الرقة واللين إنما هي من شأن النساء ولهذا حُرّم على الرجل أن يلبس الحرير وأن يلبس الذهب وأبيح للنساء أن تلبس ذلك. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ محمد.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم إطالة الشعر ؟ - الالباني
- حلق شعر الرأس - ابن عثيمين
- حكم إطالة شعر الرأس - ابن باز
- استنبات الشعر - اللجنة الدائمة
- هل يجوز إطالة الشعر بالنسبة للرجل ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم إطالة شعر الرأس للرجال ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز إطالة الشعر للرجال؟ - ابن عثيمين
- توضيح مسألة ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم م... - الالباني
- حكم إطالة الشعر - ابن عثيمين
- هل إطالة الشعر إلى المنكيبن سنة عن النبي صلى... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في إطالة شعر الرجل إلى منكبيه أو أق... - ابن عثيمين