ما التقويم العلمي لحسن البنا والسيد قطب .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .
السائل : بارك الله فيك نريد التقيم أو التقويم الشرعي المعتدل لبعض الدعاة الإسلامين الماضين الذين تكرر الكلام حولهم من حسن البنا و السيد قطب لأن تضاربت الأراء منهم من يقول شيخ ناصر يقول كذا و منهم من يقول كذا يريد التقويم الشرعي الذي يراه فضيلتكم لحسن البنا و سيد قطب ؟
الشيخ : نعم نحن انطلاقا من قوله تعالى و لا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب التقوى و نحن لا نبخس داعية حقه و نعتقد فيه دون إفراط و دون تفريط فحسن البنا أعتقد أن له يدا حسنة على كثير من الشباب المسلمين الذين كانوا ضائعين وراء اتباع الملاهي و العادات الغربية كالملاهي و السينمايات فجمعهم حول تكتل هو تكتل حزبي لا نرضاه لأن ... و لكن قد كان دعاهم إلى اتباع الكتاب و السنة و التمسك بالإسلام الذي كان هو على علم به فنفع به الله ما شاء من النفع و انتشرت دعوته في أقطار العالم الإسلامي هذا ما ندين الله به بالنسبة لدعوته لا نغالي فيه كما يغالي المتحزبين له فإنه لم يكن مع الأسف على علم بالكتاب و بالسنة و لم يكن داعية إلى الكتاب و إلى السنة على منهج السلف الصالح و قد قلت آنفا أنه لا يوجد فرقة أو طائفة على وجه الأرض من تنكر التمسك بالكتاب و السنة بل كل طائفة مهما كانت عريقة في الضلال كالشيعة و الخوارج مثلا هم يقولون نحن على الكتاب و السنة فضلا عن حسن البنا و سيد قطب و من سار وراءهما فهم أيضا يدعون التمسك بالكتاب و السنة و لكن إلى اليوم مع الأسف الشديد كحزب معروف حزب الإخوان المسلمين لا يعلونها صريحة أنهم متمسكون بالكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح و إنهم هم يكتفون بالدعوة إلى الإسلام كتابا و سنة دعوة عامة و لذلك فنحن عرفنا بالتجربة أن الإخوان المسلمين يسلكون الآن مسلك حسن البنا في الدعوة إلى الإسلام و لو كانت مقرونة بالكتاب و السنة لكن دعوتهم عامة ليس فيها تفصيل حتى فيما يتعلق بالعقيدة فهم لا يعلنون التمسك بعقيدة السلف الصالح تفصيلا قد يقولونها كلمة مجملة لكن الذي نراه واقعا في كثير من البلاد التي ينتشر فيها حزب الإخوان المسلمين أنهم يقنعون التمسك بالإسلام كل حسب مذهبه و مشربه فالإخوان يجمعون بين السلفية و الخلفية أي بين من ينتمي إلى الخلف بل و قد يجمعون و يضمون إلى صفوفهم من قد يكون شيعي المذهب و أنا أعرف بتجربتي الخاصة أن الإخوان المسلمين بكون دعوتهم دعوة عامة ليست مفصلة و ليست على منهج السّلف الصالح تجد الإخوان المسلمين فى بلد غير الإخوان المسلمين فى بلد أخر هم مسلمون إخوانيون لكن فقههم و عقيدتهم مختلفة جدا فأنا أعرف مثلا على سبيل المثال أضرب مثلا حساسا و دقيقا جدا ألا و هو كتاب السيد سابق فقه السنة هذا الكتاب في الحقيقة أنا أنصح به الشباب المسلم الذي لم يسبق له أن يدرس الفقه المتبع على مذهب من المذاهب الأربعة كما هو شأن الشباب أكثر الشباب اليوم لا يدرسون الفقه لأنهم يدرسون الدراسة النظامية