تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أليس يقال أن الهجرة من بلاد فلسطين إلى البلاد... - الالبانيالسائل : بلا شك أن ما قلته هو حكم شرعي و لا نقاش فيه و لكن الأرض الفلسطينية كما نسميها في هذا الزمان هي أرض إسلامية .الشيخ : ماشيالسائل : و التخلي عنها ...
العالم
طريقة البحث
أليس يقال أن الهجرة من بلاد فلسطين إلى البلاد الإسلامية غير صحيحة لا سيما أن أغلبها لا تحكم بشرع الله تعالى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بلا شك أن ما قلته هو حكم شرعي و لا نقاش فيه و لكن الأرض الفلسطينية كما نسميها في هذا الزمان هي أرض إسلامية .

الشيخ : ماشي

السائل : و التخلي عنها و الهجرة منها إلى بلد نزعم أنها بلد إسلامية هي في الواقع من باب تسهيل السيطرة الإستعمارية الأجنبية على أرض إسلامية بحكم الواقع و بحكم التاريخ

الشيخ : نعم

السائل : ثم أن هي البلاد التي سيهاجر إليها المسلمون الفلسطينيون سيهاجرون إلى البلاد العربية وهي كما تعلم و نعلم جميعا لا تحكم بشرع الله و إذن فقد هربنا من الشر إلى شر أخر و على ذلك أرى أن الثبات في الأرض الفلسطينية الإسلامية و لنسقط كلمة فلسطينية ، الأرض الإسلامية أرى أنه هو حق و مطلب شرعي و مقدس و أن التفريط فيها في نظري هو تفريط في الدين وجزاكم الله خيرا

الشيخ : انتهيت ؟

السائل : نعم يا سيدي

الشيخ : أقول أن كلامك لا يخرج عن كلام أخينا السابق سوى أنك ادعيت بأن الذين يهاجرون من فلسطين إلى البلاد الإسلامية هم يخرجون من شر إلى شر آخر . لكن ألا تشعر معي أن في هذا الكلام شيء من المبالغة ألا ترى أنه ثمة فرقا بين مثلا فلسطين المحتلة من قبل اليهود و بين مثلا البلاد السعودية التي يحكمها من يحكمها اليوم وهم يعلنون أنهم يحكمون بالإسلام و نسمع منهم كلمات طبعا هي من الإسلام إلخ
ولست أريد في هذا أنهم أن أقول يحكمون بالإسلام بالمائة مائة و لكن أريد أن توافق معي على تعديل قولك أن الذين يهاجرون من فلسطين إلى بلاد إسلامية أخرى أنهم إنتقلوا من شر إلى شر آخر . هل يعني ترى التسوية بين البقاء في فلسطين و البقاء في السعودية مثلا ؟ مع أني أقول إن تيسر له ذلك لأنه مع الأسف أيضا هذا البقاء ماهو بالذي يتيسر لكل إنسان . لكن إذا تيسر له ذلك فهل يكون بقاؤه في السعودية كبقائه في فلسطين تحت حكم اليهود ؟ هل يستويان مثلا فيما ترى ؟

السائل : في نظري هنا النظر العقلي فقط أن البقاء في فلسطين هو جهاد، جهاد دائم .

الشيخ : ما جاوبتني، أنا سؤالي هل يستويان مثلا بعد هذا الشرح الموجز .

السائل : نعم يستويان وهذا يتزيى بزي إسلامي ولكنه ليس مسلما في تطبيقه لقواعد الإسلام.

الشيخ : إسمحلي شوي أنا أسألك سؤالا أدق من هذا . هل يستوي الذي يقيم في عمان كالذي يقيم في مكة ؟

السائل : لا.

الشيخ : سامحك الله ألست ترى أنك تتسرع في الجواب فمكة أليست من السعودية؟ ننزل درجة، إسمح لي . هل يستوي من يقيم في عمان مع الذي يقيم في المدينة المنورة ستقول أيضا لا مع أنه هذه مرتبة دون الأولى . فإذا كيف نطلق الكلام هكذا على عواهله ونقول أنه لا فرق بين الذي يقيم في فلسطين و بين الذي يقيم في البلاد الإسلامية الأخرى .
سائل آخر : خاصة يا أستاذ أبا عبد الرحمان أخونا الأستاذ يحضر الدكتوراه في العربي

