هل سيظهر المهدي المنتظر على خلافة ممكنة أم هو الذي سيقيم الخلافة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل سيظهر المهدي المنتظر على خلافة ممكنة أم هو الذي سيقيم الخلافة ؟
الشيخ : هذا علمه عند ربي، أي نعم لكن الذي لا أشك فيه أن المهدي لا يخرج في المسلمين إذا كانوا كوضعنا الآن ليه ؟ لأنه كما قلت لكم آنفا إصلاح الوضع المسلمين اليوم يحتاج إلى زمن طويل والمهدي يمكث كما جاء في الحديث ما بين الست سنوات إلى ثمانية سنوات، ست سنوات سبع سنوات شو بدو يصلح من حال المسلمين هذول ها الي بدهم تصفية وبدهم تربية، متى بدو يصفي المهدي ومتى بدو يربي المهدي، أنا بتصور حينما ينزل المهدي حينما يخرج المهدي ثم يتبعه عيسى بنزوله يكون المسلمون قد قاموا بهذه المقدمة التي أنا أعبر عنها بالتصفية والتربية قاموا بذلك بس ينقصهم النبي لو كان بعد الرسول نبي إذًا ينقصهم من هو على قدم النبي حتى إيش يتولى قيادتهم وتوجيههم إلى ما فيه صالح دينهم ودنياهم ولهذا قلت أنا اليوم كان حديث مع بعض الإخوان أنه بعض العلماء المصلحين حقا مثل محمد عبده وتلميذه إلي هو أعلم من شيخه سيد رشيد رضا كانوا ينكرون أحاديث نزول عيسى وخروج المهدي في آخر الزمان لأنهم أصابهم في الواقع ما أصاب المعتزلة في عقيدة من العقائد الإسلامية الصحيحة، تعلمون أن المعتزلة أنكروا عقيدة الإيمان بالقدر وقالوا الأمر أنف يعني حادث ... قالوا هذا ردا على الجبرية الذي يمثل مذهبه قول الشاعر الذي يصف فيه علاقة العبد مع الرب وكيف أن الرب يجبره على المعصية قال الشاعر :
" ألقاه في اليم مكتوفا ثم قال له إياك إياك أن تبتل بالماء " رماه في البحر مغلب وبعدين يقول أنه إصحى تنبل، هذا مذهب الجبرية، مذهب باطل بداهة فضلا عن الشرع إيه لما ... المعتزلة قول الجبرية قالوا الجبر باطل، من أين جاء الجبر ؟ قالوا من الإيمان بالقدر إذًا لا قدر زعموا أن الإصلاح بإنكار القدر فوقعوا في نفس المنكر أو مثل المنكر الذي وقع فيه خصومهم، أولئك غلوا في الإيمان بالقدر فوقعوا في الجبر الباطل وهؤلاء غلوا في إثبات الإرادة والحرية للإنسان فأنكروا القدر وكلاهما ... طرفي نقيض على شفا جرف هار هذا ما أصاب هؤلاء المصلحين تماما شاركوا، فاتني أن أقول شيئا بالنسبة للمعتزلة شارك المعتزلة الجبرية في فهم الجبرية من القدر الجبر شاركوهم في هذا الفهم أي لسان حالهم قال صحيح النصوص الواردة في إثبات القدر تفيد الجبر لكن الجبر باطل إذًا هذه النصوص باطلة في نفسها فلا قدر واستراحوا . أيضا هؤلاء المصلحون كالسيد رشيد رضا شاركوا عامة المسلمين في فهمهم للأحاديث المبشرة بنزول عيسى وخروج المهدي، ما في خلاص إلى ها المسلمين هذول ما لهم نهضة ما لهم عزة مالهم قوة ما لهم منعة إلا حتى ينزل عيسى عليه السلام، يخرج المهدي، ليه العمل بقى ننتظر، نلتهي بقى بدنيانا عن آخرتنا وعن دولتنا وعن إلخ فأودى هذا الفهم الخاطئ ... الأحاديث الصحيحة إلى التواكل وليس التوكل، نظر أولئك المصلحون قالوا هذا الفهم يعني صحيح أنه نزول عيسى خروج المهدي بيعطي هذا الفهم إذًا ما العلاج ؟ بنخلص الأمة من الإيمان بنزول عيسى وخروج المهدي حتى يعملوا لأنفسهم و تعود قوتهم ومناعتهم فيعود قولي السابق
" أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
