تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث أبي هريرة الذي فيه أن النبي صلى الله عليه... - الالبانيالسائل : عن أبي هريرة كان رسول الله صلى الله عليه و سلّم يقول حين يفرغ من صلاة الفجر من القراءة و يكبر و يرفع رأسه "سمع الله لمن حمده ربنا و لك الحمد .....
العالم
طريقة البحث
حديث أبي هريرة الذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من صلاة الفجر من القرأة ويكبر و يرفع رأسه ( سمع الله لمن حمد يدعو على هشام بني أمية ....) و الحديث الثاني أنه قنت بعد الركعة في صلاة شهرا إذا قال سمع الله لمن حمده يقول في قنوته وكان يدعو على رعل وذكوان... فهذه الأحاديث تدل أن القنوت يدل على أنه كان في الفجر مع نقل عن ابن القيم حول مشروعية القنوت ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عن أبي هريرة كان رسول الله صلى الله عليه و سلّم يقول حين يفرغ من صلاة الفجر من القراءة و يكبر و يرفع رأسه "سمع الله لمن حمده ربنا و لك الحمد ..." .

الشيخ : هذا الحديث الذي عزيته لك لمسلم و هو أيضا في البخاري .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا فيه تخصيص ؟

السائل : كان يدعو على هشام ... ثم الحديث الثاني قنت بعد الركعة في صلاة شهرا إذا قال "سمع الله لمن حمده يقول في قنوته و كان يدعو على رعل و ذكوان" وهذه نازلة أم ليست نازلة ؟

الشيخ : بارك الله فيك أنا أقول لك غير النصّ أن هذا خاصّ بصلاة الفجر ؟
سائل آخر : هو التبس عليه أستاذ أنه ذكر بس في الفجر ، هل فيه أحاديث أخر ... .

الشيخ : ذكرنا له نحن الآن ، كان يقنت في صلاة المغرب و هذا موجود أيضا في صحيح البخاري !

السائل : هذا الحديث ... .

الشيخ : اسمح لي بارك الله فيك خلّينا نتفاهم شوية هل ذكر الشيء ينفي عدمه غيره ؟ ذكر الشيء هل ينفي غيره ؟

السائل : لا .

الشيخ : يعني إذا ذكر هنا صلاة الصبح ينفي أن يقنت مثلا في صلاة المغرب ؟

السائل : لكن لماذا التخصيص هنا ؟

الشيخ : اسمح لي شوية اسمح لي شوية خلينا نتّفق على نقط قد يكون يعني فيها خلاف و هي ما فيها خلاف فأنت الآن تأتي بحديث أن الرسول قنت في صلاة الفجر في النازلة ، أليس كذلك ؟ طيّب نحن ما نفينا هذا بالعكس قررنا أن القنوت يشرع في الصلوات الخمس ، أنت قلت أن الرسول خصّص ، لا هنا ما فيه تخصيص ، صلاة الفجر قنت فيها للنازلة و بقية الصلوات قنت فيها للنازلة فهنا ذكر صلاة الفجر هل هذا ينفي عدم قنوته ؟

السائل : لا لا ينفي .

الشيخ : فإذن أين التخصيص الذي تدّعيه يا أخي .
سائل آخر : الحديث ذكر الفجر ... .

السائل : ذكر الفجر خصوصا ... .
سائل آخر : ذكر في أحاديث ثانية المغرب .

السائل : أنا فاهم يا أخي هذا .
سائل آخر : أقصد شهرا .

السائل : قنت في الفجر و الظهر و العشاء و قنت في الظهر و العشاء يعني في عدّة روايات .
سائل آخر : الصحابة رأوا أنه قنت في الصبح فنقلوا عنه الصبح ، صحابة رأوه قنت المغرب فنقلوا عنه كذا ما فيه تخصيص .

السائل : كذلك ورد في كتاب ابن القيم الذي ذكرت أن أبا هريرة رضي الله عنه قنت في صلاة الفجر و عقّب ابن القيم على ذلك فقال هو أحيا سنّة و الذي يترك القنوت هو أيضا اتّبع السّنّة كلاهما اتّبع السّنّة .

الشيخ : ... لا خلاف فيه .

السائل : ما فيه خلاف أبو هريرة أقول قنت في الفجر أيضا وحدها كان يدعو للمسلمين .

