تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن صلاة الإمام في المحراب مع العلم أن الس... - الالبانيالسائل : السترة في الصلاة ... الإمام يصلي إلى حائط و خلفه المصلون فالإمام يأخذ مكان ... صف كامل و الذين خلفه صار بينهم و بين الحائط حوالي مترين مترين و ...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن صلاة الإمام في المحراب مع العلم أن السترة تكون بعيدة عنه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السترة في الصلاة ... الإمام يصلي إلى حائط و خلفه المصلون فالإمام يأخذ مكان ... صف كامل و الذين خلفه صار بينهم و بين الحائط حوالي مترين مترين و نصف أو أكثر فلو ما فيه محراب أو فيه محراب الإمام يأخذ مكان سجوده داخل الفتحة التي في الحائط فبعد الصلاة صلاة السنة تكون صلاتهم إلى سترة حقيقة إما إذا كان بدو يصلي بدون محراب سيضطرون أن يتقدّموا و كل المسجد يضطر يتقدم لقدّام مرة ثانية بعد الصلاة من أجل السّنّة و بتصير لخبطة ... .

الشيخ : إذن على رأيك لازم نحن نعمّق المحاريب بحيث يغرق فيها الإمام ... .

السائل : لا ، المحراب يأخذ ... .

الشيخ : أنا عارف المحراب الذي تعنيه أنت الآن بس معنى كلامك يؤدي بنا أنه نعمق المحراب يقع وقوفه مع الجدار عن يمينه و عن يساره حينئذ ... .
سائل آخر : ... لما يأخذ هو ممر الشاة من الحائط و بداخل المسجد ممر الشاة بالنسبة للإمام ، المصلون من ورائه يظل فيه مجال يأخذون سترة ... .
سائل آخر : كلام جميل ... .

الشيخ : لا أنا أظن أنك لم تتصور الموضوع كما أريد أنا أقول على الأقل أنت أعطيت للمصلي مع سترة متر و نصف !

السائل : ... .

الشيخ : طيب متر ونصف ما بدها دقة ... معادلة ، النسبة هنا تقريبية موش تحديدية ، التحديد دقة في الأحكام الشرعية مش في الفرضيات فأنت أعطيت للمصلي مترا و نصفا .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس فإذا كان الجدار هنا الصف الأول بدو متر و نصف بينه و بين الجدار فأنت إذا أعطيت للإمام ما حطيته على سوية الجدار كما أنا أفترض و قلت حينئذ على اقتراحك و ملاحظتك لأنه أنا ما أعتبره اقتراحا ملاحظة على كل حال فحينئذ أنت بدك تعطي للإمام متر و نصف إلى داخل المحراب طول بالك لابد من هذا فسترى وإلا هو إذا بدّو يتأخر مثلا نقول أن المحراب مثلا متر النصف المتر الثاني بدو يأخذه من أرضية المقتدين من ورائه فإذن إذا كان هذا هو الجدار و المحراب و هنا هذا الجدار الشمالي وهذا اليميني لازم الإمام من أجل أن يتمكن من السّجود بعيد عن السترة ثلاثين سنتمتر كما تقول فلازم يرجع نصف متر لأنه أعطينا لكل مصلي متر و نصف ، النصف متر يأخذه من حساب إيش ؟ الذين يصلون ورائه فأنت إذا تريد أن تحسم هذه القضية حقيقة خاصة و أنت مهندس لازم تعمق إيش ؟ المحراب !

السائل : ... .

الشيخ : بس اسمح لي شوية ، سيدي المشكلة هذه كلها غير واردة إطلاقا خاصة إذا تذكرت أنت معي وين رحت بالمنبر الذي يقطع صفوف المصلين !

السائل : هذا خطأ .

الشيخ : كويّس خطأ ، إذ كان هذا خطأ فالصواب هو الجواب ما هو الصواب ؟ أن المنبر إذا كان ثلاث درجات على السنة يقف الإمام مع آخر درجة و الجدار مسح ما فيه محراب إطلاقا حينئذ هو لا يضايق الآخرين أما كونهم هم يريدون أن يتقدموا هذه ما هي مشكلة لأن أنت لا تتصور أن كل الناس سيصلون صفوفا ؟ لا واحد مثلا بيروح عند سارية و آخر ثان عند ... نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : معليش لكن الذين يتقدمون يُتخذون سترة ... موش ضروري أنت تتصور الذين يريدون أن يصلوا السنة البعدية أو القبلية يصلوا صفوفا زي الجماعة ... موش ضروري أن تتصور هذا التصور نحن أحرص الناس على أن يصلوا بسترة و لو شخص جالس أو شخص يصلي لكن أن نفرض عليهم أن يتخذوا صفوفا كما كانوا يصلون وراء الإمام هذا موش لازم أبدا بل هذا أيضا نقطع أنه خلاف السنة ، يعني إلزام الناس بأنهم يلتزمون الصفوف في صلاتهم للسنة القبلية و البعدية هذا خلاف السّنّة .

Webiste