كيف يصح الجمع بين الحدثين الأول فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في لبس خاتم الحديد وفي الحديث الاخر نهى عنه؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي يده خاتم ... قال فمالي أرشم منك ريحة ... فألقاه وجاء عليه خاتم من حديد فقال ما لي أجد عليك حلية أهل النار فألقاه قال مما ... يا رسول الله قال من ورق
الشيخ : من ورِق موش من ورَق
السائل : من ورِق ، هذا حديث الحديث الآخر المروي عن أبي سعيد الخدري أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم من البحرين وفي نهاية الحديث أن الرسول صلى الله عليه و سلّم قال له اتخذ حلقة من حديد أو ورق أو ... ؟
الشيخ : كلا الحديثين ضعيف لا يصح والحديث الأول فيه بعد أن أمره أن يتخذ خاتما من ورِق قال " ولا تزد على المثقال " أو كما جاء في الحديث وهذا الحديث بالذات والثاني أيضا مما كنت تحدثت عن إسناديهما في كتابي آداب الزفاف في السنة المطهرة حيث ذكرت هناك أن التختم من فضة . فكنت ذكرت هناك بشيء من البيان ضعف هذين الحديثين بمناسبة الكلام على خاتم الذهب فالذي يتخذه كثير من الشباب في حالة خطبتهم فنبهنا أنه بالنسبة للرجال حرام اتفاقا أما بالنسبة للنساء فالأمر مختلف فيه والراجح أنه أيضا حرام بالنسبة إليهن ثم تسلسل الموضوع ثم ذكرنا أنا خاتم الفضة جائز وأنه لا ينظر إلى وزنه كما جاء في هذا الحديث عبد الله بن بريدة عن أبيه والحديث الآخر كذلك ولكن لابد من التنبيه كما فعلنا هناك لأنه قد جاء في بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن التختم أيضا بخاتم الصفر النحاس وكذلك خاتم الحديد وهذا خلاف ما هو قائم في أذهان كثير من الناس أن النهي فقط مختص بخاتم الذهب أما ما سوى ذلك من الفضة والنحاس والحديد فهو أمر جائز والصواب أن الفضة جائزة بلا شك أما خاتم النحاس وخاتم الحديد فلا يجوز وقد جاء في بعض الروايات في تعليل النهي عن التختم بالحديد أنه حلية أهل النار فهذا النهي ثبت في بعض الأحاديث وقد كنت ذكرت شيئا منها في الكتاب السابق الذكر ألا وهو آداب الزفاف في السنة المطهرة غيره ؟ خلاص انتهى دورك تفضل
الشيخ : من ورِق موش من ورَق
السائل : من ورِق ، هذا حديث الحديث الآخر المروي عن أبي سعيد الخدري أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم من البحرين وفي نهاية الحديث أن الرسول صلى الله عليه و سلّم قال له اتخذ حلقة من حديد أو ورق أو ... ؟
الشيخ : كلا الحديثين ضعيف لا يصح والحديث الأول فيه بعد أن أمره أن يتخذ خاتما من ورِق قال " ولا تزد على المثقال " أو كما جاء في الحديث وهذا الحديث بالذات والثاني أيضا مما كنت تحدثت عن إسناديهما في كتابي آداب الزفاف في السنة المطهرة حيث ذكرت هناك أن التختم من فضة . فكنت ذكرت هناك بشيء من البيان ضعف هذين الحديثين بمناسبة الكلام على خاتم الذهب فالذي يتخذه كثير من الشباب في حالة خطبتهم فنبهنا أنه بالنسبة للرجال حرام اتفاقا أما بالنسبة للنساء فالأمر مختلف فيه والراجح أنه أيضا حرام بالنسبة إليهن ثم تسلسل الموضوع ثم ذكرنا أنا خاتم الفضة جائز وأنه لا ينظر إلى وزنه كما جاء في هذا الحديث عبد الله بن بريدة عن أبيه والحديث الآخر كذلك ولكن لابد من التنبيه كما فعلنا هناك لأنه قد جاء في بعض الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن التختم أيضا بخاتم الصفر النحاس وكذلك خاتم الحديد وهذا خلاف ما هو قائم في أذهان كثير من الناس أن النهي فقط مختص بخاتم الذهب أما ما سوى ذلك من الفضة والنحاس والحديد فهو أمر جائز والصواب أن الفضة جائزة بلا شك أما خاتم النحاس وخاتم الحديد فلا يجوز وقد جاء في بعض الروايات في تعليل النهي عن التختم بالحديد أنه حلية أهل النار فهذا النهي ثبت في بعض الأحاديث وقد كنت ذكرت شيئا منها في الكتاب السابق الذكر ألا وهو آداب الزفاف في السنة المطهرة غيره ؟ خلاص انتهى دورك تفضل
الفتاوى المشابهة
- معنى "اطلب ولو خاتما من حديد" في الحديث - ابن باز
- فوائد حديث : ( ... قال : اذهب فالتمس ولو خات... - ابن عثيمين
- هل يحرم لبس خاتم الحديد ؟ - الالباني
- ما صحة الحديث الذي فيه عن خاتم الحديد قوله علي... - الالباني
- باب : خاتم الحديد . - ابن عثيمين
- ما حكم لبس الساعة اليدوية من حديد وهل قوله صلى... - الالباني
- تتمة فوائد حديث : ( ... قال : اذهب فالتمس ول... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( زوج النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- لبس خاتم الحديد للرجال - اللجنة الدائمة
- كيف يصحُّ الجمع بين الحديثين ، الأوَّل فيه أن... - الالباني
- كيف يصح الجمع بين الحدثين الأول فيه أن النبي ص... - الالباني