تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب الربا. - ابن عثيمينالشيخ : أما الآن فنبدأ بباب الربا : الربا في اللغة : الزيادة ، ومنه قوله تعالى : { فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت } أي : علت وزادت .ومنه قوله تعالى ...
العالم
طريقة البحث
باب الربا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الآن فنبدأ بباب الربا :
الربا في اللغة : الزيادة ، ومنه قوله تعالى : { فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت } أي : علت وزادت .
ومنه قوله تعالى : { وآويناهما إلى ربوةٍ ذات قرار ومعين } أي : إلى مكان مرتفع زائد عن مستوى الأرض.
أما في الشرع : " فإنه الزيادة في شيئين حرم الشارع التفاضل بينهما بعوض " ، الزيادة بين شيئين حرم الشارع التفاضل بينهما بعوض .
أو : " التأخير في قبض ما يشترط قبضه " ، وهو محرم بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين ، بل هو من كبائر الذنوب ، بل من الموبقات السبع التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : "اجتنبوا السبع الموبقات" ، وذكر منها : أكل الربا .
وفيه وعيد عظيم في القرآن والسنة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- : " إنه لم يرد في ذنب دون الشرك مثل ما ورد في الوعيد على أكل الربا " ، وذلك لأنه فساد للمجتمع في دينهم ودنياهم ، فإنه يقتضي أن يتغذى الناس بالحرام ، ويقتضي أن تختلف طبقات الناس ، فيكون منهم من هو في القمة ومنهم من هو في القمامة .
ويحصل فيه التضخم المالي المدمر للاقتصاد بين الأمة ، فلهذا وردت فيه نصوص كثيرة في الوعيد .
وإنما وردت فيه بالوعيد الشديد لأن النفوس تحب المال ، كما قال الله تعالى : {وتحبون المال حباً جماً } : فتحتاج إلى رادع قوي يمنعها من أكل هذا المال المحرم ، لأنه لو كان الوعيد خفيفا هان على الإنسان أن يأكل هذا المال المحرم ، لكن إذا كان الوعيد عظيما ارتدع من في قلبه إيمان .
ثم إن هذا الربا العظيم الذي توعد الله عليه في كتابه والرسول صلى الله عليه وسلم في سنته وأجمع المسلمون على تحريمه ، لا فرق فيه بين أن يكون المرابي محتاجا أم غير محتاج ، لو أخذ الحبل يحتطب ويأكل لكان خيرًا له من أن يعطي الربا .
ثم اعلم أن الربا سيكون في أشياء معينة تذكر في الأحاديث التي تأتي إن شاء الله .
من أدلة الكتاب على تحريمه قوله تعالى : { يأيها الذين أمنوا لا تأكلوا الربوا أضعافاً مضعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون * واتقوا النار التي أعدت للكافرين } : وهذا يدل على أن آكل الربا مهدد بالنار المعدة للكافرين .
وقوله تعالى : { فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومَن عاد فأولئك أصحب النار هم فيها خلدون } .
وقوله تعالى : { يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربوا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون } .
وقوله تعالى : { وما آتيتم من رباً ليربوَ في أموال الناس فلا يربوا عند الله وما أتيتم من زكوةٍ تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون } .

Webiste