تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما تعليقكم على ما قاله الشيخ على حيدر : أن الف... - الالبانيالسائل : بالنسبة للأتراك هم على المذهب الحنفي . الشيخ : طبعا .السائل : في مجلّة الأحكام العدلية ... .الشيخ : صحيح .السائل : ... العلامة علي حيدر يقول ال...
العالم
طريقة البحث
ما تعليقكم على ما قاله الشيخ على حيدر : أن الفقه لابد أن يؤخذ من المذهب الحنفي فقط ...... ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة للأتراك هم على المذهب الحنفي .

الشيخ : طبعا .

السائل : في مجلّة الأحكام العدلية ... .

الشيخ : صحيح .

السائل : ... العلامة علي حيدر يقول الأحكام لم تؤخذ من المذهب الحنفي لحاله لكن أخذت معظمها من المذهب الحنفي و بعض المذاهب الأخرى ... .

الشيخ : نعم ، أنا بارك الله فيك ... .

السائل : ... المذهب الحنفي .

الشيخ : كيف ؟

السائل : مأخوذ معظمها من المذهب الحنفي لكن ما كانوا ضدّ المذاهب الأخرى !

الشيخ : عرفت شيئا و فاتتك أشياء ، أنت تتكلم عن المجلّة

السائل : المجلّة نعم .

الشيخ : أحكام المجلّة أحكام العقود النكاح و الطلاق ونحو ذلك .

السائل : المعاملات .

الشيخ : المعاملات أحسنت في التعبير ، المعاملات أنا أعرف هذا عن المجلة هذه لكن هل الإسلام هو معاملات فقط ؟ طبعا لا ، هم اضطروا أن يأخذوا بعض الأحكام عن المذاهب الأخرى رغم أنفهم !

السائل : ... .

الشيخ : إي لكن في عباداتهم ، في صلاتهم ، في صيامهم ، في حجّهم ، في كل شيء فهم أحناف بالمائة مائة ، أنا أعرف هذه الحقيقة و أنا قلت في أول الجلسة أن بعض الفقهاء لما تكلّمنا عن الطلاق بلفظ الثلاث ، - يرحمك الله - ، قلنا أنه من قبل عشرين سنة اضطروا أن يتركوا أن الطلاق بلفظ الثلاث ثلاث ، لأنهم لاحظوا أن هذا يجيب بلايا و مشاكل للأزواج فتبنوا مذهب ابن تيمية موش مذهب من المذاهب الأربعة ، المذاهب الأربعة مجمعة على أن الرجل إذا قال لزوجته أنت طالق ثلاثا بانت منه بينونة كبرى و هكذا كان العمل قرون طويلة ، في العصر الحاضر و الأخير تبنوا رأي بن تيمية الذي كان يجاهد في سبيل الله و يقنع العلماء و إفتاء الناس عامة الناس بأن هذه تعتبر طلقة واحدة و له كلام قوي جدّا بيقول من قال لزوجته أنت طالق ثلاثا مثل الرجل الذي له حقّ على آخر ثلاثة دنانير مثلا يقول هذا الرجل الذي عليه حقّ ثلاثة دنانير تفضل هذه ثلاثة دنانير لكن الواقع هو يقدّم له دينار واحد ، العمل واحد اللفظ ثلاثة يقول له خذ هذه الثلاثة دنانير ماذا أعطاه ؟ أعطاه دينارا واحدا عمليا دينار ، لفظا ثلاثة و مثال لعله أوضح بدل ما يقول سبحان الله سبحان الله و يطوّل شويّة لكنه مستعجل سبحان الله ثلاثا و ثلاثين شو تتسجل لهذا ؟

السائل : مرّة .

الشيخ : مرة واحدة ، ثلاثا و ثلاثين هذا لغو من الكلام فقول المطلّق أنت طالق ثلاثا هذا لغو شرعا لماذا ؟ ذكرنا لكم سابقا الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان أي في كل طلقة إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ، المهم بارك الله فيك المجلة أخذت بعض الأحكام اضطرارا موش إيمانا كما فعلوا في الزمن الأخير أخذوا بفتوى ابن تيمية اضطرارا لحل مشاكل الأزواج الذين يطلقون بكلمة واحدة روحي طالقة ثم حللك الشيخ حرمك الشيخ إلى آخره من هذه الجهالات ، أنا أعرف بعض القضاة في المحاكم الشرعية عندنا في دمشق كان يعاديني لأنني أفتي بالسّنّة و هو بالمحكمة الشرعية يفتي أن الطلاق بالثلاث يعتبر ثلاثا و أنا أفتي بناء على السّنّة كان يعاديني بعد مدّة رجع يأخذ بالفتوى التي نفتي بها ليه ؟ إيمانا بأن هكذا السّنة ؟ لا ، لحلّ مشاكل الناس فالمجلة التي تتفضل بها أخذوا بعض الأحكام اضطرارا مومش إيمانا بأن هذا هو الصواب ولذلك نحن نريد من المسلمين ... .
سائل آخر : استحسانا .

الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : استحسانا .

الشيخ : هذا الاستحسان كمان شو محلّه من الإعراب عند الفقهاء ، الإمام الشافعي يقول " من استحسن فقد شرع " يضربها ضربا هذه القاعدة الموجودة عند الحنفية هو يقول أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله فالخلاصة يا أستاذ أن التديّن بالتمذهب يعني كان مصيبة على المسلمين و لعلكم تعرفون أنه في الأموي عندنا في دمشق أربعة محاريب وهذه آثار التمذهب يصلي الإمام الحنفي كانوا فيه جماعة أتراك كان هو الأول ، في زمن رئيس الجمهورية السورية الشيخ تاج الحسيني الذي هو والد الشيخ بدر الدين ... أمر أن يقدّم الشافعي لأن هو مذهبه الشافعي هذه عصبيات أنا أدركت لما كان الإمام حنفي في رمضان يكون هو الإمام في الوتر و أكثر الناس يصلّون خلفه ، ناس شافعية يعملون صفّ لحالهم المشجد كبير كما تعلمون في الوقت الذي يصلي فيه الإمام الحنفي الوتر هناك إمام شافعي يصلي الوتر في نفس الوقت انقلبت القضية في زمن الشيخ تاج صار الإمام الأول شافعي و هو بالتالي كان يصلي الوتر كل الناس معه إلا القليل المتعصبين للمذهب الحنفي ... إمام ، الله يقول في صريح القرآن و لا تكونوا من المشركين من الذين فرّقوا دينهم و كانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون لذلك نحن ندعو لأن يكون هدف المسلم دائما و أبدا اتّباع الكتاب و السّنّة ، إن كان عالما فرأسا يأخذ من الكتاب و السّنّة و إن كان غير عالم يسأل أهل العلم كما في الآية السابقة فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون دون أن يتعصب لشخص سواء من الأحياء أو من الأموات هكذا كان سلفنا الصالح و هكذا نمشي على ممشاهم و قديما قالوا " و كل خير في اتباع من سلف *** و كل شر في ابتداع من خلف " و كل الهدى يأتينا من نبينا محمّد صلى الله عليه و سلم و الحمد لله رب العالمين .

الشيخ : ... ... بين ناس كثيرين من يعيهم أكثر ممن يطيعهم .

Webiste