تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض المؤسسات شبه حكومية تقرض أموالا لبعض المزا... - الالبانيالسائل : أستاذ في كمان سؤال، في بعض المؤسسات الشبه حكومية عندنا هون مثلا مؤسسة الإقراض الزراعي ومؤسسة شو بيسموها .سائل آخر : الماءالسائل : الماء الصناعي...
العالم
طريقة البحث
بعض المؤسسات شبه حكومية تقرض أموالا لبعض المزارعين أو الصناعيين على شرط أنهم يأخذون وقت السداد نسبة واحد في المائة مقابل إستشارات إدارية وفنية لا على أساس أنها فوائد ربوية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ في كمان سؤال، في بعض المؤسسات الشبه حكومية عندنا هون مثلا مؤسسة الإقراض الزراعي ومؤسسة شو بيسموها .
سائل آخر : الماء

السائل : الماء الصناعي
سائل آخر : الماء الصناعي

السائل : هون مثلا بيكون بيعطو قروض للصناعيين أو للزراعيين إحنا لا طبعا الربا مهما قل ربا لكن هذول يجو بيقولولك إحنا ناخذ مثلا واحد بالمائة، بيقنعوا هم المزارع أو هذا صاحب المصنع مش فائدة هذا مقابل استشارات إدارية و ... .

الشيخ : ما شاء الله .

السائل : هذه طبعا بيكون بطل الشغلة

الشيخ : والله إذا كان حقيقة مش لف و دوران ما فيها شيء لكن هذول الجماعة يعني إذا ما قلنا كفروا بالله فعلى الأقل ضعف إيمانهم بالله كثيرا منهم حتى أنا أشعر بهذا الشيء، في المستفتين هلي تشعر أنو هذا ما يستفتي إلا أنه يعرف الحرام والحلال بتلاقيه عم بيلف ويدور مشان ياخذ منك فتوى تناسبه، هذا مش متقي ربه مش خايف من ربه، ما بعرف شو عمبيسأل حرام وإلا حلال لذلك هذول الجماعة المرابين هذولا بيكابروا بيصوروا القضية بيسموها إيش أجرة مضافة هاي أجرة مضافة ليش عم بتتضاعف ها الأجرة هاي بتضاعف المال مع أنه الكتابة واحدة هاي يستحلون الربا بأدنى الحيل .
سائل آخر : البنك الإسلامي ... .

السائل : يعني حتى بعض إلي بيتعاملوا مع البنوك بشراهة إيه لما تجيب له سيرة البنك الإسلامي يقل لك أنا مش ملتزم بالدين لكن هذا أكثر شيء ربا يعني العقلية التجارية يقل لك هذا هو الربا ... .

الشيخ : ... .

السائل : هلا ... بنوك ... بيقولوا لما فروا بعض التجار على البنك الإسلامي قالولهم تعالوا بنعاملكم معاملة البنك الإسلامي بس ... بيفروا من ... أكثر من هذا .

السائل : ... أنتم بنعاونكم
سائل آخر : ... مدير الفرع إلي بابن سينا هيا
سائل آخر : أه
سائل آخر : قلت له أنا ... بضاعة وبدي مثلا تبيعولي إياه على مدة ستة شهور قداش بتاخذوا الفائدة ؟ قال ... فائدة قالي ... نحن مرابحة قلت له معاك بس ليش تطلع تقريبا النسبة خلينا هيك بدي أستدرجو أنا ولى بيقول ستة بالمائة طيب إذا ما سددتهاش بعد ستة شهور بعد اثناشر شهر قداش بتاخذو قالي طبعا بتزيد الفائدة

الشيخ : مرابحة

السائل : قلت له السلام عليكم ... .

الشيخ : مرابحة

السائل : فهذا هو الربا قلنالكم الربا
سائل آخر : ... وصلت شيخنا ؟

الشيخ : كيف ؟ أذن لهيك

السائل : أي نعم . نصلي .
سائل آخر : لسى ما ... .

السائل : أذن

الشيخ : ... الوقت ... الناحية
سائل آخر : أه أه

الشيخ : ... في هذا المسجد من زمان .

Webiste