تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حجج القائلين بجواز صيام يوم السبت ومناقشة... - الالبانيالسائل : شيخ من العلماء من قال بتجويز صيام يوم السبت منفردا في غير الفريضة حق هم قالوا إذا لم يكن منفردا بس هل هناك من قال منهم يجوز منفردا ؟الشيخ : طبع...
العالم
طريقة البحث
بيان حجج القائلين بجواز صيام يوم السبت ومناقشة الشيخ لها؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ من العلماء من قال بتجويز صيام يوم السبت منفردا في غير الفريضة حق هم قالوا إذا لم يكن منفردا بس هل هناك من قال منهم يجوز منفردا ؟

الشيخ : طبعا .

السائل : يعني أنا ... .

الشيخ : شيخنا قال بذلك ، شيخنا بن تيمية .

السائل : نعم رحمه الله . فهذا يدعم قول القائل بأنه كانوا متضاربين حتى في الآراء وإنما الثمرة النهائية أنهم رأوا صيام يوم السبت لأنه فيه حديث كان يصوم يوما ويفطر يوما دليل على جواز صيام يوم السبت منفردا عندهم عند من، فهذا هم أصلا اتفقوا على أنه يجوز في غير الانفراد. فهذا كله تناحر بين من رأوا جواز صيام يوم السبت ونفس الدليل يضربهم لأنهم هم يقولون في غير انفراد، هل جاز أخذه على الإطلاق؟ يعني فعلا جاز أخذ هذا الحديث صيام داود عليه السلام على الإطلاق ففيه نص على صيام يوم الجمعة منفردا . وهم لا يقولون لأنه فيه نص آخر يقولون في نص آخر يمنع هذا وهذا كذلك يعني لعله يفهم منه كذلك تجويز صيام يوم السبت منفردا إذا أخذناه على العلات هكذا بدون فقه وبدون كذا، ما رأيك في هذا الكلام ؟

الشيخ : رأيي الناس في غفلة، واحد يصوم يوم يفطر يوم هذا مع أنه لا وجود له اليوم إنما المقصود به المجادلة .

السائل : أي نعم .

الشيخ : شايف، مين هذا إلي عم يصوم اليوم ويفطر يوم على نمط صيام داود عليه السلام ؟ لا أحد . لكن هب أن أحدا فعلا بيصوم وإيجا يوم صيامه يوم العيد، هنا يقف حمار الشيخ عند العقبة، هل يصوم ؟

السائل : والله، أنا ما راح يصوم شيخي طبعا.

الشيخ : ليش ما بيصوم ؟

السائل : لأنه بيقول أن الرسول صلى الله عليه و سلم نهى .

الشيخ : طيب و نحن بنقول لا

السائل : أي نعم هذا ..

الشيخ : ... بس الناس ... .
سائل آخر : شيخنا كيف خرج المسألة بالجواز شيخنا بن تيمية رحمه الله، فيما تعلم ؟
سائل آخر : تضعيف الحديث .

السائل : قال مضطرب حديث لا تصوموا يوم السبت

الشيخ : بن تيمية ما أظن ذكر هذا .

الشيخ : ... .

Webiste