هل الضميرفي قوله تعالى (( ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام )) يعود على التمتع أو الهدي أو الصيام.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل الضمير في قوله تبارك و تعالى ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام يعود إلى التمتع أم هو عائد إلى أقرب مذكور و هو الهدي و الصيام لمن لم يستطيع على الهدي ؟
الشيخ : لا إلى التمتع .
السائل : إلى التمتع إذا أهل مكة ليس ؟
الشيخ : لجريان العمل لأهل مكة عدم التمتع على الإفراد .
السائل : نعم .
الشيخ : و أن تمتعهم هو الطواف حول الكعبة بس فقط .
السائل : نعم .
الشيخ : لا إلى التمتع .
السائل : إلى التمتع إذا أهل مكة ليس ؟
الشيخ : لجريان العمل لأهل مكة عدم التمتع على الإفراد .
السائل : نعم .
الشيخ : و أن تمتعهم هو الطواف حول الكعبة بس فقط .
السائل : نعم .
الفتاوى المشابهة
- تفسير آية : ( ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد... - الالباني
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- التمتع أفضل لمن لم يسق الهدي - ابن باز
- حكم الهدي على من تمتع بالعمرة وهو من أهل مكة - ابن باز
- الفرق بين هدي التمتع وهدي القران - الفوزان
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز
- هل للمكي أن يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- هدي التمتع - اللجنة الدائمة
- القران أليس تمتعا فيجب فيهما الهدي.؟ - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : (( ذلك لمن لم يكن أهله حاضر... - ابن عثيمين
- هل الضميرفي قوله تعالى (( ذلك لمن لم يكن أهله... - الالباني