تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف التوفيق بين فتيا الشيخ بالهجرة من فلسطين و... - الالبانيالسائل :  شيخنا قبل الخمس دقائق , أنا جاي على سؤال مهم و فيه شيء من الخطورة ؟الشيخ :  خير إن شاء الله .السائل :  خير إن شاء الله , لقد تكلمت في بداية ال...
العالم
طريقة البحث
كيف التوفيق بين فتيا الشيخ بالهجرة من فلسطين وبين حديث( لتقاتلن اليهود وأنتم في أكناف بيت المقدس).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا قبل الخمس دقائق , أنا جاي على سؤال مهم و فيه شيء من الخطورة ؟

الشيخ : خير إن شاء الله .

السائل : خير إن شاء الله , لقد تكلمت في بداية الجلسة عن قضية الهجرة و هذا الموضوع حقيقة خطير جدا .

الشيخ : خير إن شاء الله .

السائل : إن شاء الله تعالى , لقد استمعت للشريط رقم خمسائة وسبعة وعشرين في حديث دار بين طالب علم و بينك عن قضية أهل فلسطين .

الشيخ : نعم .

السائل : و سأل عن حكم الهجرة من فلسطين . و لقد طرح سؤالا عن قضية هجرة أهل فلسطين من فلسطين إلى دار الهجرة و سمعت الشريط لمدة ثلاثة أيام حتى هذه اللحظة و أنا أكرر الشريط حتى أفهم ما يقول شيخنا الأستاذ ناصر .

الشيخ : بارك الله فيك .

السائل : بارك الله فيه , حتى لا نظلم الشيخ .

الشيخ : جزاك الله خيرا .

السائل : فيما قد ينسب إليه أو فيما قد نسب إليه من بعض أدعياء العلم !

الشيخ : نعم .

السائل : و أبو أحمد يعلم .

الشيخ : نعم .

السائل : الذي أريد أن أقوله أن دار الهجرة يجب على كل المسلمين أن يتعاونوا على إقامتها و على إنشائها حتى نهاجر من دار الكفر و من دار الحرب إلى دار الهجرة و نحن نتفق مع الشيخ في هذه المسألة ... .

الشيخ : معليش لكن أنت الآن تقول دار الهجرة غير موجودة ؟

السائل : أقول الآن دار الهجرة غير موجودة .

الشيخ : عجيب .

السائل : نعم و قد تكلمت إلى ذلك الرجل و قلت له مما يؤسف له أن السعودية كانت قبل عشر سنوات لا تعلق صورا و الآن تجد فيها الصور و كذا كأني قد فهمت من حديثك أن السعودية هي دار هجرة و تصلح بأن تكون دار هجرة !

الشيخ : و ما فهمت أن الدّار التي أنت فيها دار هجرة ؟

السائل : لم أفهم هذا , أنا أريد أن أصل إلى ما هي صفة دار الهجرة و نحن نعلم ن سيرة الرسول عليه الصلاة و السلام أنه قبل أن يهاجر إلى المدينة أو قبل أن يوحى إليه بالهجرة إلى المدينة بحث عن دار الهجرة بداية بحث بعث بعض الصحابة إلى الحبشة .

الشيخ : نعم .

السائل : و رجع الصحابة من الحبشة و طبعا سألهم عن أوضاع الحبشة و لم يعني يستصلح الرسول عليه الصلاة و السلام أرض الحبشة بأن تكون دارا للهجرة , ثم بعث بعثا إلى حضرموت و سأل الوفود التي كانت تقدم عليه عليه الصلاة و السلام عن حضرموت في اليمن فوجد أن اليمن لا تصلح دار هجرة أيضا

الشيخ : عفوا هذا ليس سؤالا بارك الله فيك أنا قلت خمس دقائق , أنت راح تأخذ الخمس دقائق على حسابك !

السائل : إن شاء الله حتى نربط في بداية جلستك .

