تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يصحُّ الجمع بين الحديثين ، الأوَّل فيه أن... - الالبانيالسائل : فضيلة الشَّيخ ، حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أنه قال : جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وفي يده خاتم من ... قال :  ما لي أشمُّ منك ري...
العالم
طريقة البحث
كيف يصحُّ الجمع بين الحديثين ، الأوَّل فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أذن في لبس خاتم الحديد ، وفي الحديث الآخر نهى عنه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشَّيخ ، حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أنه قال : جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وفي يده خاتم من ... قال : ما لي أشمُّ منك ريح الأصنام ؟! . فألقاه ، وجاء عليه خاتم من حديد ، فقال : ما لي أجد عليك حلية أهل النار ؟! ، فألقاه . قال : ممَّ أتَّخذ يا رسول الله ؟ قال : من وَرِق . هذا حديث ، الحديث الآخر .

الشيخ : من ورِقٍ مش وَرَق .

السائل : من ورِق ، نعم .
الحديث الآخر المروي عن أبي سعيد الخدري أن رجلًا جاء للرسول - عليه الصلاة والسلام - من البحرين ، وفي نهاية الحديث أنه - صلى الله عليه وسلم - قال له : اتَّخذ حلقةً من حديد أو وَرِق أو ... .

الشيخ : نعم ، كلا الحديثين ضعيف لا يصح ، والحديث الأول فيه بعد أن أَمَرَه بأن يتَّخذ خاتمًا من ورِق قال : " ولا تزِدْ على المثقال " أو كما جاء في الحديث . وهذا الحديث بالذات وأظن الثاني - أيضًا - مما كنت تحدَّثت عن إسناديهما في كتابي " آداب الحجاب في السنة المطهرة " ؛ حيث ذكرت هناك بأن التختُّم بالفضة .

سائل آخر : " آداب الزفاف " يا شيخ .

الشيخ : " آداب الزفاف " ، أنا إيش قلت ؟

سائل آخر : آداب الحجاب .

الشيخ : آ .

سائل آخر : آداب الحجاب .

الشيخ : " آداب الزفاف " ، أخطأت .
فكنت ذكرت هناك بشيء من البيان ضعف هذين الحديثين بمناسبة الكلام على خاتم الذهب ، فالذي يتَّخذه كثير من الشباب في حالة خطبَتِهم ، فنبَّهنا أنه بالنسبة للرجال حرام اتفاقًا ، أما بالنسبة للنساء فالأمر مختلف فيه ، والراجح أنه - أيضًا - حرام بالنسبة إليهنَّ ، ثم تسلسل الموضوع ، فذكرنا أنَّ خاتم الفضة جائز ، وأنه لا يُنظر إلى وزنه كما جاء في هذا الحديث حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه .
والحديث الآخر - أيضًا - كذلك ، ولكن لا بد من التنبيه كما فعلنا هناك ؛ لأنه قد جاء في بعض الأحاديث الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - النهي عن التختُّم - أيضًا - بخاتم الصفر النحاس ، وكذلك خاتم الحديد ، وهذا خلاف ما هو قائم في أذهان كثير من الناس أن النهي فقط مختصٌّ بخاتم الذهب ، أما ما سوى ذلك من الفضة والنحاس والحديد فهو أمر جائز ، والصواب أن الفضة جائز بلا شك ، أما خاتم النحاس وخاتم الحديد فلا يجوز ، وقد جاء في بعض الروايات في تعليل النهي عن التختُّم بالحديد إنه حلية أهل النار ، فهذا ثبت هذا النهي ثبت في بعض الأحاديث ، وقد كنتُ ذكرتُ شيئًا منها في الكتاب السابق الذكر ألا وهو " آداب الزفاف في السنة المطهرة " .
غيره ؟
خلاص انتهى دورك .
تفضل .

Webiste