تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من ينكر الإجماع أو القياس يكون مخالفاً لعقي... - الالبانيالسائل :  هل يكون من ينكر الإجماع حجية الإجماع والقياس مخالفا لأصول أهل السنة والجماعة في هذا الباب ؟الشيخ :  الإجماع كما تعلمون له تعاريف كثيرة والذي ن...
العالم
طريقة البحث
هل من ينكر الإجماع أو القياس يكون مخالفاً لعقيدة أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يكون من ينكر الإجماع حجية الإجماع والقياس مخالفا لأصول أهل السنة والجماعة في هذا الباب ؟

الشيخ : الإجماع كما تعلمون له تعاريف كثيرة والذي نعتقده وندين الله تبارك وتعالى به أن الإجماع الذي لا يعذر منكره بل قد يكفر جاحده إنما هو المعلوم كما يقول ابن حزم رحمه الله من الدين بالضرورة أما إجماع طائفة من أهل العلم أو جمهور من أهل العلم مع وجود مخالفين لهم فهذا ليس إجماعا وإن كنا نقول بأن مثل هذا الإجماع الذي لا يعرف له مخالف ينبغي إلتزامه وينبغي اتباعه إلا بحجة قوية ناهضة تدفع المخالف إلى مخالفة الجمهور وإلا إن لم تكن هذه الحجة فعليه أن يتبع هؤلاء وهذا من معاني قوله تبارك وتعالى ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا فسبيل المؤمنين هو السبيل المعروف أنه مسلوك و مطروق عند جماهير المسلمين فإذا كانت المسألة خلافية معروفة الخلاف حينئذ جاء قوله تبارك وتعالى فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر نعم

السائل : القياس السؤال فيه الإجماع والقياس من أنكر مثلا حجية الإجماع والقياس هل يعتبر مخالف لأصول من أصل

الشيخ : لماذا أنت تخلط الآن الإجماع مع القياس وقد انتهينا من الجواب عن الإجماع الآن السؤال عن القياس ؟

السائل : هو نفس السؤال الإجماع والقياس

الشيخ : القياس في اعتقادي الناس في ذلك على ثلاثة مذاهب مذهبان على طرفي نقيض الذين أنكروا القياس كالظاهرية والذين توسعوا في تطبيق القياس توسعا إلى درجة أنهم يقومونه أحيانا على النص والحق التوسط بين هؤلاء وهؤلاء وأحسن ما وجدت من عبارات السلف والأئمة هو قول الإمام الشافعي رحمه الله ألا وهو قوله " القياس ضرورة " فلا يلجئ المسلم إلى استعمال القياس إلا للضرورة وهذا يوصلنا إلى سؤال الأخ آنفا أنه هل يجوز للمسلم أن يفتي بالرأي لابد لاستعمال الرأي في بعض الأحكام التي لا يجد العالم فيها نصا يركن إليه ويعتمد عليه من هنا كان قول الإمام الشافعي " القياس ضرورة " والأحكام التي لابد في الحقيقة من اللجئ إلى القياس فيها كثيرة كثيرة وكما يقول بعض العلماء بحق إنه إذا أنكرنا القياس لقد خسرنا أنواعا الفقه الكثير وإن كان ابن حزم رحمه الله يدفع هذه الحجة بقوله " في النصوص العامة ما يغني ويكفي عن استعمال القياس " ولذلك يذكر بعض الرادين عليه وأظن مر ببعض الأمثلة على ذلك أن ابن حزم نفسه يقع في بعض الأحيان في القياس الذي أنكره ذلك مصداق قول الإمام الشافعي أنه القياس ضرورة القياس ضرورة . نعم

السائل : هناك بالمناسبة ياشيخ رسالة للصنعاني سماها " الإقتباس لمعرفة الحق من أنواع القياس " وهذه الرسالة كانت مخطوطة وقد حققت وهي الآن تحت الطبع إن شاء الله تعالى

الشيخ : والآن إيش ؟

السائل : تحت الطبع عما قريب ستخرج إن شاء الله قال بمثل ما قلت تماما أن الناس فيه بين إفراط وتفريط و وسط وفصل التفصيل الذي ذكرته

الشيخ : ما شاء الله جزاه الله خير

Webiste