الشيخ : معليش بارك الله فيك أنا ألفت نظرك أنه لما تكلمنا عن الهجرة إلى أين قلنا يهاجروا الليبيين و أمثالهم ؟ إلى دار لا هجرة ؟ هكذا فهمت ؟

السائل : إلى ديار المسلمين .

الشيخ : طيب , فإذن كيف تقول إنه ليس هناك دار هجرة .

السائل : أنا أريد أن أسأل ما هي صفات دار الهجرة ؟

الشيخ : يا أخي اسأل بدل ما تعمل محاضرة اسأل ... .

السائل : أنا ما أعمل محاضرة ... .

الشيخ : لا , اسمح لي يا أخي بارك الله فيك , واحد لما يسأل سؤالا يختصر مو يجي يتعرض للتفاصيل , الحبشة و ما الحبشة مو هكذا يكون السؤال أنت بالأول تقول ليس هناك دار هجرة , طيب من قال لك أنه يجب أن يكون هناك دار هجرة مثل دار الرسول عليه السلام ؟ هل هناك نبي بعد رسول الله ؟

السائل : لا .

الشيخ : فإذن لماذا تدير الكلام على عدم وجود دار الهجرة و أنت تؤمن معي كما قلت آنفا أن هناك دار إسلام فهذا يكفي لنقيم الحجة على الكفار الذين يسلمون في بلاد كفرهم أن يهاجروا إلى بلد إسلامي كذلك نقيم الحجة على المضطهدين من المسلمين في البلاد الإسلامية قديما أن يهاجروا إلى بلاد الإسلام التي لا اضطهاد فيها فلماذا أنت أدرت الموضع إلى أنه لا يوجد هناك دار هجرة و من الذي يقول من علماء المسلمين خلفا فضلا عن سلف أنه يجب أن يكون هناك دار هجرة ؟ لا هذا خطأ في طرح السؤال فأنا أريد أن أفهم ما هي حصيلة قراءتك في ثلاثة أيام كما قلت لتلك الأشرطة أنا ما ذكرت أنه يجب أن يكون هناك دار هجرة و لا يمكن لمسلم أن يقول أنه يجب أن يكون هناك دار هجرة لأن هذه الهجرة لن تتكرر و لذلك جاء في الحديث لا هجرة بعد الفتح أي ما فيه مدينة نبوية أخرى إلى أن تقوم الساعة لكن الحقيقة كما قال الشاعر و لو في غير هذه المناسبة:
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرم فلاح "
فنحن نريد أن نوجد بلدا إسلاميا أقرب ما يكون إلى تحقيق الإسلام نحن لا نطمع أن نجد خليفة يشبه عهد الخلفاء الراشدين بل يشبه الخليفة الخامس و هو عمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم أجمعين لكن نريد حاكما يحكم بما أنزل الله يجعل هدفه الحكم بما أنزل الله أما أنه أخطأ , أما أنه انحرف قليلا أو كثيرا ما لم تروا كفرا بواحا فهناك بلاد إسلامية كثيرة و الحمد لله لا نزال و الحمد لله سيبقى الأمر كذلك لا نرى كفرا بواحا و إنما وجد هذا في بعض تلك البلاد فنأمر الشباب المسلم المضطهد أن يفر بدينه و أن يهاجر بدينه من البلد الذي أعلن الكفر رأسه إلى بلد لا يزال و الحمد لله فيه خير كثير و أنا قلت هذا الكلام آنفا فإذن بارك الله فيك أعطنا ما هي المشكلة التي عرضت لك بالنسبة للشريط ؟ بلاش كلمة دار هجرة ... .

السائل : أسحبها .

الشيخ : جزاك الله خيرا .

السائل : لأنني أنا لست جدليا , أنا أريد أن أتعلم .

الشيخ : ذلك هو الظّن بك .

السائل : إن شاء الله , بارك الله فيك .

الشيخ : تفضل .

