تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل حقاً أن المجاهدين أعلم بالواقع من غيرهم ؟ - الالبانيالسائل :  هو على قولك يعني  فاسألوا أهل الذكر   يأتي بالشبهات لهؤلاء الشباب عندما يسمعهم يقولون مثلا نرجع للشيخ الألباني أو الشيخ عبد العزيز أو غيره فيق...
العالم
طريقة البحث
هل حقاً أن المجاهدين أعلم بالواقع من غيرهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هو على قولك يعني فاسألوا أهل الذكر يأتي بالشبهات لهؤلاء الشباب عندما يسمعهم يقولون مثلا نرجع للشيخ الألباني أو الشيخ عبد العزيز أو غيره فيقولون لهم أن الشيخ الألباني أو الشيخ عبدالعزيز لهم فهم في الفقه والحديث والمسائل هذه أما المسائل الجهادية والقتالية تحتاج إلى خبرة فتأخذوها من من ، من هم في الجبهة ومن من هم يعرفون هذه الأمور

الشيخ : صحيح أنه الألباني وإلا ابن باز وإلا غيره يمكن ما بيعرفوا يحملوا السلاح لكن لا يعرفون أحكام الجهاد ؟ إيش معنى الكلام هذا الله أكير هذا من تسويل الشيطان لهم وتزيينهم لفتواهم المخالفة للكتاب والسنة إيش قلت

سائل آخر : هذا يقولون من تأويلهم يقولون أن هو الشيخ الألباني أو الشيخ ابن باز ما علموا بفقه الواقع نحن على الأرض الحية الشيخ الألباني جالس وراء الكتب

الشيخ : طيب هاتوا فقها واقعا وهاتوا حكمه شرعا هاتوا نشوف سنقول لكم أنتم أعرف بالواقع لكن هذا الواقع لا يعطيكم الحكم الحكم يؤخذ من كتاب الله ومن حديث رسول الله سبحان الله هذه مكابرة عجيبة جدا الأسئلة حينما ترد إلى علماء المسلمين من كل بلاد الدنيا تأتي عن مسألة وقعت هل يعلم المستفتى هذه المسألة ؟ لا يعرفها لكن المستفتي يصف هذه المسألة كما وقعت لماذا لا يأخذ الحكم هو من هذا الواقع ويسأل العالم لأنه يعلم أن العالم على الرغم من أنه لا يعرف هذا الواقع لكنه يعرف حكم هذا الواقع فمن العجيب أن يبرر فتاواهم فتاواهم القائمة على الجهل بالكتاب والسنة بأنهم أعرف من فلان بالواقع بارك الله لكم في معرفتكم بهذا الواقع لكن هذه المعرفة لا تعطيكم حكم هذا الواقع فلابد لكم من أن تسألوا أهل الذكر كما هو نص القرآن الكريم أي مسألة يسأل عنها العالم ليس من الضروري أن يكون عارفا بها كواقع هذا أمر طبيعي جدا هذا الحقيقة أنه هذه الكلمة وحدها تكفي لبيان أن هؤلاء الناس مغرر بهم يعني يبررون انحرافاتهم العلمية بأنهم يعرفون الواقع أكثر من أهل العلم يا أخي كل من وقعت له مشكلة وهي لا تعد ولا تحصى هو أعرف بها من المستفتى من العالم لكن هو لا يستطيع أن يعطي الحكم إلا بسؤال العالم ولذلك نحن نستدل بالآية السابقة عليهم أن يسألوا أهل العلم الآن قامت جماعة الجهاد ماذا تريد ؟ تريد أن تجاهد في سبيل الله طيب ما يعرف العلماء والفقهاء حكم هذا الجهاد وهل هو مستطاع أو غير مستطاع وهل يجب أن تقدم بين يديه الإستعدادات التي أشرنا إليها آنفا وبخاصة منها الإستعدادات المعنوية ؟ سبحان الله ! الله المستعان فتن كقطع الليل المظلم بقي عندك شي يا أخي ؟

السائل : هو طبعا كان يبين يعني جهلهم وعدم فقههم كما قلت يعني في المسائل هذه وذكرتها للشيخ علي وذكرت هذه أنه في بداية الحديث بأنه هو يحرم تعدد الجماعات في الجهاد ويحلها في خارج الجهاد ويؤيد الجهاد الأفغاني مع تعدد الإمارات هناك

الشيخ : إيه نعم طيب لماذا لم يجاهد مع الأفغان لماذا لم يجاهد ؟
الحلبي : هو شيخنا بيبدو لمؤلف الكتاب هو هناك لكن ألفه في الجهاد الأفغاني

الشيخ : لكن جماعته ما جاهدوا مع الأفغان
الحلبي : لا , أفراد منهم اللي هم ألفوا ألفهم ألف هذا الكتاب لهم هناك وهذا الكتاب يعني وليد الصراعات الفكرية والسياسية والجهادية هناك في بيشاور لما ألفه لجماعته المقاتلة هناك كان لهم مجلة ومكاتب وكذا فيما يذكر لنا بعض الأخوان

الشيخ : طيب والجماعة اللي قاتلت هناك انتقلت ؟
الحلبي : أين شيخنا

الشيخ : اللي قاتلت في أفغانستان ؟
الحلبي : انتلقت طبعا لا إلى الآن وضعهم هم إخوانا يعرفون أكثر

السائل : بداية الحديث ذكرت للشيخ أنهم الآن انتشروا يعني بعد الأحداث اللي صارت للأفغان بعضهم ذهب إلى بلاد الشرك هناك والبعض يعني في البلاد العربية والإسلامية

الشيخ : ما لهم علاقة بجماعة الجهاد والهجرة في مصر ؟

السائل : البعض لهم علاقة والبعض لا يعني فقط بوجودهم هناك يعني في أفغانستان تأثروا بهذه الأفكار

الشيخ : الله يجمع المسلمين على الفهم الصحيح

Webiste