تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شاب لم يكن يصلي ثم تاب و الحمد لله فهل يقضي ال... - الالبانيالسائل : شاب ما كان يصلي وأصبح ... يعني تاب عليه وأصبح يصلي طبعا الصلاة في أوقاتها، الفترة إلي ما كان يصليها هل يجوز له قضاءها تقديرا يعني مثلا ستة سنين...
العالم
طريقة البحث
شاب لم يكن يصلي ثم تاب و الحمد لله فهل يقضي الصلاة الفائتة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شاب ما كان يصلي وأصبح ... يعني تاب عليه وأصبح يصلي طبعا الصلاة في أوقاتها، الفترة إلي ما كان يصليها هل يجوز له قضاءها تقديرا يعني مثلا ستة سنين ما صلاش يقضي مع كل وقت وقت سابق يجوز هذا وإلا

الشيخ : مثل هذه الصلاة لا يمكن قضاؤها وهذا من الأوهام التي يعيش عليها كثير من الشباب التائب، ربنا عز وجل كما يعلم كل مسلم قال في القرآن الكريم إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا معنى موقوتا أي مؤقت الأول والآخر وأوقات الصلوات الخمس معروفة عند عامة المسلمين فالذي يصلي الصلاة بعد وقتها عامدا متعمدا كالذي يصليها قبل وقتها ولا فرق أبدا لأنه في كل من الحالتين صلى الصلاة في غير وقتها فقدمت قبل الوقت أو أخرت بعد الوقت مثل ما قال ذاك التركي " إمشي بابا " ... أبدا، هو الفرق جاء من خطأ بعض أهل العلم قديما وجدوا هناك فرق بين الإتيان بالصلاة قبل وقتها وبين إتيان الصلاة بعد وقتها، وجدوا فرق في بعض الصور فقاسوا عليها صورا أخرى، هذا البعض هو الذي نص عليه الرسول عليه السلام في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك من نسي صلاة

السائل : إلي بيغفل عن صلاة الفجر

الشيخ : من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك رفع على أمتي الخطأ والنسيان كما قلنا في الحديث رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق ، هذا النائم القلم مرفوع عنه فاق إذًا الآن ترتب الحكم الشرعي بالنسبة له كذلك مثله بالنسبة للناسي تماما ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا هذا الأصل بني عليه ذلك الخطأ، هذا الأصل معناها في هناك وقت إضافي للوقت الأصلي إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا نام خرج وقت الصلاة، نسي، خرج وقت الصلاة ما قال له الشارع لا ما عليك صلاة قال له صليها حين تذكرها، قال بعضهم سابقا وعليه اليوم جماهير الناس مشايخ ومن دونهم قالوا إذا كان المعذور أمر بقضاء الصلاة فغير المعذور من باب أولى يؤمر بقضاء الصلاة، غلط هذا ...، المعذور أمر بقضاء الصلاة رحمة به لأنه غير قاصد معصية ربه أما ها الي كان ملته بتجارته لهوه لعبه إلخ هذا ما بيستحق هذه الرحمة فكيف يقال، يقاس المتعمد على المخطئ مثاله مثال قاتل العمد وقاتل الخطأ هل يقاس هذا على هذا، الله أكبر، شتان ما بينهما، مع ذلك هذا الحديث فيه عبارة بتسد الطريق على أولئك المتأولين تأويلا خطأ، فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك إذا واحد مثل ما سأل أخونا آنفا ما فالق لصلاة الفجر إلا بعد طلوع الشمس شو قال هاي هي الصلاة فاتت وهلا أنا بدي أروح على الوظيفة بدي ألحق الدوام الرسمي، أصليها بعدين راحت عليه ليه؟ لأن الرسول عم بيقول لا كفارة لها إلا أن يصليها حين يذكرها شو معنى حين ؟ وقت، أي أن الله عز وجل رحمة بهذا النائم أو الناسي مدد لهم الوقت المعروف إلى وقت الإستيقاظ وإلى وقت التذكر لكن قال لهم انتبهوا إذا ما صليتم في هذا الوقت الإضافي لا كفارة لها إلا ذلك لذلك نحن نقول أي مسلم ابتلي برهة من دهره بإضاعة الصلوات عن أوقاتها المشروعة لا بعذر النوم والنسيان وإنما باللهو عن طاعة الله بالدنيا، هذا أولا عليه التوبة إلى الله عز وجل توبة نصوحة، والتوبة النصوحة هو الندم على ما فات والعزم على أن لا يعود والإكثار من الطاعات لذلك نقول لهذا الذي فوت على نفسه تلك الصلوات قلت أو كثرت فقد حرم أجر كبيرا جدا فلكي يعوض هذا الأجر مش يعيد الصلاة، راحت، إن كان يستطيع هذا التارك للصلاة أن يعيد الأيام التي أضاع فيها تلك الصلوات فليفعل وهذا اسمه تعليق بالمحال، إذًا ما دام لا يستطيع فعليه الآن أن يصلي صلاة مشروعة ما هي الصلوات المشروعة ؟ المحافظة قبل كل شيء على السنن الرواتب مع الفرائض، ركعتين قبل الفجر، ركعتين قبل الظهر ركعتين بعد الظهر، أربعة ركعات قبل العصر، ركعتين قبل المغرب، ركعتين بعد المغرب، أربع ركعات نفل قبل العشاء أو ركعتين وركعتين بعد العشاء ثم عندك الوتر معك من ركعة إلى إحدى عشر ركعة المحافظة على هذه السنن الرواتب قبل كل شيء ثم إذا بارك الله له في الوقت وأعطاه قوة وصحة ونشاط يكثر من التطوع من النوافل غير هذول وهذا معنى قوله عليه الصلاة والسلام وبهذا الحديث نختم المجلس أول ما يحاسب العبد يوم القيامة الصلاة فإن تمت فقد أفلح وأنجح وإن نقصت فقد خاب وخسر في رواية وإن نقصت قال الله عز وجل لملائكته انظروا هل لعبدي من تطوع فتتموا له به فريضته هل له من تطوع فتتموا له به فريضته هذا الإتمام يشمل الإتمام في الكم والإتمام في الكيف، الإتمام في الكم ضيع صلوات، إذًا هو يعوض له بهذه الصلوات التي نقدر نسميها "إحتياطي" إحتياطي أو في الكيف بيكون صلوات الفريضة التي أداها في أوقاتها فيها نقص يعني ما ينكتب له الأجر كاملا كما أشار عليه السلام في الحديث المعروف إن الرجل ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها نصفها بالكثير نصفها وين النصف الثاني، في خبر كان

السائل : النوافل بتكملها

الشيخ : آه يكمل النقص ها الي وجد في الكيف أو ذاك النقص في الكم من هذه النوافل هذه نصيحتنا لكل من كان ابتلي بترك الصلوات عامدا متعمدا

السائل : الله يبارك فيك
سائل آخر : ... .

الشيخ : أعطيه ... خلي يسجل

السائل : ... .

الشيخ : كيف

Webiste