الشيخ : ههه ما شاء الله
سائل آخر : ... جدا بدو يكون

الشيخ : طيب

السائل : هل يستوي من يسكن في عمان مع من يسكن في القدس ؟

الشيخ : لا يستويان، سكونه هنا من الجانب الذي نحن نتحدث عنه خير له من السكون في القدس و خير له من السكون في بيت المقدس لأنك تعلم الآن أن الذين يصلون في المسجد الأقصى يطاردون ولا يسمح لهم بالصلاة هناك و تداس هناك المسجد الأقصى يداس بأقدام اليهود إلخ . ولذلك فمن الحكمة العظيمة جدا أن الإنسان ما تكون نظرته خيالية تكون نظرته واقعية . أرأيت لو حول بيت المقدس بل المسجد الأقصى إلى كنيسة إلى بيعة لليهود يعبدون الله فيها نظل نقول أنو الصلاة هناك أفضل من هنا.

السائل : ... .

الشيخ : يا أخي أنا لا أراك لا تجيب عن السؤال و نحن يكفينا في التاريخ الإسلامي في كتاب واحد اسمه الحيدة فما بدنا نؤلف رسائل أخرى باسم الحيدة فأنت لو أجبتني عن السؤال تستريح و تريح .
سائل آخر : بدك تجيب عن السؤال الذي تسأل

السائل : يا سيدي أنا أسأل .

الشيخ : أنت تقول هذا سبب ذاك، يعود السؤال الذي وجه للأخ ما دامت الدول القائمة اليوم حول فلسطين، ماذا ترى سيكون مصير هؤلاء المقيمين في فلسطين وإذا ظل الأمر كما هو الواقع اليوم، ماذا تكون العاقبة ؟ أنا أسألك سؤالا صريحا و سياسيا ماذا تكون عاقبة رمي اليهود بالحجارة و رمي اليهود المسلمين بالرصاص و بالبنادق و و إلخ، شو بتظن تكون العاقبة ؟
أليس إستئصال شأفة المسلمين في هذيك البلاد ؟

السائل : أنت ترى ذلك و أنا أرى عكس ذلك تماما، هذا البعيد .

الشيخ : يا أخي أنا أرجوك أن تكون واقعيا .

السائل : أنا واقعي ... .

الشيخ : طيب، في مثل عامي تعلمناه أنو " عين ما بتقاوم مخرز " شو رأيك بهذا الكلام ؟
سليم و إلا خيال ؟

السائل : لكن هذا لا يقاس على ... .

الشيخ : ما بيجاوب ؟!

السائل : هذا جواب

الشيخ : يا حبيبي الأستاذ يزكيك و يقول أنت تقرأ اللغة العربية تدرس اللغة العربية لكن تستلزم كلام يستدرك عليه . وين المستدرك عليه وأنا أسألك سؤال و أنت بتقول لكن ؟ وين جواب السؤال ؟ عين بتقاوم مخرج ؟ قول نعم قول لا، سبحان الله

السائل : الجواب واضح

الشيخ : لا أنا موش واضح عندي لأنو لو كان واضحا لكان واضحا أيضا جوابك عن سؤالي أنا لما قلت لك شو رأيك أنو إذا استمرت المقاومة في فلسطين اليهود يقاومون المسلمين بالرصاص و القنابل و و إلخ و المسلمون يقابلونهم بالحجارة شو بتكون العاقبة ؟ أجبتني عكس ما كنت أتصور أنو يكون الجواب منك و لذلك جئتك بالمثل لعلي أوضح لك هذا العكس الذي أنت ذهبت إليه . عين بتقابل مخرز ؟ بتقول لكن ! لكن هذا إستدراك على ماذا ؟ أخيرا قلت، أخيرا قلت وهذا حسن الجواب واضح. الجواب واضح يا ترى واضح على مقياسك أو على مقياسي ؟ إن كان واضحا على مقياسك السابق معنى ذلك أنو عين بتقابل مخرز، أما إن كان على مقياسي أنا، لا يا أستاذ عين ما بتقابل مخرز .
معناها العيون إلي بدها تقاوم مخرز بدها تعمى كلها و بدها تكون عاقبتها خسرى . أنت ما تاخذ القضايا بارك الله فيك بالعواطف .
سائل آخر : جزاكم الله خير، نحن في نقطة ثانية بالنسبة للسؤال الأول كان في نقطة ثانية ما أجبنا عنها .

الشيخ : تفضل أه جميل أنا قلت لك أخرها صح

السائل : نعم .

الشيخ : طيب هاتها الآن .

Webiste