السائل : الله يبارك فيك , قضية فلسطين قضية خاصة و لها بعض الخصوصيات يعني ممكن أستدل بالحديث الوارد في كتاب التاج الجامع للأصول الذي يرويه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة و السلام ستكون هجرة بعد هجرة فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجر إبراهيم و هي القدس و يبقى في الأرض شرار أهلها تلفظهم أرضهم تقذرهم نفس الله و تحشرهم النار مع القردة و الخنازير هذا الحديث رواه أبو داود بسند صالح لا أعلم مدى صحة هذا الحديث ؟

الشيخ : معليش .

السائل : هذه نقطة , النقطة الآن عندما نجد أو ننظر إلى أهل فلسطين , الصراع مع اليهود و أنت أعلم بارك الله فيك باليهود و نجاستهم و حقدهم على الإسلام و المسلمين ؟

الشيخ : هذا من الكلام الذي لا نريده يا أخي لأنه معروف هذا كله , نشوف ما هي المشكلة .

السائل : المشكلة عندما قلت للرجل أنه يجب الخروج إلى دار الإسلام بلاش دار الهجرة إلى دار الإسلام .

الشيخ : لا تقل الخروج .

السائل : الهجرة .

الشيخ : أيوه .

السائل : الهجرة من أرض فلسطين من أرض الحرب .

الشيخ : نعم .

السائل : كيف بدنا نوفق بين هذا الكلام و حديث الرسول عليه الصلاة و السلام لتقاتلن اليهود و أنتم في أكناف بيت المقدس الحديث الذي تعرفه ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل : فعلمنا بارك الله فيك .

الشيخ : أنا بقول لو غيرك ألقى هذه الشبهة ... أفضل من المسجد الحرام ؟

السائل : لا .

الشيخ : طيب , بيت المقدس أفضل من مكة ؟

السائل : لا .

الشيخ : طيب , أي الهجرتين أخطر آلهجرة التي هاجر رسول الله من مكة أم هذه الهجرة التي نحن نقترحها ؟

السائل : هجرة الرسول عليه الصلاة و السلام .

الشيخ : فإذن هذه من باب أولى فلماذا أنت تستعظم و قدّمت المقدّمة بنيتها على ذلك الحديث أنه مهاجر إبراهيم عليه السلام , أولا مهاجر إبراهيم عليه السلام ليس بيت المقدس فقط بل هي بلاد الشام كلها , أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب , فإذا كان الرسول عليه السلام سنّ للمسلمين أن يهاجروا من بلد يضطهدون فيه بهجرته من المسجد الحرام , أولا كما ذكرت أن يهاجروا من الحبشة و هي بلاد كفر فسبحان الله إذا الرسول سنّ هذه السّنّة أن يهاجر أصحابه المضطهدون من مكّة إلى بلاد الكفر إلى الحبشة النجاشي هذا , لماذا تستغرب أنت مسلما يؤمن بالله و رسوله و يحرص على اتباع الرسول عليه السلام في حدود استطاعته أن ينصح إخوانه المسلمين كفاكم إلقاء النفوس للتهلكة , إراقة لدماء المسلمين عبثا , في الأمثال العامية في بعض البلاد العربية " عين ما تقاوم مخرز " الدول الإسلامية التي عندها القوة و السلاح و الطيارات و الدبابات متفرجة و الشعب الفلسطيني هو الذي يقابل الدبابات و الطيارات و و إلى آخره , هؤلاء أنت تظن سيخرجون اليهود و على قولة ذلك الدّجال الذي فطس الذي كان يعلن أنه سيرمي اليهود في البحر أنت تظن أن الفلسطينيين إخواننا هؤلاء المضطهدين من اليهود شر الاضطهاد هدول ر ح يتمكّنوا من رمي اليهود في البحر ؟

السائل : طبعا لا .

