تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كانت مدة الليل خمسة ساعات مثلا في بلد السو... - الالبانيالسائل : يسأل الأخ الفترة من غياب الشمس حنى بزوغ الفجر في بلد أجنبي كالسويد كيف يا سيدي الشيخ توقيت الصيام ؟الشيخ : عفوا خمس ساعات من النهار السائل : ال...
العالم
طريقة البحث
إذا كانت مدة الليل خمسة ساعات مثلا في بلد السويد فكيف تكون تأدية الصلاة والصيام؟( يعني الشفق الأحمر لا يغيب حتى يطلع الفجر)؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يسأل الأخ الفترة من غياب الشمس حنى بزوغ الفجر في بلد أجنبي كالسويد كيف يا سيدي الشيخ توقيت الصيام ؟

الشيخ : عفوا خمس ساعات من النهار

السائل : الليل من غياب الشمس حتى بزوغ الفجر

الشيخ : الأمر سهل أولا يجب النظر في تلك البلدة هل فيها غروب شمس كما يبدو الجواب نعم طيب هل فيها ظهور الشفق الأحمر ما أدري فإن كان هناك شفق يظهر في تلك البلدة فلا يختلف الحكم على أي بلد آخر الذي فيه الليل أطول من خمس ساعات المهم أن الوقت يؤقت بغروب الشمس بالنسبة للمغرب وبغياب الشفق الأحمر بالنسبة للعشاء فالمسألة هنا لا إشكال فيها إن شاء الله
أبو مالك : ... إختلاط الوقتين الغروب مع الشروق غروب الشمس مع ظهور الفجر لأنه فيه كثير من البلاد ... أن الشفق الأحمر لا يغيب حتى يطلع الفجر

الشيخ : هذا المقصود بس السؤال مش واضح هذا المقصود يعني
أبو مالك : وهذا أنا وقع لي حقيقة يعني وقع لي بالفعل كنت في الطائرة وأردت أن أصلي المغرب فنظرت من الطائرة فوجدت الغروب فقلت أجمع بين الصلاتين وإذا بالشمس طالعة والشفق لازال ظاهر

الشيخ : يعني الشفق يستمر ظاهر خمس ساعات
أبو مالك : ما أعرف يجوز يكون خمسة يكون أقل

الشيخ : تقريبا يعني
أبو مالك : ... أقل من هذا نعم
سائل آخر : في أماكن في وقت معين من السنة يتصل اليل والنهار وكلهما واحد

الشيخ : ... حديث معروف ، حديث صحيح أن الدجال حينما يخرج يكون يوم من أيامه الأولى طوله طول سنة ويومه الثاني طوله طول شهر ويومه الثالث أسبوع وسائر أيامه كأيامكم هذه فسألوه ما حال الصلوات يومئذ ؟ قال فاقدروا لها قدرها فإذا المشكلة إذا فرضنا كما نسمع و كما ذكر آنفا أنه بعض البلاد يستمر الشمس طالعة شهورا يعني وكذلك الليل فيقدر تقديرا وذلك بالنظر إلى أقرب البلاد المجاورة لتلك البلدة التي يستمر فيها الشمس أو الليل وفيها ليل ونهار حينذاك يقدر تقديرا ذلك يعني مثلا أقرب بلدة كم يستمر فيها وقت الغروب غروب الشمس إلى أن يطلع الشفق الأحمر نفترض مثلا ساعة أو ساعتين أو أقل على ذلك يتعامل أهل البلد التي فيها النهار شهور طويلة أو الليل شهور عديدة وهكذا فالمسألة إذًا سهلة تعود إلى تقدير أهل البلاد الساكنين فيها بالقياس إلى البلاد المجاورين لها
أبو مالك : فيه هنا الآن ظهرت ... .

الشيخ : نعم
سائل آخر : ... .

الشيخ : بدّك بالنسبة للصيام ؟
سائل آخر : ... .

الشيخ : طيب إذا كان الكلام عن الصلاة كذلك عن الصيام يعني بالنسبة للبلاد التي يستمر فيها طلوع الشمس فلا يرون ليلا أو العكس يقدر الصيام بالنسبة للبلاد القريبة منها نفسها لكن فيه صورة ممكن أن تعالج بل ضروري أن تعالج وهي أنه قد يكون النهار واضح والليل متميز في بلدة من تلك البلاد التي أنت تسأل عنها مع الفارق الكبير بين طول اليل وطول النهار فيكون مثلا نفترض مع المبالغة أو دون مبالغة يكون النهار عشرين ساعة هكذا أنت تريد الموضوع ويكون الليل أربع ساعات فهل يصومون عشرين ساعة ؟ الجواب مادام أنهم يرون الفجر ويرون غروب الشمس فلابد لهم الصيام ولو كثرت الساعات وبلغت العشرين أو قريب من ذلك ولكن لا يخفى أن أي حكم شرعي إنما هو في حدود فاتقوا الله ما استطعتم فمن كان يستطيع أن يصوم في تلك البلاد عشرين ساعة مادام اليو بعد طلوع الفجر يبلغ هذه الساعات فلابد له من الصيام وأنا في اعتقادي أن الأمر هناك سهل لأن الصعوبة تتصور بالنسبة للبلاد الحارة التي يتعرض فيها الإنسان الصائم إلى شرب الماء أما في البلاد الباردة فالصيام الطويل لهذه الساعات الكثيرة ليس صعبا كما أتصور أنا الموضوع مع ذلك نحن نضع القاعدة فمن لا يستطيع أن يصوم فحكمه أحد أمرين إما أن نلحقه بالشيخ العجوز الفاني الذي لا يستطيع أن يصوم ولو في البلاد المعتدلة فهذا يكفر عن كل يوم إطعام مسكين وإما أن يستطيع أن يستغل الوقت الذي ينقلب طول النهار إلى نهار قصير فيسهل عليه الصيام فيقضي يومئذ ما فاته من الصيام شأنه في ذلك شأن المريض الذي يرجى شفاؤه وليس المريض الميؤوس شفاؤه فالمريض الميؤوس شفاؤه يلحق بالشيخ العاجز الفاني فيكفر عن كل يوم إطعام مسكين أما المريض الذي يرجى شفاؤه فهوكما قال تعالى فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر فهؤلاء الناس الذين يعيشون في ذلك الوقت الطويل نهاره وفي رمضان منهم من يستطيع ومنهم من لا يستطيع أن يصوم أداءا فالذي لا يستطيع أن يصوم أداءا يصوم قضاءا إن استطاع وإلا فحكمه حكم العاجز الذي يكفر عن كل يوم إطعام مسكين لعله وضح الجواب بالنسبة للصيام ؟

السائل : جزاك الله خير

الشيخ : وإياكم نعم

Webiste