تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمَّة الكلام على أداء حقوق الأجير . - الالبانيالشيخ : ... يتعامل بها ، وهذا في هذه الحالة يكون عم يتعامل بأموال غيره .السائل : هذا كثير من الناس ... .الشيخ : ... لذلك ألفت النظر إلى أن هذا لا يجوز ....
العالم
طريقة البحث
تتمَّة الكلام على أداء حقوق الأجير .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... يتعامل بها ، وهذا في هذه الحالة يكون عم يتعامل بأموال غيره .

السائل : هذا كثير من الناس ... .

الشيخ : ... لذلك ألفت النظر إلى أن هذا لا يجوز .

السائل : يُعامل بأعمال الناس .

الشيخ : يعني هذا الإنسان بحاجة إلى أن يذكر حديث الثلاثة أهل الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة ، وكان منهم رجل مزارع كبير ، قال : استأجرتُ أجيرًا على فَرَق من أرز ، فلما قضى عمله عرضت عليه فَرَقَه فرغب عنه ، فلم أزَلْ أزرعه حتى جمعْتُ منه بقرًا ورعاءً ، ثم جاءني الله أعلم خمس سنين عشر سنين ، فقال لي : يا عبد الله ، اتَّق الله ، أعطني حقِّي . فقلت له : انظر إلى تلك البقر فاذهب وخُذْها . قال : يا عبد الله ، لا تستهزئ بي ، إنما لي عندك فرق من أرز . قال : اذهب وخُذْها ؛ فإنما تلك البقر من ذاك الفَرَق .
فهدول أغنياؤنا لازم يتذكَّروا الغني هذا الكريم ، مع أن هذا مو مثل هذا ؛ هذا ليس كهؤلاء ؛ يعني هداك عرض الأجر المتَّفق عليه على الأجير فرفضه لسبب ، فاستثمر ، وبارك الله له ، وبعد زمن طويل إجا محتاج الفَرَق فأعطاه بدل الفَرَق بقر ، أما هدول الأغنياء بيعرفوا أنُّو عليهم ألف دينار وحلَّ الأجر المتفق عليه ، ويظلُّ هو يستثمره بمصالحه الخاصَّة ، وهذا واجب عليه أنُّو يؤدِّيَه إلى صاحبه ، هذا موجود مع الأسف ! وهذا حرام لا يجوز .

Webiste