بيان بعض شروط لا إله إلا الله ، ومنها القيام بالأعمال الصالحة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : من كلمات بعض السلف حول هذه الكلمة الطَّيِّبة أن لا إله إلا الله لا شك أنها مفتاح الجنة ، لكن المفتاح إذا لم يكن له أسنان فلا يصلح لفتح الباب ، فلا بد من أن نجعلَ لهذه المفتاح أسنانًا ، وهذه الأسنان هي الأعمال الصالحة ، لهذا بدأت كلمتي بالآية السابقة : فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ، لا نقف عند خاتمة الآية : وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ؛ لأننا - كما قلنا والحمد لله - عرفنا التوحيد - إن شاء الله - ، وعرفنا الشرك الذي ينافيه ويُباينه ، لكننا قد نكون مقصِّرين في القيام بكثير من الأعمال الصالحة ، فعلينا إذًا أن نحمِلَ أنفسَنا على العمل الصالح بكلِّ أنواعه سواءٌ كان إيجابيًّا - أي : من الطاعات والعبادات - ، أو كان سلبيًّا - أي : بالانتهاء عن المحرَّمات - ؛ كما قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : ما أمَرْتُكم به من شيءٍ فَأْتوا منه ما استطعتم ، وما نهيتُكم عنه فاجتنبوه ، أي : كله .
وهنا لا بد من وقفةٍ قصيرة ؛ يدخل في هذه المناهي هي الأخلاق السيئة التي يُبتلى بها كثيرٌ من الناس حتَّى ولو كانوا من الصالحين ؛ بغضِّ عن النظر عن كون عقيدتهم صحيحةً أو لا ، فنحن نُبتلى - معشر المسلمين - في كثير من الأحيان بأن نقعَ في أعراض الناس ، وأن نتكلَّم فيهم تارةً بحقٍّ فتكون غيبةً ، وتارةً بباطل فتكون بهتًا وافتراءً محضًا ، وهذا كما تعلمون في الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الغيبة ، وحرَّمها أشد التحريم بعد نهي القرآن عن ذلك ، فلما سُئل - عليه السلام - عن الغيبة ما هي ؟ قال : ذكرُك أخاك بما يكره . قالوا : يا رسول الله ، أرأيتَ إذا كان ما قلتُه كان فيه ؟ قال : إن قلتَ ما فيه فقد اغتَبْتَه ، وإن قلت ما ليس فيه فقد بهتَّه . أي : رميته بالبهتان عظيم . هذه نقطة يغفل عنها كثير من الصالحين فضلًا عن الآخرين ، وهنا تتدخَّل النفس الأمارة بالسُّوء ، فتسوِّغ وتحسِّن للمسلم الغيبة بحجَّة النصح ، وليس ذلك بسبيل النصح إطلاقًا ؛ لأن النصح يكون أن تأتي إلى الرجل الذي تستغيبه عادةً بينك وبين غيرك في مجلس أو في مجالس أن تأتيه وأن تنصحه في وجهه وليس أن تستغيبه ، وهذه نقطة حسَّاسة في الواقع يجب ألَّا نغفلَ عنها فنقع فيما حرَّم الله - تبارك وتعالى - .
أما التسرُّع في نقل الأخبار وهي أخبار باطلة صريحة يكفي في ذلك موعظةً = -- يرحمك الله -- = يكفي في ذلك موعظةً قولُ الله - تبارك وتعالى - : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ .
فهذا ممَّا أحبَبْتُ التذكير به ، وإيجاز ذلك أن نُعنى وأن نحمِلَ أنفسنا على العمل الصالح وأن نجتنب النواهي كلها ، وبخاصَّةٍ منها أن نحذَرَ أن نقع في الغيبة باسم النصيحة ؛ لأن هذا بابٌ يدخل الشيطان منه في قلوب كثيرٍ من الناس ، وطالما سمعنا وعندنا أمثلة ونماذج كثيرة وكثيرة جدًّا ؛ ولذلك فأنا أذكِّر نفسي وأذكِّركم بهذه الموعظة ؛ حتى نكون - إن شاء الله - مؤمنين حقًّا بكلمة التوحيد ، قائمين بحقوقها وواجباتها - إن شاء الله تبارك وتعالى - .
