تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في الحديث ما معناه أن من قرأ سورة البقرة " حفظ... - الالبانيالسائل : السؤال الثالث ، في الحديث ما معناه أن من قرأ سورة البقرة حفظ من الشيطان و السحر و لا يدخل الشيطان بيته فهل من الضروري قراءة السورة كلها في يوم ...
العالم
طريقة البحث
في الحديث ما معناه أن من قرأ سورة البقرة " حفظ من الشيطان والسحر ولا يدخل الشيطان بيته " فهل من الضروري قراءة السورة كلها في اليوم الواحد أم ينطبق هذا الفضل إذا قرأ إذا قرأ على يومين أو ثلاث إذا كان الإنسان غير قادر على الانتهاء من السورة في يوم واحد ؟ وهل إذا وضع شريط لسورة البقرة فهل ينطبق ذلك الفضل؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثالث ، في الحديث ما معناه أن من قرأ سورة البقرة حفظ من الشيطان و السحر و لا يدخل الشيطان بيته فهل من الضروري قراءة السورة كلها في يوم واحد أو ينطبق هذا الحفظ إذا قرأ على يومين أو ثلاث إذا كان الإنسان غير قادر على الانتهاء من السورة في يوم واحد وهل إذا وضع شريط لسورة البقرة هل ينطبق ذلك الحفظ ؟

الشيخ : لا ينطبق ، والظاهر من الحديث أن يقرأها في ليلة وأن الفائدة التي ربط الرسول عليه السلام ربطها بالقراءة فإنما هي قراءة السورة بتمامها في ليلة واحدة و بجهد من الإنسان المكلف أما الشريط المسجل فهذا ببغاء يحكي ما يسمع و أخشى ما أخشى أن يصبح الناس في جاهلية جهلاء حتى يقيموا أئمة مساجد تسجل صلواتهم بالأشرطة فتنوب هذه الأشرطة مناب حضورهم وهذا أمر ظهرت نذره و لا أقول تباشيره في بعض البلاد العربية التي استغنت عن المؤذنين في المساجد بتسجيل آذان يسمونه بالأذان الموحد وهذه بلا شك من أخبث البدع التي حدثت في هذا العصر .

السائل : جزاكم الله خيرا ... يعني لازم ... يفهم من الحديث شيخنا من الجواب أنه نجلس جلسة واحدة في اليوم الواحد
سائل آخر : ... .

الشيخ : ... مدار السنة ... لمدار الشهور ليس هذا هو المقصود
سائل آخر : إذا لم يستطع في جلسة واحدة .

الشيخ : يا سيدي ما استطاع هو ليس مكلفا بها هذه من فضائل الأعمال بدو يحصل تلك الفضيلة يقرؤها بكمالها ما بدو إياها ما يقرأها

Webiste