تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول صيام يوم السبت وهل كان فعل الصحابة... - الالبانيالسائل : قال هل يكون الحق مطهورا يعني إن ... النبي صلى الله عليه وسلم هل يجوز هذا، قلت هذا لا، لا ينطر . قال بالنسبة لقضية صيام يوم السبت يعني من العلما...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول صيام يوم السبت وهل كان فعل الصحابة رضي الله عنهم على هذا العمل الذي هو المنع من صيام يوم السبت؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قال هل يكون الحق مطهورا يعني إن ... النبي صلى الله عليه وسلم هل يجوز هذا، قلت هذا لا، لا ينطر . قال بالنسبة لقضية صيام يوم السبت يعني من العلماء السابقين لا يعلم هل تعلم مثلا من قال هذا ؟ وناقش، أنا كان جوابي عدم العلم بالشيء كما تعلمنا منكم عدم العلم بالشيء لا يستلزم عدمه، وسألته بكل، وأين الفقه معنى ذلك قد يكون أفقه من الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى لكن لم يدون لهم فقه وشيوخ البخاري مثلا لهم من الفقه ما لهم لكن فقههم ليس مدونا وقبل كل ذلك يعني فقه الصحابة مثلا بشكل الذي نراه الآن يعني هل دوّن وكذا لكن يعني ... يعني يتكلم ويتحاور فنريد الإستفادة منكم في هذا الأمر .

الشيخ : أنا الإستفادة مني في هذا الأمر أحيانا بتكون بغير الطريقة إلي بتعرفوها مني .

السائل : نعم .

الشيخ : أنا أقول أكاد أتميز غيضا من هؤلاء الشباب إلي أنتم أحيانا بتقولوا بعض الشباب أو بتقولوا بعض إخواننا يقول كذا كذا .لك هذا الأخ شو درس من العلم شو حصل .
شو درس من الكتب لحتى يجي يقول إيه ضاع يعني من زمن الصحابة إلى اليوم ضاع شو عرفه ؟ يعني أعد أنت هلا عبارتك كيف أنا ... هذا المثال .

السائل : يرحمك الله.

الشيخ : ماذا قال ابتداء ؟

السائل : نعم

الشيخ : لا تقل نعم أجب، ماذا قال ابتداء ؟

السائل : إيه شيخ ابتداء هو سألني قال هل يكون الحق

الشيخ : نعم

السائل : يعني غير بائن، يعني من عهد النبي صلى الله عليه وسلم حتى الآن .

الشيخ : ... عم بقول أنا بقول ليش إنت تقول هذا الكلام ؟

السائل : إيه لأنه الحق غير باين له نفسه .

الشيخ : طيب هل هو درس المسألة ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : هل هو درس المسألة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هل بحث ؟

السائل : ما عنده بحث، ... بحثه فقط أسماء غير هذا ما فيه

الشيخ : ما هي قضية أسماء، شو أسماء ؟

السائل : هذه حجتهم ... العلماء يقولون، هذا أكبر حجة عندهم ما في كلام علمي

الشيخ : ماذا يقول العلماء ؟
السؤال : هو حجتهم أنه مثلا نحن ... .

الشيخ : ماذا يقول العلماء ؟

السائل : العلماء مثلا قالوا بمنع صيام يوم السبت نعم .

الشيخ : هذا خروج عن البحث .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : كيف نعم نعم .

السائل : بالنسبة ، هو كان موضوعنا عن صيام يوم السبت

الشيخ : يا أخي مفهوم أنه الموضوع صيام يوم السبت أما آخر موضوع طرح هذا السؤال .

السائل : أي نعم.

الشيخ : بأي حق هو يوجه هذا السؤال ؟ كان جوابك حسب ما نسمع من العلماء .

السائل : أيوة .

الشيخ : شو سمع من العلماء ؟ فيما يتعلق بسؤاله .

السائل : هو في كما يقول يعني ما رأى من يمنع بالنسبة لقضية الصيام إذا كان منفردا وفي غير الفريضة .

الشيخ : طيب ما رأى في العصر الحاضر وفي العصور الماضية إلي بدأ سؤاله من الصحابة و أنت نازل

السائل : نعم .

الشيخ : ليش عم بيسألك السؤال ؟

السائل : نفس كلام مثلا. بس الكلام لكن يعني سبحان الله يظل التأثر، يعني تأثر الناس حاليا تجاه العلماء، حتى أنا قلت هذا الكلام قلت طالما تأثرنا إحنا بقضية جو الكثرة، أنا عندي مشروع وهو إلغاء ولا حول ولا قوة إلا بالله إلغاء قضية الرجوع للكتاب والسنة فقط عملية إحصاء نرجع للمسائل هذه المسألة قال فيها مثلا تسعة هذه قال فيها ثلاث إذًا هذه حرام على رأي تسعة مقابل ثلاث، هذه مثلا واجب ستة مقابل اثنين وهكذا يبقى عندنا أرقام ... واحد لكل المسائل الفقهية مجلد واحد ونعتمد فيها أرقام بأرقام يعني فقط فأنا أرى ... في نفس المسألة أنه صيام أنه حتى العلماء لم يتفقوا في أمر واحد هنالك مثلا من ضعف الحديث هناك لا قال حديث صحيح لكنه منسوخ هنالك من قال الحديث لا هو ضعيف ولا هو منسوخ لكن عندنا يعني عندنا قضايا فقهية في الأمر وهكذا هم اضطربوا في التعليل والتجويز لكن المحصلة النهائية أي نعم في نتيجة معينة مثلا فيما علمنا لكن ما اتفقوا على شيء موحد علمي أنا طلبت مناقشة في الأمر يعني مناقشة علمية بدون تسميات بدون هذا الأمر

الشيخ : الكلام، البحث مع من يدعي العلم له أسلوب يعني بيظن في نفسه أنه عالم .

السائل : نعم

الشيخ : ومع من يصرح والله أنا ماني عالم له أسلوب ثاني، لما بيدعي العلم نقول له كما سمعت آنفا، هل أنت درست الموضوع دراسة يعني واسعة و وصلت إلى نتيجة أنه ما أحد من العلماء قال بما سيسمع الآن أما إذا كان مجهول ليس ... .

السائل : ... شوية.

الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : خفف شوية السرعة ..

الشيخ : أما إذا كان من عامة الناس فشو بدو لها الدعوة هذه كلها إنه حدا قال أو حدا ما قال إلخ . إحنا علينا أن نقدم العلم أما واحد ماهو فهمان شيء يجي بيعترض اعتراض هذا. هذا مو شأن الذي لا يعلم ذاك شأن من يعلم حينئذ كما يقال الحرب سجال أي المناضرة سجال فيقال حينئذ كما قلت أنت لا يلزم من عدم العلم، العلم بالشيء، " عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه " ... هاي الكلمة لو قلتها أكثر الناس ما بيفهموها شو بدك تبحث معهم القضية شائكة بهذه النسبة البالغة التي اختلف فيها العلماء والفقهاء ؟
الحضور : السلام عليكم .

Webiste