تتمَّة الكلام على أداء حقوق الأجير .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... يتعامل بها ، وهذا في هذه الحالة يكون عم يتعامل بأموال غيره .
السائل : هذا كثير من الناس ... .
الشيخ : ... لذلك ألفت النظر إلى أن هذا لا يجوز .
السائل : يُعامل بأعمال الناس .
الشيخ : يعني هذا الإنسان بحاجة إلى أن يذكر حديث الثلاثة أهل الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة ، وكان منهم رجل مزارع كبير ، قال : استأجرتُ أجيرًا على فَرَق من أرز ، فلما قضى عمله عرضت عليه فَرَقَه فرغب عنه ، فلم أزَلْ أزرعه حتى جمعْتُ منه بقرًا ورعاءً ، ثم جاءني الله أعلم خمس سنين عشر سنين ، فقال لي : يا عبد الله ، اتَّق الله ، أعطني حقِّي . فقلت له : انظر إلى تلك البقر فاذهب وخُذْها . قال : يا عبد الله ، لا تستهزئ بي ، إنما لي عندك فرق من أرز . قال : اذهب وخُذْها ؛ فإنما تلك البقر من ذاك الفَرَق .
فهدول أغنياؤنا لازم يتذكَّروا الغني هذا الكريم ، مع أن هذا مو مثل هذا ؛ هذا ليس كهؤلاء ؛ يعني هداك عرض الأجر المتَّفق عليه على الأجير فرفضه لسبب ، فاستثمر ، وبارك الله له ، وبعد زمن طويل إجا محتاج الفَرَق فأعطاه بدل الفَرَق بقر ، أما هدول الأغنياء بيعرفوا أنُّو عليهم ألف دينار وحلَّ الأجر المتفق عليه ، ويظلُّ هو يستثمره بمصالحه الخاصَّة ، وهذا واجب عليه أنُّو يؤدِّيَه إلى صاحبه ، هذا موجود مع الأسف ! وهذا حرام لا يجوز .
السائل : هذا كثير من الناس ... .
الشيخ : ... لذلك ألفت النظر إلى أن هذا لا يجوز .
السائل : يُعامل بأعمال الناس .
الشيخ : يعني هذا الإنسان بحاجة إلى أن يذكر حديث الثلاثة أهل الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة ، وكان منهم رجل مزارع كبير ، قال : استأجرتُ أجيرًا على فَرَق من أرز ، فلما قضى عمله عرضت عليه فَرَقَه فرغب عنه ، فلم أزَلْ أزرعه حتى جمعْتُ منه بقرًا ورعاءً ، ثم جاءني الله أعلم خمس سنين عشر سنين ، فقال لي : يا عبد الله ، اتَّق الله ، أعطني حقِّي . فقلت له : انظر إلى تلك البقر فاذهب وخُذْها . قال : يا عبد الله ، لا تستهزئ بي ، إنما لي عندك فرق من أرز . قال : اذهب وخُذْها ؛ فإنما تلك البقر من ذاك الفَرَق .
فهدول أغنياؤنا لازم يتذكَّروا الغني هذا الكريم ، مع أن هذا مو مثل هذا ؛ هذا ليس كهؤلاء ؛ يعني هداك عرض الأجر المتَّفق عليه على الأجير فرفضه لسبب ، فاستثمر ، وبارك الله له ، وبعد زمن طويل إجا محتاج الفَرَق فأعطاه بدل الفَرَق بقر ، أما هدول الأغنياء بيعرفوا أنُّو عليهم ألف دينار وحلَّ الأجر المتفق عليه ، ويظلُّ هو يستثمره بمصالحه الخاصَّة ، وهذا واجب عليه أنُّو يؤدِّيَه إلى صاحبه ، هذا موجود مع الأسف ! وهذا حرام لا يجوز .
الفتاوى المشابهة
- تتمة الكلام على حسن حبنكي. - الالباني
- ما توجيهكم في رجل استأجر عاملا براتب اتفقا ع... - ابن عثيمين
- تتمة كلام الشيخ عن حديث - الالباني
- ما الحكم في أخذ الأجير اغراضا لصاحب عمل لم يعط... - الالباني
- ضرورة تحديد أجر الأجير - ابن عثيمين
- تاجر عليه ديون وأتته أموال هل يسدد ديونه أم يت... - الالباني
- درجة حديث: «أعطوا الأجير أجره» - ابن باز
- حكم إعطاء الأجير زيادة على أجرته - ابن باز
- تتمة شرح حديث أبي هريرة : ( وَقَالَ الثَّالِثُ... - الالباني
- تتمة شرح حديث أبي هريرة : ( وَقَالَ الثَّالِثُ... - الالباني
- تتمَّة الكلام على أداء حقوق الأجير . - الالباني