الشيخ : إذن هذا بارك الله فيك هؤلاء أوجب عليهم الهجرة من غيرهم لأنهم يقتلون كل يوم بالعشرات مقابل يهودي كل شهر واحد يقتلون , فهذه الهجرة التي أنت استغربتها العكس هو الصواب تماما فلذلك أنا أقول لك: اعكس تصب , إذا كان الرسول أولا أذن للضعفاء المضطهدين في مكة أن يهاجروا إلى الحبشة دار النصارى يومئذ نحن نقول اليوم لا تهاجروا إلى دار النصارى و إنما هاجروا إلى دار الإسلام . هذا أولا , ثانيا رسول الله صلى الله عليه و سلم حين أذن الله له بالهجرة من مكة إلى المدينة وقف على جبل إيش ؟ قبيس و إلا إيش ؟

السائل : أبي قبيس .

الشيخ : أبي قبيس أيوه فالتفت إلى مكة و قال: أما إنك من أحب بلاد الله إلى الله و من أحب بلاد الله إليّ و لولا أن قومك أخرجوني منك ما خرجت إذن هذا رسول الله قلبه متعلق بالمسجد المسجد الحرام الذي جعله إيش مأوى للنّاس .

السائل : مثابة للناس و أمنا .

الشيخ : مثابة للناس و أمنا أي نعم , فيضطر للهجرة للخلاص أولا بنفسه ثم بإخوانه الذين لحقوا به فإذا كان هو من أفضل بلاد الله هاجر فلماذا لا يهاجر من ثالث بلاد الله و هو بيت المقدس ؟ المسلمون مضطهدون و لا سيما أنهم في كل يوم يعذبون ثم أنت تجد من يسمّى بإيش تبع عرفات شو اسم التنظيم ؟

السائل : منظمة التحرير .

الشيخ : منظّمة التحرير , منظّمة التحرير بالمئات و بالألوف و عندهم ربما مال و سلاح و إلى آخره عم يتفرجوا .

السائل : المنظمة معروف أنها غثاء .

الشيخ : هذا هو , طيب ... .

السائل : لكن قضية جهاد و نية أليس الآن مطلوب من كل المسلمين أن يجاهدوا حتى في فلسطين في داخل فلسطين ... .

الشيخ : هذا السؤال أيضا جانبي تماما , من الذي يجاهد يا أخي أنت ما تعرف وضعك هنا ما تعرف أن اليهود الآن يعني ممنوع قانونا أن يقاتلوا من قبل المسلمين ؟

السائل : نعم , معروف .

الشيخ : فإذن لماذا تتجاهل الواقع ؟

السائل : لا أريد أن أتجاهل , طيب هناك .

الشيخ : أنت تقول ألا يجب و لكن جهاد و نية , الآن يجب أن نقف كلمة هل يكون الجهاد بحماس إنسان و لا هو دولة و لا هو حاكم و لا هو ضابط وإنما هو شاب متحمّس هذا هو الجهاد في سبيل الله ؟ إذن يا أخي قال تعالى: و أعدّوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوّكم هذا الخطاب قبل كل شيء لمن ؟ هذا البحث نحن طرقناه في عدة أشرطة أعدوا خطاب للمؤمنين أين هم المؤمنون ؟ الذين يأكلون الربا , الذين يتدابرون , الذين يتخاصمون , الذين يتحزّبون كل حزب بما لديهم فرحون , نحن يجب أن ننظر إلى الموضوع جذريا من أين نبدأ ؟ نبدأ بالجهاد ؟ من الذي يجاهد ؟ ما فيه من يجاهد يا أخي ... .

السائل : الذين آمنوا و هاجروا و جاهدوا .

الشيخ : أين هم ؟

السائل : أول شيء إيمان ثم هجرة ... .

