تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما العمل إذا تعارض رأى عالم مع عالم آخر من أ... - ابن عثيمينالسائل : السّلام عليكم.الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله.السائل : فضيلة الشّيخ متّعنا الله ببقائك، لقد مَنّ الله عزّ وجلّ علينا بعلماء أجلاّء حفظوا لنا ...
العالم
طريقة البحث
ما العمل إذا تعارض رأى عالم مع عالم آخر من أهل السنة والجماعة في مسألة ما .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السّلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله.

السائل : فضيلة الشّيخ متّعنا الله ببقائك، لقد مَنّ الله عزّ وجلّ علينا بعلماء أجلاّء حفظوا لنا الدّين، السّؤال:
إذا تعارض رأي عالم مع عالم آخر من أهل السنة والجماعة في مسألة ما فمن أتّبع؟
علمًا بأنّي لا أستطيع أن أجمع بين الأدلّة أو أرجّح، فما رأيكم، وجزاكم الله خيرا؟

الشيخ : سأسألك عن مريض اختَلف في وصف الدّواء له طبيبان، فمن يرجّح؟

السائل : لا يستطيع التّرجيح.

الشيخ : يرجّح من يطمئنّ قلبه إلى أنّه أعلم وأوثق، فأنت إذا أفتاك شخصان وتساويا عندك في العلم والثّقة، لأنّه ليس كلّ عالم يكون ثقة، لأنّنا نقسّم العلماء إلى ثلاثة أقسام:
علماء ملّة، وعلماء دولة، وعلماء أمّة:
أمّا علماء الملّة جعلنا الله وإيّاكم منهم فهؤلاء يأخذون بملّة الإسلام، وبحكم الله ورسوله، ولا يبالون بأحد.
وأمّا علماء الدّولة فينظرون ماذا يريد الحاكم، ويصدرون الأحكام على هواه، ويحاولون أن يلووا أعناق النّصوص من الكتاب والسّنّة حتّى تتّفق مع هوى هذا الحاكم، وهؤلاء علماء دولة خاسرون.
الثالث: علماء أمّة ينظرون إلى اتّجاه النّاس، هل يتّجه النّاس إلى تحليل هذا الشّيء فيحلّلونه، أو إلى تحريمه فيحرّمونه، ويحاولون أيضًا أن يلووا أعناق النّصوص إلى ما يوافق هوى النّاس.
فأنت على كلّ حال إذا اختلف عندك عالمان فانظر أيّهما أوثق في نظرك من حيثُ العلم، ومن حيث الدّين، وخذ بما اطمأنّ قلبُك إليه، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: البرّ ما اطمأنّت إليه النّفس، واطمأنّ إليه القلب ، عرفت؟ فإن لم يوجد عندك طمأنينة ولا ترجيح فبعض العلماء قال: تخيّر بين أن تأخذ بقول هذا أو بقول هذا.
وبعض العلماء قال: تأخذ بالأشدّ لأنّه أحوط.
وبعض العلماء قال: تأخذ بالأيسر لأنّه الأوفق لروح الشّريعة الإسلاميّة، لأنّ الشّريعة الإسلاميّة مبنيّة على اليسر، كما قال النبي عليه الصّلاة والسّلام: الدّين يسر وهذا لفظ البخاري، فما دمنا لم نعلم أنّ الدّين منع هذا الشّيء أو أنّ الدّين أوجب هذا الشّيء فنحن في حلّ، عرفت؟

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste