تم نسخ النصتم نسخ العنوان
والدتي لها ميراث كان الورثة من قبل يتعاملون با... - الالبانيالسائل : السؤال رقم ستة ، والدتي لديها ميراث كان الورثة من قبل يتعاملون بالربا أخذا و عطاءا والآن يريدون التخلص من الربا وهم الآن لا يأخذون الربا و لكنه...
العالم
طريقة البحث
والدتي لها ميراث كان الورثة من قبل يتعاملون بالربا أخذا وعطاء والآن يريدون التخلص من الربا وهم الآن لا يأخذون الربا و لكنهم مضطرون لأن يدفعوا للبنك بالربا لأنهم قد اقترضوا من البنك سابقا ولابد من سداد ديون البنك مع العلم أن لديهم عمارات إجار حلال فهل يجوز لنا أن نأخذ شيئا من مال والدتي أو أخذ هداياها؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال رقم ستة ، والدتي لديها ميراث كان الورثة من قبل يتعاملون بالربا أخذا و عطاءا والآن يريدون التخلص من الربا وهم الآن لا يأخذون الربا و لكنهم مضطرون لأن يدفعوا للبنك بالربا لأنهم قد اقترضوا من البنك سابقا ولابد من سداد ديون البنك مع العلم أن لديهم عمارات إيجار حلال فهل يجوز لنا أن نأخذ شيئا من مال والدتي أو أخذ هداياها ؟

الشيخ : السؤال في الحقيقة ركيك و غير واضح من بعض الجوانب ثم هو فيما يبدو ذو شقين أي يتضمن سؤالين السؤال الأول حسب فهمنا أن هذه الأم ورثت من مورثيها مالا وهي و قد يكون لها أشقاء مثلا ورثوا معها فعليه ديون في البنوك ربوية فالسؤال هل يجوز أن يدفعوا وفاء للديون التي للبنوك عليهم من الربا ؟ الجواب طبعا لا لأن الواجب على كل نسلم إذا عرف تحريم التعامل بالربا أن ينتهي فورا و أن لا يفكر مطلقا أن يعود إلى ما حرم الله مرة أخرى مهما كانت المبررات المادية ظاهرة ، فالبنك إذا كان من الممكن الخلاص من دفع الديون الربوية فبها و إلا فعلى هذه الأم و مثيلاتها أن يدفعوا من مالهم الحلال و ليس أن يضلوا يتعاملون بالربا و يدفعون الربا مقابل الربا هذا الجواب عن الشطر الأول من السؤال .
الشطر الثاني يمكن فهمه مما سبق و الأحسن أن نلخص ذلك ما استطاعت هذه الفتاة أن تبتعد من الانتفاع بشيء من مال أمها سواء كان أكلا أو هدية فبها و إلا فلتتّق الله ما استطاعت إلى ذلك سبيلا في سبيل المحافظة على رضا الأم و عدم إيجاد القطيعة بينها و بين ابنتها .

السائل : جزاك الله خيرا .

Webiste