سئل الشيخ عما إذا تعارض للناظر حديثان ولم يمكن أن يجمع بينهما و لا أن يعرف الناسخ من المنسوخ ولا أن يرجح أحدهما على الآخر توقف ووكل العلم إلى عالمه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كما سمعنا منك أو في بعض الأشرطة المسجلة بصوتك عن علم مصطلح الحديث بأن إذا كان عند العالم حديثان متعارضان فوجب عليه التوفيق بينهما فإن لم يستطع فيذهب إلى الدرجة الثانية ويقدم الناسخ على المنسوخ فإن لم يوفق إلى هذا يذهب إلى الدرجة الثالثة ألا وهي إذا كان أحدهما أصح من الآخر ومن ثم أنت ذكرت في هذا الشريط قول عن الإمام بن حجر في شرح النخبة بأنه إن لم يستطع العالم هذا التوفيق وقف وبعد ذلك ذكرت عن بعض الحنابلة في قولهم إذا تعارضا تساقطا إلخ
الشيخ : ليس الحنابلة وإنما الحنفية .
السائل : الحنفية
الشيخ : تفضل
السائل : و من ثمّ قلت بل يجب الإندراج إلى العمل بإحدى هذه بإحدى هذان الحديثتان بإحدى هذه يعني واحد من هذه الأحاديث، فكيف العامل ... .
الشيخ : إيش الجملة الأخيرة ؟
السائل : قلت يجب الإندراج العالم
الشيخ : الإندراج ؟
السائل : الإندراج .
الشيخ : إيش يعني الإندراج ؟
السائل : هيك كان كلامك في الشريط معنى العمل ..
الشيخ : ما الذي فهمته أنت ؟
السائل : فهمت أنه العالم حتى ولو لم يوفّق إلى هذا أنه لازم يعني أكيد عليه أنه يعمل بأحد الحديثين
الشيخ : لا هذا خطأ أخر. إنما يكل العلم إلى عالمه هكذا يعني ... .
السائل : نعم هو أنا ... قلت يعني ما أعلم هذا الرجل في زمانه في الحديث ولم يوفق إلى الجمع بين الحديثين .
الشيخ : هذا أورد كله لكن الجملة الأخيرة لم يستطع التوفيق ولم يستطع أن يعرف الناسخ من المنسوخ ولم يستطع المفاضلة في الصحة بين الحديثين هاي المرتبة الثالثة، المرتبة الأخيرة التي لا شيء بعدها أن يقول الله أعلم ويكل العلم إلى عالمه .
السائل : يعني لا يعمل ... .
الشيخ : لا يستطيع أن يعمل لأنه شو معناه
السائل : ... .
الشيخ : ما يستطيع أن يعمل لأنه إذا قيل له اعمل بالحديث رقم واحد قام آخر يقول لماذا لا تعمل بالحديث رقم اثنين فإذا قلت له هذا أصح من ذاك انتقضت الدعوة أن كلاهما في مرتبة واحدة فهذا الذي نحن يعني درسناه في شرح النخبة ودائما نقرره وإذا تحرر لك المعنى الذي يقوله الحافظ بن حجر والذي نتبناه نحن والذي هو سجل من لساننا مرات ومرات فربما أنه لم يبق لديك سؤال
السائل : لا أنا لما سمعت كلمة الإندراج بالعمل بإحدى هذه الأحاديث فقلت بدي أسأل الشيخ أنه كيف العمل بها ... .
الشيخ : قد يكون الشريط مش واضح لأنه كلمة الإندراج هنا بارك الله فيك كما لا يخفاك ليس لها معنى أبدا يعني المراتب الثلاثة واضحة لديك
السائل : نعم واضحة لدي .
الشيخ : واضحة لديك طيب. المرتبة الأخيرة أنه حديثان متعارضان كلاهما في مرتبة واحدة يقينا يقول الحافظ بن حجر يكل العلم إلى عالمه ولا يقول تعارضا فتساقطا لا يقول تعارضا فتساقطا يقول الله أعلم بمراده أما هذا الإندراج فهذه أول مرة أسمعه في مثل هذه المناسبة
السائل : الشريط عندي ... .
الشيخ : والله إذا كان متيسرا الآن يحسن نسمعه هنا نصححه فقد يكون منا خطأ في اللفظ وكل بني آدم خطاء لكن حسب فهمي لهذا العلم وقد بلغت فيه من الكبر عتيا كما ترون فما أظن أن مثل هذه الكلمة تأتي في مثل هذه المناسبة أبدا. طيب غيره أش فيه ؟
الشيخ : ليس الحنابلة وإنما الحنفية .