يا جماعة هذه أحاديث مبشرة، هذه أحاديث مبشرة أن عيسى عليه السلام والمهدي يقودون الأمة إلى عزّهم وقوتهم وبيقاتلوا النصارى الروم وبيقاتلوا اليهود وهذا شيء معروف لديكم لكن من أين هذا الفهم الذي فهمه عامة الناس وأقرهم عليه هؤلاء المدعون للإصلاح من أين فهموا أنه ما فيه خلاص إلا إذا نزل المهدي، نزل عيسى أو جاء المهدي بل من أين لهم أن المهدي يحاول أن يصلح كما قال ذا الشاعر " وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر " هذا الفساد ها الي من قرون طويلة كيف يصلح بين عشية وضحاها لا يمكن فإذًا أنا أتخذ هذه الأحاديث على عكس ما فهم العامة وأيدهم الخاصة مع فارق كبير أنه أنكروا ها الأحاديث مشان إراحتهم من هذا الفهم الخاطئ، أنا أقول بالعكس هذه الأحاديث تعطينا نحن إذا فهمناها فهما صحيحا أنه يجب علينا أن نعمل للإسلام نعمل للإسلام وإعادة حكم الإسلام على هذه الأرض فإن نجحنا وأعدنا الخلافة فبها ونعمة وإن لم نستطع فإذا نزل عيسى وخرج المهدي يجد الأرض مهيئة، ما تحتاج إلا زراع ماهر يعرف كيف يزرع فيجد الأرض مستعدة فما يحتاج إلا وقيادة صالحة، هذا الذي أعتقده بخصوص أحاديث نزول عيسى عليه السلام وخروج المهدي، نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟ نستريح ؟ سبحانك اللهم وبحمدك
السائل : في ممكن تعليق معليش
الشيخ : أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، تفضل .
الشيخ : هذا علمه عند ربي، أي نعم لكن الذي لا أشك فيه أن المهدي لا يخرج في المسلمين إذا كانوا كوضعنا الآن ليه ؟ لأنه كما قلت لكم آنفا إصلاح الوضع المسلمين اليوم يحتاج إلى زمن طويل والمهدي يمكث كما جاء في الحديث ما بين الست سنوات إلى ثمانية سنوات، ست سنوات سبع سنوات شو بدو يصلح من حال المسلمين هذول ها الي بدهم تصفية وبدهم تربية، متى بدو يصفي المهدي ومتى بدو يربي المهدي، أنا بتصور حينما ينزل المهدي حينما يخرج المهدي ثم يتبعه عيسى بنزوله يكون المسلمون قد قاموا بهذه المقدمة التي أنا أعبر عنها بالتصفية والتربية قاموا بذلك بس ينقصهم النبي لو كان بعد الرسول نبي إذًا ينقصهم من هو على قدم النبي حتى إيش يتولى قيادتهم وتوجيههم إلى ما فيه صالح دينهم ودنياهم ولهذا قلت أنا اليوم كان حديث مع بعض الإخوان أنه بعض العلماء المصلحين حقا مثل محمد عبده وتلميذه إلي هو أعلم من شيخه سيد رشيد رضا كانوا ينكرون أحاديث نزول عيسى وخروج المهدي في آخر الزمان لأنهم أصابهم في الواقع ما أصاب المعتزلة في عقيدة من العقائد الإسلامية الصحيحة، تعلمون أن المعتزلة أنكروا عقيدة الإيمان بالقدر وقالوا الأمر أنف يعني حادث ... قالوا هذا ردا على الجبرية الذي يمثل مذهبه قول الشاعر الذي يصف فيه علاقة العبد مع الرب وكيف أن الرب يجبره على المعصية قال الشاعر :
" ألقاه في اليم مكتوفا ثم قال له إياك إياك أن تبتل بالماء " رماه في البحر مغلب وبعدين يقول أنه إصحى تنبل، هذا مذهب الجبرية، مذهب باطل بداهة فضلا عن الشرع إيه لما ... المعتزلة قول الجبرية قالوا الجبر باطل، من أين جاء الجبر ؟ قالوا من الإيمان بالقدر إذًا لا قدر زعموا أن الإصلاح بإنكار القدر فوقعوا في نفس المنكر أو مثل المنكر الذي وقع فيه خصومهم، أولئك غلوا في الإيمان بالقدر فوقعوا في الجبر الباطل وهؤلاء غلوا في إثبات الإرادة والحرية للإنسان فأنكروا القدر وكلاهما ... طرفي نقيض على شفا جرف هار هذا ما أصاب هؤلاء المصلحين تماما شاركوا، فاتني أن أقول شيئا بالنسبة للمعتزلة شارك المعتزلة الجبرية في فهم الجبرية من القدر الجبر شاركوهم في هذا الفهم أي لسان حالهم قال صحيح النصوص الواردة في إثبات القدر تفيد الجبر لكن الجبر باطل إذًا هذه النصوص باطلة في نفسها فلا قدر واستراحوا . أيضا هؤلاء المصلحون كالسيد رشيد رضا شاركوا عامة المسلمين في فهمهم للأحاديث المبشرة بنزول عيسى وخروج المهدي، ما في خلاص إلى ها المسلمين هذول ما لهم نهضة ما لهم عزة مالهم قوة ما لهم منعة إلا حتى ينزل عيسى عليه السلام، يخرج المهدي، ليه العمل بقى ننتظر، نلتهي بقى بدنيانا عن آخرتنا وعن دولتنا وعن إلخ فأودى هذا الفهم الخاطئ ... الأحاديث الصحيحة إلى التواكل وليس التوكل، نظر أولئك المصلحون قالوا هذا الفهم يعني صحيح أنه نزول عيسى خروج المهدي بيعطي هذا الفهم إذًا ما العلاج ؟ بنخلص الأمة من الإيمان بنزول عيسى وخروج المهدي حتى يعملوا لأنفسهم و تعود قوتهم ومناعتهم فيعود قولي السابق
" أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل "
يا جماعة هذه أحاديث مبشرة، هذه أحاديث مبشرة أن عيسى عليه السلام والمهدي يقودون الأمة إلى عزّهم وقوتهم وبيقاتلوا النصارى الروم وبيقاتلوا اليهود وهذا شيء معروف لديكم لكن من أين هذا الفهم الذي فهمه عامة الناس وأقرهم عليه هؤلاء المدعون للإصلاح من أين فهموا أنه ما فيه خلاص إلا إذا نزل المهدي، نزل عيسى أو جاء المهدي بل من أين لهم أن المهدي يحاول أن يصلح كما قال ذا الشاعر " وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر " هذا الفساد ها الي من قرون طويلة كيف يصلح بين عشية وضحاها لا يمكن فإذًا أنا أتخذ هذه الأحاديث على عكس ما فهم العامة وأيدهم الخاصة مع فارق كبير أنه أنكروا ها الأحاديث مشان إراحتهم من هذا الفهم الخاطئ، أنا أقول بالعكس هذه الأحاديث تعطينا نحن إذا فهمناها فهما صحيحا أنه يجب علينا أن نعمل للإسلام نعمل للإسلام وإعادة حكم الإسلام على هذه الأرض فإن نجحنا وأعدنا الخلافة فبها ونعمة وإن لم نستطع فإذا نزل عيسى وخرج المهدي يجد الأرض مهيئة، ما تحتاج إلا زراع ماهر يعرف كيف يزرع فيجد الأرض مستعدة فما يحتاج إلا وقيادة صالحة، هذا الذي أعتقده بخصوص أحاديث نزول عيسى عليه السلام وخروج المهدي، نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟ نستريح ؟ سبحانك اللهم وبحمدك
السائل : في ممكن تعليق معليش
الشيخ : أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، تفضل .
الفتاوى المشابهة
- من المهدي؟ - اللجنة الدائمة
- الخبر في المهدي المنتظر ونزول عيسى عليه... - اللجنة الدائمة
- المهدية - اللجنة الدائمة
- حكم سؤال الله أن يخرج المهدي - ابن عثيمين
- الأحاديث الواردة حول خروج المهدي المنتظر . - الالباني
- هل يجوز لنا أن نسأل الله أن يخرج فينا المهدي... - ابن عثيمين
- ثبوت ظهور المهدي المنتظر عند أهل السنة - ابن باز
- من هو المهدي المنتظر.؟ (والكلام على مهدي الشيعة) - الالباني
- هل صح أحاديث في المهدي المنتظر ؟ - الالباني
- هل سيظهر المهدي المنتظر على خلافة ممكَّنة أم ه... - الالباني
- هل سيظهر المهدي المنتظر على خلافة ممكنة أم هو... - الالباني