تاجر عليه ديون وأتته أموال هل يسدد ديونه أم يتاجر أولاً ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هذا أحوال التجار ويكون مديونا لكن ... أمل أن التجارة تربح وهذا ليس واحد بل عشرات التجار هذا حالهم . خاصة في هذه الظروف الحالية
الشيخ : يعني تريد تقول إنه كلامي السابق غير صحيح .
السائل : أنه لا يتصور .يتصور
الشيخ : عجيب .
السائل : يكون عنده بضاعة بخمسين ألف دينار ويكون عليه مثل حكايتها وأكثر ويمضي عليه سنين على الحال مرة يأخذ من هنا يصرف ويرد ويعطي هناك وهكذا ويعتبر نفسه من الأغنياء ومع ذلك لو حققنا بفلوسه يطلع أفقر مني ...
الشيخ : لا معليش هذا الذي تقوله ممكن يقع والذي يقوله ممكن يقع لكن هذا الكلام معناه فيه شيء محرم في الإسلام ، وهذا أعرفه أن التجار يقعون فيه يعني فيه عليه ديون يستطيع وفاءها ولا يفعل فيتعامل بها، هذا في هذه الحالة يكون يتعامل بأموال غيره لذلك ألفت النظر أن هذا لا يجوز ، يعني هذا الإنسان بحاجة أن يذكر حديث الثلاثة أهل الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة ، وكان منهم رجل مزارع كبير قال: استأجرت أجيرا على فرق من أرز ، فلما قضى عمله عرضت عليه فرقة فرغب عنه فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرا ورعاء ثم جاءني ، الله أعلم، خمس سنين عشر سنين، فقال لي يا عبد الله اتق الله أعطني حقي ، فقلت له انظر إلى تلك البقر فاذهب وخذها قال يا عبد الله لا تستهزئ بي ، إنما لي عندك فرق من أرز قال اذهب فخذها فإنما تلك البقر من ذاك الفرق، فهدول أغنياؤنا لازم يتذكروا هالغني هذا الكريم، مع أن هذا مو مثلن هذا ليس كهؤلاء يعني هذاك عرض الأجر المتفق عليه على الأجير فرفضه لسبب فاستثمر وبارك الله له ، وبعد زمن طويل اجا المحتاج إلى الفرق، فأعطاه بدل الفرق بقر، أما هدول الأغنياء يعرفون عليهم ألف دينار وحل الأجل المتفق عليه ويظل هو يستثمره لمصالحه الخاصة ،وهذا واجب عليه أن يؤديه لصاحبه هذا موجود مع الأسف وهذا حرام لا يجوز .
الشيخ : يعني تريد تقول إنه كلامي السابق غير صحيح .
السائل : أنه لا يتصور .يتصور
الشيخ : عجيب .
السائل : يكون عنده بضاعة بخمسين ألف دينار ويكون عليه مثل حكايتها وأكثر ويمضي عليه سنين على الحال مرة يأخذ من هنا يصرف ويرد ويعطي هناك وهكذا ويعتبر نفسه من الأغنياء ومع ذلك لو حققنا بفلوسه يطلع أفقر مني ...
الشيخ : لا معليش هذا الذي تقوله ممكن يقع والذي يقوله ممكن يقع لكن هذا الكلام معناه فيه شيء محرم في الإسلام ، وهذا أعرفه أن التجار يقعون فيه يعني فيه عليه ديون يستطيع وفاءها ولا يفعل فيتعامل بها، هذا في هذه الحالة يكون يتعامل بأموال غيره لذلك ألفت النظر أن هذا لا يجوز ، يعني هذا الإنسان بحاجة أن يذكر حديث الثلاثة أهل الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة ، وكان منهم رجل مزارع كبير قال: استأجرت أجيرا على فرق من أرز ، فلما قضى عمله عرضت عليه فرقة فرغب عنه فلم أزل أزرعه حتى جمعت منه بقرا ورعاء ثم جاءني ، الله أعلم، خمس سنين عشر سنين، فقال لي يا عبد الله اتق الله أعطني حقي ، فقلت له انظر إلى تلك البقر فاذهب وخذها قال يا عبد الله لا تستهزئ بي ، إنما لي عندك فرق من أرز قال اذهب فخذها فإنما تلك البقر من ذاك الفرق، فهدول أغنياؤنا لازم يتذكروا هالغني هذا الكريم، مع أن هذا مو مثلن هذا ليس كهؤلاء يعني هذاك عرض الأجر المتفق عليه على الأجير فرفضه لسبب فاستثمر وبارك الله له ، وبعد زمن طويل اجا المحتاج إلى الفرق، فأعطاه بدل الفرق بقر، أما هدول الأغنياء يعرفون عليهم ألف دينار وحل الأجل المتفق عليه ويظل هو يستثمره لمصالحه الخاصة ،وهذا واجب عليه أن يؤديه لصاحبه هذا موجود مع الأسف وهذا حرام لا يجوز .
الفتاوى المشابهة
- البدء بسداد الديون أولاً - الفوزان
- حكم إخراج الزكاة لمن كان عليه ديون - الفوزان
- كيفية زكاة من عنده بضاعة، وله وعليه ديون - ابن باز
- تتمَّة الكلام على أداء حقوق الأجير . - الالباني
- رجل عليه ديون كثيرة وعليه نذر، أيهما يقدم ؟ - ابن عثيمين
- زكاة الديون - ابن عثيمين
- الطريقة الشرعية لإخراج زكاة الشركة التي لها ديو... - الفوزان
- من تباطئ في قضاء ديونه حتى حال عليها الحول ، ف... - الالباني
- توفي والدي قبل ثلاثين سنة وكان عليه حقوق للن... - ابن عثيمين
- حكم من كان كافرًا ثم أسلم وعليه ديون للناس؟ - ابن باز
- تاجر عليه ديون وأتته أموال هل يسدد ديونه أم يت... - الالباني