ما حكم العيش في أمريكا مع العلم أن إقامته هناك تكون مشابهةً لإقامته في بلده الأصلي كلبنان - مثلًا - ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حتى وإن كان المجتمع الأمريكي الذي يعيش به ذلك الشخص مشابهًا أو حتى أقل ضرره أو تواجده هناك أقل ضررًا من بلده الأصلي ؛ بمعنى - مثلًا - عايش في لبنان ؟
الشيخ : ... ننظر للعاقبة ... بس في ظنِّي مبيِّن المكتوب من عنوانه ؛ إذا تصوَّرنا أنُّو بدو يصير إصلاح ، أو بعبارة أوضح : تحقيق المجتمع الإسلامي ، وبعبارة أصرح : إقامة الدولة المسلمة ، شو نتصوَّر يكون إقامة الدولة المسلمة في البلاد الإسلامية العريقة انتسابًا للإسلام ولَّا هذه البلاد التي يهاجر إليها المسلمون ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو ، ولذلك فالسؤال تبعك إذا بدنا ننظر آنيًّا قد أزيد على ما تقول وأقول : قد يعيش بعض المسلمين هناك خير من بلادهم ، لكن هذه نظرة قصيرة جدًّا ، نحن ننظر إلى المستقبل ، أوَّلًا بدنا ننظر - أيضًا - للذرية اللي بدها تجي من هؤلاء المسلمين ، هذه الذرية يا ترى ضامنين هالآباء مستقبل هؤلاء الأبناء ، وأنُّو ما يطلع هناك قرار كما فعلوا وما العهد عنكم ببعيد أخبار البلغار ، ومحاولتهم تنصير بل إخراجهم عن الإسلام للأتراك المسلمين ؛ ولذلك قلت أكثر من مرَّة ، وسُئلت : شو حكم اللحم البلغاري ؟ أتضايق من هالأسئلة كثيرًا في الآونة الأخيرة ، وأصيح أحيانًا وأقول : لساعتكم في المشكلة هذه والبلغار عم يذبحوا الأتراك المسلمين ذبح النِّعاج !! فأنتم بدكم تسألوا أنُّو نعاجهم ذُبحت بطريقة إسلامية ولَّا لا ؟ يجوز أكلها ولَّا لا ؟ لو كانوا يذبحونها على الطريقة الإسلامية حقًّا وَجَبَ على المسلمين يقاطعوا هذه الدولة وهي تفعل في إخواننا المسلمين ما تفعل ، فما في عندنا ضمان - يا أستاذ - لما يعيشوا مسلمين ويتكتَّلوا ، أنا في الواقع أتساءل شو عاقبة ... قلنا : هذا حبر على ورق ، مو كلام صحيح ؛ ولذلك - بارك الله فيك - يجب أن ننظر للمستقبل البعيد .
السائل : ... ويتعلَّموا في المدارس .
الشيخ : هذا ما أشرنا إليه أنُّو ضامنين الأولاد هدول ينشؤوا مسلمين ؟!
سائل آخر : ... زي ما تفضَّلت أنه لا يوجد جواب واحد كافي لهذا السؤال ؛ لأن هذا السؤال يتشعَّب ، إذا كان إنسان لوضع أنت رايح أربع خمس سنين للدراسة ، ثم العمل أربع خمس سنين ، وبالتالي ما راح يكون له في المدى القريب ذرية وأولاد يخاف عليهم ، هو الحقيقة ليش عم نسأل ؛ لأنُّو هم عايشين في أمريكا ضمن مجموعة إسلامية وينتشروا في سبيل الله ، والله - سبحانه وتعالى - منَّ عليه ، لو ظل في بيروت يمكن ما ييسر له يأخذ وحدة سلفية ، لكن في أمريكا تعرَّف على واحد ودلَّه على أهل مرته ، فذهب فوجد جماعة سلفيين ، وخطبها خلال أسبوع ، تتيسَّر له ، هون لما قال أنُّو عايش في مجتمع إسلامي حقيقةً هو مو عايش في مجتمع إسلامي ، لكن هو حاصر نفسه ضمن مجموعة تنشط في سبيل الله ، وهذا مؤقَّتًا ... سيدي الشَّيخ أنك تعيش وبذهنك أنُّو بدك تظل عايش هناك ، وبالتالي رح يأتيك أولاد ، والأولاد بدهم تلفزيون ، وبدو يروح على المخبز يشتري من وحدة مزلَّطة ؛ يعني بدك تعيش جوّ ، فأنت لا يمكن تعيش جوّ إسلامي مئة بالمئة في أمريكا .