الشيخ : تقول وحدها يعني ما قنت في غيرها تعني ؟ سبحان الله إذا جاءك النّصّ عن رسول الله أو عن صحابيّ رسول الله أنه قنت في صلاة ما يعني أنه ما قنت في غيرها ؟

السائل : لا يعني و لا ينفي يعني ... .

الشيخ : و من الذي نفى ؟

السائل : لكن أنا أيضا لا أرى مثلا هناك مانعا أن تخصّص صلاة معيّنة كصلاة الفجر كما يفعل الناس هنا !

الشيخ : ... قلت لك يا أخي ، هذا أصل خلافي معك في النقطة هذه كيف يجوز لك أن تخصّص صلاة بالقنوت و رسول الله صلى الله عليه و سلّم لم يخصّصها بالقنوت و إنما عمّم في كل الصلوات الخمس كما لو قلت مثلا أنا أريد أن أخصّص صلاة من الصلوات لقراءة الصلاة على الرسول عليه السلام في تشهّد مثلا ، من أين يجوز لك هذا و نحن نعلم أن الرسول عليه السلام شرع للمسلمين أن يصلوا عليه في كلّ تشهّد فمن أين تأتي بالتخصيص ؟ ثمّ ماذا أنت تبغي بارك الله فيك من قولك شو المانع أن نخصّص صلاة الصبح بقنوت النازلة ! ما الذي ترمي إليه لو قال لك قائل صاحبنا هذا الشيخ أحمد أنا بدي أخصص قنوت النازلة بصلاة المغرب و قال ثالث في صلاة الظهر و رابع العصر إلى آخره هل يجوز هذا في الإسلام ؟ لماذا لا تترك الحكم كما جاء تقنت في الصلوات الخمس ثم إيش القنوت أليس دعاء ؟ طيب لماذا تخصص هذا الدعاء الذي فيه خير للمسلمين بصلاة من خمس صلوات ما فيه داعي يا أخي لهذا التخصيص لكن أنا في الحقيقة أقول لك بكل صراحة أخشى ما أخشاه أنك تخصص القنوت للنازلة في صلاة الفجر و أرجو أن لا تكون كذلك إرضاء للناس أو تسليكا لوظيفة أو ما شابه ذلك و هذا لا يفعله مسلم مثلك فإذن لماذا !التخصيص خليها عامة كما فعل الرسول و أنفع أيضا للمسلمين ، ثم خلينا كمان ندقق الموضوع أكثر وأكثر هل القنوت الذي جاء في المذهب الذي أخذ بحديث أنس الأول المنكر هل هو قنوت نازلة ؟ و إلا هو الدعاء باللهم اهدني فيمن هديت و عافني فيمن عافيت طيب إذن هذا ليس قنوت نازلة ، فإذن إذا أنت بدك تقنت قنوت يتناسب مع نازلة المسلمين شو مصيبة المسلمين اليوم الأخيرة احتلال الروس لأفغانستان التي قبلها هذه فلسطين بجنبنا إلى آخره و بيروت و هكذا مصائب مع الأسف فندعو في الصلوات الخمس بما يناسب هذه النوازل وهذه المصائب ، أما اللهم اهدني فيمن هديت أنا أقول لك شيئا قد لا تقرأه في كتاب لكن هذا يأتي في الواقع من البحث و تمحيص الأقوال و أدلة الرجال ، من عجائب المتفارقات التي يجدها الباحث في كتب الفقه المتأخرين - ابدأ باليمين يا أستاذ ابدأ باليمين - قنوت الوتر الذي علمه رسول الله صلى الله عليه و سلّم للحسن بن علي بن أبي طالب نقله الشافعية إلى قنوت الفجر وهذا ليس له أصل إطلاقا وعلى العكس من ذلك الأحناف المتأخرون نقلوا القنوت الذي كان يقنت به عمر بن الخطاب في الفجر و غيره يدعو فيه على المشركين " إن عذابك الجد بالكفار ملحق " فنقلوه و وضعوه محلّ قنوت الوتر الذي علّمه الرسول أن ندعو به في الوتر ، فالعكس هو الصواب لو أن داعيا دعا اليوم بالقنوت الذي كان يدعو به عمر بن الخطاب حينما يدعو على الكفار حوله كالروم و غيرهم دعا اليوم فيه لأحيا سنّة عمرية و كان أحسن من دعائه هو الذي كان يريد تركيبه من عنده .

Webiste