الحاضرون : جزاك الله خيرًا .
وهنا لا بد من وقفةٍ قصيرة ؛ يدخل في هذه المناهي هي الأخلاق السيئة التي يُبتلى بها كثيرٌ من الناس حتَّى ولو كانوا من الصالحين ؛ بغضِّ عن النظر عن كون عقيدتهم صحيحةً أو لا ، فنحن نُبتلى - معشر المسلمين - في كثير من الأحيان بأن نقعَ في أعراض الناس ، وأن نتكلَّم فيهم تارةً بحقٍّ فتكون غيبةً ، وتارةً بباطل فتكون بهتًا وافتراءً محضًا ، وهذا كما تعلمون في الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الغيبة ، وحرَّمها أشد التحريم بعد نهي القرآن عن ذلك ، فلما سُئل - عليه السلام - عن الغيبة ما هي ؟ قال : ذكرُك أخاك بما يكره . قالوا : يا رسول الله ، أرأيتَ إذا كان ما قلتُه كان فيه ؟ قال : إن قلتَ ما فيه فقد اغتَبْتَه ، وإن قلت ما ليس فيه فقد بهتَّه . أي : رميته بالبهتان عظيم . هذه نقطة يغفل عنها كثير من الصالحين فضلًا عن الآخرين ، وهنا تتدخَّل النفس الأمارة بالسُّوء ، فتسوِّغ وتحسِّن للمسلم الغيبة بحجَّة النصح ، وليس ذلك بسبيل النصح إطلاقًا ؛ لأن النصح يكون أن تأتي إلى الرجل الذي تستغيبه عادةً بينك وبين غيرك في مجلس أو في مجالس أن تأتيه وأن تنصحه في وجهه وليس أن تستغيبه ، وهذه نقطة حسَّاسة في الواقع يجب ألَّا نغفلَ عنها فنقع فيما حرَّم الله - تبارك وتعالى - .
أما التسرُّع في نقل الأخبار وهي أخبار باطلة صريحة يكفي في ذلك موعظةً = -- يرحمك الله -- = يكفي في ذلك موعظةً قولُ الله - تبارك وتعالى - : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ .
فهذا ممَّا أحبَبْتُ التذكير به ، وإيجاز ذلك أن نُعنى وأن نحمِلَ أنفسنا على العمل الصالح وأن نجتنب النواهي كلها ، وبخاصَّةٍ منها أن نحذَرَ أن نقع في الغيبة باسم النصيحة ؛ لأن هذا بابٌ يدخل الشيطان منه في قلوب كثيرٍ من الناس ، وطالما سمعنا وعندنا أمثلة ونماذج كثيرة وكثيرة جدًّا ؛ ولذلك فأنا أذكِّر نفسي وأذكِّركم بهذه الموعظة ؛ حتى نكون - إن شاء الله - مؤمنين حقًّا بكلمة التوحيد ، قائمين بحقوقها وواجباتها - إن شاء الله تبارك وتعالى - .
الحاضرون : جزاك الله خيرًا .
الفتاوى المشابهة
- معنى كلمة الإخلاص : " لا إله إلا الله " ، وبيا... - الالباني
- معنى كلمة الإخلاص ( لا إله إلا الله ) وبيان شر... - الالباني
- كلمة من الشيخ في بيان العلم النافع والعمل الصا... - الالباني
- معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وشروطها - ابن باز
- بيان الشيخ لماهية العمل الصالح وشروطه . - الالباني
- معنى كلمة التوحيد " لا إله إلا الله" وبيان بعض... - الالباني
- ما هي شروط العمل الصالح ؟ - الالباني
- شروط العمل الصالح . - ابن عثيمين
- كلمة من الشيخ في بيان العلم النافع والعمل الصا... - الالباني
- شروط قبول الأعمال الصالحة. - ابن عثيمين
- بيان بعض شروط لا إله إلا الله ، ومنها القيام ب... - الالباني