الشيخ : ... ننظر للعاقبة ... بس في ظنِّي مبيِّن المكتوب من عنوانه ؛ إذا تصوَّرنا أنُّو بدو يصير إصلاح ، أو بعبارة أوضح : تحقيق المجتمع الإسلامي ، وبعبارة أصرح : إقامة الدولة المسلمة ، شو نتصوَّر يكون إقامة الدولة المسلمة في البلاد الإسلامية العريقة انتسابًا للإسلام ولَّا هذه البلاد التي يهاجر إليها المسلمون ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو ، ولذلك فالسؤال تبعك إذا بدنا ننظر آنيًّا قد أزيد على ما تقول وأقول : قد يعيش بعض المسلمين هناك خير من بلادهم ، لكن هذه نظرة قصيرة جدًّا ، نحن ننظر إلى المستقبل ، أوَّلًا بدنا ننظر - أيضًا - للذرية اللي بدها تجي من هؤلاء المسلمين ، هذه الذرية يا ترى ضامنين هالآباء مستقبل هؤلاء الأبناء ، وأنُّو ما يطلع هناك قرار كما فعلوا وما العهد عنكم ببعيد أخبار البلغار ، ومحاولتهم تنصير بل إخراجهم عن الإسلام للأتراك المسلمين ؛ ولذلك قلت أكثر من مرَّة ، وسُئلت : شو حكم اللحم البلغاري ؟ أتضايق من هالأسئلة كثيرًا في الآونة الأخيرة ، وأصيح أحيانًا وأقول : لساعتكم في المشكلة هذه والبلغار عم يذبحوا الأتراك المسلمين ذبح النِّعاج !! فأنتم بدكم تسألوا أنُّو نعاجهم ذُبحت بطريقة إسلامية ولَّا لا ؟ يجوز أكلها ولَّا لا ؟ لو كانوا يذبحونها على الطريقة الإسلامية حقًّا وَجَبَ على المسلمين يقاطعوا هذه الدولة وهي تفعل في إخواننا المسلمين ما تفعل ، فما في عندنا ضمان - يا أستاذ - لما يعيشوا مسلمين ويتكتَّلوا ، أنا في الواقع أتساءل شو عاقبة ... قلنا : هذا حبر على ورق ، مو كلام صحيح ؛ ولذلك - بارك الله فيك - يجب أن ننظر للمستقبل البعيد .
السائل : ... ويتعلَّموا في المدارس .
الشيخ : هذا ما أشرنا إليه أنُّو ضامنين الأولاد هدول ينشؤوا مسلمين ؟!
سائل آخر : ... زي ما تفضَّلت أنه لا يوجد جواب واحد كافي لهذا السؤال ؛ لأن هذا السؤال يتشعَّب ، إذا كان إنسان لوضع أنت رايح أربع خمس سنين للدراسة ، ثم العمل أربع خمس سنين ، وبالتالي ما راح يكون له في المدى القريب ذرية وأولاد يخاف عليهم ، هو الحقيقة ليش عم نسأل ؛ لأنُّو هم عايشين في أمريكا ضمن مجموعة إسلامية وينتشروا في سبيل الله ، والله - سبحانه وتعالى - منَّ عليه ، لو ظل في بيروت يمكن ما ييسر له يأخذ وحدة سلفية ، لكن في أمريكا تعرَّف على واحد ودلَّه على أهل مرته ، فذهب فوجد جماعة سلفيين ، وخطبها خلال أسبوع ، تتيسَّر له ، هون لما قال أنُّو عايش في مجتمع إسلامي حقيقةً هو مو عايش في مجتمع إسلامي ، لكن هو حاصر نفسه ضمن مجموعة تنشط في سبيل الله ، وهذا مؤقَّتًا ... سيدي الشَّيخ أنك تعيش وبذهنك أنُّو بدك تظل عايش هناك ، وبالتالي رح يأتيك أولاد ، والأولاد بدهم تلفزيون ، وبدو يروح على المخبز يشتري من وحدة مزلَّطة ؛ يعني بدك تعيش جوّ ، فأنت لا يمكن تعيش جوّ إسلامي مئة بالمئة في أمريكا .
الفتاوى المشابهة
- حكم الإقامة بين المشركين - ابن باز
- خطأ تسمية الذهاب إلى بلد الكفر بالهجرة، وخطر ا... - الالباني
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- فائدة: ضرر إقامة المسلم في بلاد الكفار على نفس... - الالباني
- حكم الإقامة في بلد يظهر فيه الشرك والكفر - ابن باز
- ما رأيكم فيمَن يقول أن تحقيق العمل الإسلامي في... - الالباني
- كلام الشيخ على هجر دول الكفر والإقامة في بلاد... - الالباني
- ما حكم الإقامة في بلاد الكفر.؟ - الالباني
- هل هناك تلازم بين إقامة التوحيد الصحيح و إقامة... - الالباني
- تتمة الكلام السابق حول مسألة البقاء في بلاد ال... - الالباني
- ما حكم العيش في أمريكا مع العلم أن إقامته هناك... - الالباني