لو قال : " عندي إذن من الملك " ، ويقصد به الله - تبارك وتعالى - لأجل الدعوة إلى الله - تعالى - ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخنا ، لو قال الملك .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : أحسنت ، من الملك .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : من الملك ، أنا أحيانًا أقول : من عند الملك ، أحيانًا أقول : معي .
الشيخ : كذلك لو قال من الملك وبس ، مكانك راوح ؛ من حيث إيش ؟ التضليل ، هو يقول لهم : من الملك ؛ يعني الملك الإنساني الحاكم .
سائل آخر : من باب التورية يعني .
الشيخ : إي ، هذا بحث ثاني باب التورية ، فيه ضرورة ؟
السائل : لا ، أقول المحظور أنه من باب التورية .
الشيخ : أيوا ، إي ، نعم هو هذا ، نعم في فرق طبعًا كما تريد أن تقول بين صاحب الجلالة وبين الملك ، نعم ؛ لأن الملك من أسماء الله ، أما صاحب الجلالة فهذا لقب أحيانًا إذا استُعمل وفُهِمَ القصد منه جاز ، وإلا فلا .
سائل آخر : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : ... .
الشيخ : يقصد صدفة بمعنى لا قدر فهو كفر ، وإن كان يقصد بلفظة حظّ بمعنى لا قدر ؛ كذلك كلمة نصيب مع أنُّو مذكور في القرآن يقصد لا قدر فهو كفر ، أما إذا كان يقصد أنُّو هذا كله بأمر الله وتقديره فما فيه شيء .
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : أحسنت ، من الملك .
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : من الملك ، أنا أحيانًا أقول : من عند الملك ، أحيانًا أقول : معي .
الشيخ : كذلك لو قال من الملك وبس ، مكانك راوح ؛ من حيث إيش ؟ التضليل ، هو يقول لهم : من الملك ؛ يعني الملك الإنساني الحاكم .
سائل آخر : من باب التورية يعني .
الشيخ : إي ، هذا بحث ثاني باب التورية ، فيه ضرورة ؟
السائل : لا ، أقول المحظور أنه من باب التورية .
الشيخ : أيوا ، إي ، نعم هو هذا ، نعم في فرق طبعًا كما تريد أن تقول بين صاحب الجلالة وبين الملك ، نعم ؛ لأن الملك من أسماء الله ، أما صاحب الجلالة فهذا لقب أحيانًا إذا استُعمل وفُهِمَ القصد منه جاز ، وإلا فلا .
سائل آخر : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : إي نعم .
سائل آخر : ... .
الشيخ : يقصد صدفة بمعنى لا قدر فهو كفر ، وإن كان يقصد بلفظة حظّ بمعنى لا قدر ؛ كذلك كلمة نصيب مع أنُّو مذكور في القرآن يقصد لا قدر فهو كفر ، أما إذا كان يقصد أنُّو هذا كله بأمر الله وتقديره فما فيه شيء .
الفتاوى المشابهة
- ذكر قراءة سبعية في قوله تعالى: (( مالك )) وه... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن جميع... - ابن عثيمين
- فوائد تتعلق بإسم الله الملك - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ملك الناس) - ابن عثيمين
- فوائد الآية : (( قل اللهم مالك الملك تؤتي ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :في الصحيح ، عن أبي هريرة - ر... - ابن عثيمين
- ما حكم قول بعض أئمة المساجد عندنافي السعودية إ... - الالباني
- معنى اسم الله (الملك) - ابن عثيمين
- باب : قول الله تعالى : (( ملك الناس )) . فيه... - ابن عثيمين
- في أنظمة بعض الدول لا تلقي درساً في المسجد إلا... - الالباني
- لو قال : " عندي إذن من الملك " ، ويقصد به الله... - الالباني