الشيخ : هذا هو فنبدأ بالإيمان فلنبدأ بالإيمان بارك الله فيك , لا تفكر بالخاتمة و جاهدوا الجهاد يبدأ بالأخير حينما تتهيّأ النفوس للجهاد في سبيل الله يقول الرسول عليه السلام: المجاهد من جاهد هواه لله فهل المسلمون اليوم يجاهدون هواهم لله مع انتشار الفسق و الفجور و التبرج و أكل الربا إلى آخره ؟ لذلك نحن لنا كلمات لا بد من تحقيق كلمتين تصفية و تربية المسلمون اليوم لا يفهمون إسلامهم فهما صحيحا بدءًا من الله , الله لا يعرفونه كما عرفنا بنفسه في كتابه و في حديث نبيه , لا يعرفون نبيهم أي بأحكامه و سنّته و و إلى آخره لذلك فنحن بعيدين جدّا جدا عن الجهاد جهاد الكفار و قبل أن يفوتني أنت تظن أن اليهود سيخرجهم أهل فلسطين و نحن نرى من أهل فلسطين كل يوم جماعة يذبحون ذبح النعاج و القوى الحكومية تتفرج ليس هؤلاء و إنما حينما يعود المسلمون إلى دينهم و يربّون أنفسهم تربية صحيحة تربية إيمانية , تربية مادية سلاحية لأنني أقول كما قال تعالى: و أعدوا خطاب لمن ؟

السائل : للمؤمنين .

الشيخ : للمؤمنين ما استطعتم من قوة هل نحن نستطيع اليوم أن نعد القوة و إن كنا مؤمنين ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذن ؟ فلنحاول أن نقوم بما نستطيع من القيام و هو أن نكون مؤمنين أي أن نؤمن بما جاء في الكتاب و السّنّة و أن نعمل بما جاء في الكتاب و السّنّة في حدود طاقتنا أنا أقول في كثير من مثل هذه المناسبة كثير من الشباب الآن المتحمّس حاطط دأبه و جهاده مع حكّامه المسلمين هؤلاء الذين يسمّون جماعة التكفير مثلا , بدّهم يحاربوا حكّام المسلمين يا حبيبي حارب نفسك أنت قبل كل شيء , أنت نسيان نفسك و تحارب غيرك ... .

السائل : حزب التحرير .

الشيخ : حزب التحرير و جماعة التكفير و الهجرة في مصر و إلى آخره فقصدي أن أقول هؤلاء نسوا أنفسهم فانشغلوا بإيش ؟ بحكامهم , بينما العكس هو الصواب رسول الله صلى الله عليه و سلم أول ما بدأ بدأ بماذا ؟ بدأ بدعوة الناس إلى شهادة ألا إله إلا الله فهؤلاء الذين اليوم يريدون أن يجاهدوا الحكام ما بدؤوا من الخط من النقطة التي بدأ بها الرسول عليه الصلاة و السلام لذلك ما فيه فائدة من البحث و الجدال و التحزّب و التكتل إذا لم يكن على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم و ذلك بالنسبة إلينا بعد ما أتينا بعد الرسول بخمسة عشر قرنا لا بد من التصفية و التربية , الآن لو طرحت سؤالا تقليديا عندنا تلقّيناه من نبينا صلى الله عليه و سلم حينما سأل الجارية أين الله ؟ طيب اسأل المسلمين اليوم يقولون لك الله في كل مكان , يعني الله في الكهاريز , الله في البارات في الخمارات !

السائل : حاشا حاشا .

الشيخ : أنا و أنت بنقول حاشاه و الحمد لله أن الله هدانا لكن اللي بتجاهد معهم و تقاتل معهم سيقاتلوك لأنك تقول الكلمة هذه لو كنتم تعلمون فلذلك بارك الله فيك الهجرة واجبة على كل من يستطيع و هذا لا بد منه هذا حكم شرعي أما لا يستطيع فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ... .

السائل : ... و نختصر إن شاء الله , يقول لك الرجل معناه نترك أرض فلسطين لليهود يعيثوا و يمرحوا فيها كما يحلو لهم

الشيخ : لا , نترك أنفسنا كالنعاج لليهود أحسن , هذا أحسن ؟ يا أخي بارك الله فيك من القواعد الإسلامية إذا وقع مسلم بين شرين اختار أقلهما شرا.

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : هذا أولا , و ثانيا كلمة الحق لا تتصور يتبناها كل مسلم و لو كان الأمر كذلك ما وجدت هذا التأخر ... و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .
مجلس آخر

سائل آخر : ما الواجب على أهل فلسطين في هذا الزمان فعله و ما حكم ... .

الشيخ : ما الواجب على من ؟

سائل آخر : على أهل فلسطين في هذا الزمان و ما حكم الدّار التي هم فيها ؟

الشيخ : هم بين أمرين من كان منهم يستطيع أن يهاجر إلى بلد إسلامي ينجو بدينه و بنفسه فهذا هو واجبه أما من كان لا يستطيع فيصبر كما صبر الضعفاء في أول العهد الإسلامي في مكة هذا هو الواجب على كل من كان هناك .

سائل آخر : حكم الدار التي هم فيها ؟

الشيخ : حكم إيش ؟

سائل آخر : حكم الدار التي هم فيها .

الشيخ : دار محكومة بالكفر , فلو كان هناك مسلمين يجب أن يقاتلوهم حتى تعود البلاد إلى أهلها المسلمين .

سائل آخر : و إذا كانت البلاد التي من حولهم أيضا لا تحكم بما أنزل الله فهجرتهم تكون من دار كفر إلى دار كفر و إلا من دار كفر إلى دار الإسلام .

الشيخ : لا , ليسوا سواء تلك هذه ديار إسلامية و لو كان فيها حكم كما تعلمون جميعا في كثير من الجوانب مخالفة للإسلام لكن هناك الحكم حكم كافر لو قرنان فحكم يهودي أما هنا فالأمر ليس كذلك فلا يجوز قياس هذه البلاد على تلك و هذا كما يقول ابن حزم رحمه الله " لو كان القياس صحيحا لكان من القياس هو عين الباطل " وأن تقاس البلاد الإسلامية التي تُحكم بحكم إسلامي و لو كان فيه ما فيه فليس كالحكم الذي يحكم بالتوراة أو بالإنجيل أو بأي قانون يخالف كل الشرائع السّماوية , و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك .
أبو ليلى : تفضل شيخنا .

الشيخ : هو لا يعني أن يخرجوا غير مهاجرين و إنما أن يخرجوا أولا مهاجرين و ثانيا لا ليخلدوا إلى الأرض و إنما ليعملوا جهدهم كل واحد في استطاعته , في حدود إمكانياته ليعودوا إلى بلدهم أعزاء منصورين على الأعداء فهو ما بقول بالخروج لنصير لقمة سائغة لليهود و شو رأيكم أنتم الآن الحكومة الفلسطينية أين هي ؟ هي فلسطين و إلا خارج فلسطين ؟

سائل آخر : خارج فلسطين

الشيخ : خارج فلسطين , ليش ما تقيموا القيامة على هدول اللي أقاموا الحكومة لم لا يقيمونها في نفس فلسطين و إلا ما يستطيعوا , طيب هو الشيخ يعلم أن هؤلاء المضطهدين من المسلمين ما يستطيعون عين ما تقاوم اخرج و لذلك حرصا على دماء المسلمين و على أعراضهم يأمر بتطبيق آيات و أحاديث ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها النكتة هي ينبغي أن تلاحظ أنه نحن حينما نقول بالهجرة لا يعني ليركنوا إلى الأرض و إنما ليفكر كل واحد منهم و ليعمل ما يستطيع كي يعود إلى بلده سواء من قريب أو من بعيد هذا بيد الله عز و جل عزيزا مكرما فإما يعني جاءت مناسبة نتكلم في هذا الموضوع إن شاء الله .
أبو ليلى : حتى أنا شيخنا قلت لبعض الناس سبحان الله في بعض نقاشات ... .

Webiste