السائل : الحنفية
الشيخ : تفضل
السائل : و من ثمّ قلت بل يجب الإندراج إلى العمل بإحدى هذه بإحدى هذان الحديثتان بإحدى هذه يعني واحد من هذه الأحاديث، فكيف العامل ... .
الشيخ : إيش الجملة الأخيرة ؟
السائل : قلت يجب الإندراج العالم
الشيخ : الإندراج ؟
السائل : الإندراج .
الشيخ : إيش يعني الإندراج ؟
السائل : هيك كان كلامك في الشريط معنى العمل ..
الشيخ : ما الذي فهمته أنت ؟
السائل : فهمت أنه العالم حتى ولو لم يوفّق إلى هذا أنه لازم يعني أكيد عليه أنه يعمل بأحد الحديثين
الشيخ : لا هذا خطأ أخر. إنما يكل العلم إلى عالمه هكذا يعني ... .
السائل : نعم هو أنا ... قلت يعني ما أعلم هذا الرجل في زمانه في الحديث ولم يوفق إلى الجمع بين الحديثين .
الشيخ : هذا أورد كله لكن الجملة الأخيرة لم يستطع التوفيق ولم يستطع أن يعرف الناسخ من المنسوخ ولم يستطع المفاضلة في الصحة بين الحديثين هاي المرتبة الثالثة، المرتبة الأخيرة التي لا شيء بعدها أن يقول الله أعلم ويكل العلم إلى عالمه .
السائل : يعني لا يعمل ... .
الشيخ : لا يستطيع أن يعمل لأنه شو معناه
السائل : ... .
الشيخ : ما يستطيع أن يعمل لأنه إذا قيل له اعمل بالحديث رقم واحد قام آخر يقول لماذا لا تعمل بالحديث رقم اثنين فإذا قلت له هذا أصح من ذاك انتقضت الدعوة أن كلاهما في مرتبة واحدة فهذا الذي نحن يعني درسناه في شرح النخبة ودائما نقرره وإذا تحرر لك المعنى الذي يقوله الحافظ بن حجر والذي نتبناه نحن والذي هو سجل من لساننا مرات ومرات فربما أنه لم يبق لديك سؤال
السائل : لا أنا لما سمعت كلمة الإندراج بالعمل بإحدى هذه الأحاديث فقلت بدي أسأل الشيخ أنه كيف العمل بها ... .
الشيخ : قد يكون الشريط مش واضح لأنه كلمة الإندراج هنا بارك الله فيك كما لا يخفاك ليس لها معنى أبدا يعني المراتب الثلاثة واضحة لديك
السائل : نعم واضحة لدي .
الشيخ : واضحة لديك طيب. المرتبة الأخيرة أنه حديثان متعارضان كلاهما في مرتبة واحدة يقينا يقول الحافظ بن حجر يكل العلم إلى عالمه ولا يقول تعارضا فتساقطا لا يقول تعارضا فتساقطا يقول الله أعلم بمراده أما هذا الإندراج فهذه أول مرة أسمعه في مثل هذه المناسبة
السائل : الشريط عندي ... .
الشيخ : والله إذا كان متيسرا الآن يحسن نسمعه هنا نصححه فقد يكون منا خطأ في اللفظ وكل بني آدم خطاء لكن حسب فهمي لهذا العلم وقد بلغت فيه من الكبر عتيا كما ترون فما أظن أن مثل هذه الكلمة تأتي في مثل هذه المناسبة أبدا. طيب غيره أش فيه ؟
الفتاوى المشابهة
- ما العمل إذا تعارض رأى عالم مع عالم آخر من أ... - ابن عثيمين
- (بيان أن النصوص لا تتعارض بعضها بعضا والجواب... - ابن عثيمين
- ماهي الآيات الناسخة و المنسوخة ؟ - ابن عثيمين
- معنى الناسخ والمنسوخ في نصوص الشرع - ابن باز
- بيان الشيخ لضعف القول بالنسخ في حديث النهي عن... - الالباني
- تكلم عن مسألة الناسخ والمنسوخ ؟ - الالباني
- تكلم عن مسئلة الناسخ والمنسوخ ؟ - الالباني
- إذا تعارض حديثان ولم نعرف الناسخ من المنسوخ ول... - الالباني
- ما هي المرجحات التي يستخدمها الباحث عندما يتعا... - الالباني
- إذا تعارض للنَّاظر حديثان ولم يمكن أن يجمع بين... - الالباني
- سئل الشيخ عما إذا تعارض للناظر حديثان ولم يمكن... - الالباني