التي لا تدرس من الفقه إلى الشيء القليل و القليل جدا أنصح هؤلاء الشباب إذا أرادوا أن يتفقهوا أن يتفقهوا بكتاب فقه السنة للسيد سابق لأنه في الواقع قد فتح باب للمذهبين الجامدين الذين لا يعرفون الإسلام إلى في حدود مذهبهم الذي درسوه أو عاشوا عليه أو وجدوا عليه آبائهم و أجدادهم فقد فتح لهم طريقا في التمسك بما صح في السنة في المسائل الفقهية أنصح الشباب بهذا الكتاب و إن كان لي ملاحظات عليه فهذا أمر طبعي و لذلك كنت ألفت جزءا سميته تمام المنة في التعليق على فقه السنة غرضي من هذا الكتاب أن أقول بأن هذا كتاب فى بعض السرايا فى بعض البلاد الإسلامية يدرس على أنه قريب التناول و التفهم و أنه لا يتعصب لمذهب من مذاهب المتبعة اليوم و في بلد أخر ينبذ نبذ النواة من طائفة من الإخوان المسلمين و مؤلفه من رؤوس الإخوان المسلمين و من تلامذة حسن البنا رحمه الله تبارك و تعالى فإذا هم لا ينهجون منهجا في تبني الإسلام كليا و إنما يدعون دعوة عامة من يلتفون حولهم و على قاعدة بدت لي تتلخص بأن دعوتهم قائمة على كتل ثم ثقف ثم بعد ذلك لا ثقافة لأنهم يدعون الناس على حد التعبير في بعض البلاد الشامية " كل مين على دينه الله يعينه " ... و قد يلتقي مع هذا التعبير فقه منحرف قائم على حديث لا أصل له ألا وهو كما تعلمون اختلاف أمتي رحمة اختلاف أمتي رحمة و لذلك بنوا على ذلك كلمة لا أصل لها و هي قولهم " من قلد عالما لقي الله سالما " و لذلك نجد مع الأسف الشديد بعض الرؤوس البارزة منهم و الذين عندهم شيء من فقه الذي يسمونه بالفقه المقارن و لكن الفقه المقارن إذا لم يكن مقرونا بالترجيح بما يوافق الكتاب و السنة و السنة الصحيحة كان الجمود المذهبي خيرا منه نجد بعض هؤلاء الذين درسوا هذا الفقه المقارن يأخذون من كل مذهب ما يزعمونه من التيسير على الناس و تقريبهم إلى الدين و عدم تنفيرهم منه و لو باستحلال ما حرم الله فنجد مثلا بعضهم يحلل الآلات الموسيقية و لا يحرمها مع وجود الأحاديث الصحيحة في ذلك كما تعلمون ثم يشككون الناس بصحة هذه الأحاديث مع أنها صحيحة و يضيفون إلى ذلك شبهة ابتكروها و هي مخالفة ما عليه كافة الفقهاء من الأئمة الأربعة و أتباعهم و هي قول بعضهم في مثل هذا الأمر أعني آلات الطرب و تحريمها يقول بعضهم أنه لا يوجد هناك نص قاطع في التحريم يقول قاطع لا يوجد نص قاطع في التحريم و هو يعلم أن الأحكام الشرعية عند كافة علماء المسلمين لا يشترط فيها أن يوجد نص قاطع بل هؤلاء الفقهاء و بخاصة المتأخرين منهم يفصلون في علم أصولهم بين النصوص فيقولون قد يكون النص قطعي الثبوت غير قطعي الدلالة و قد يكون قطعي الدلالة غير قطعي الثبوت فهم يكتفون في الأحكام الشرعية أن يكون دلالة ظني الثبوت و لو كان ظني القطع أيضا ويعنون بالظن هنا كما لا يخفي على الحاضرين إن شاء الله هو الظن الغالب فنجد ذلك البعض يشترط في بعض الأحكام الشرعية التى استحلها على الرغم من وجود بعض الأحاديث الصحيحة فهو ينفى دلالتها لكونها غير قطعية الثبوت و غير قطعية الدلالة مثاله مثلا الحديث الذي رواه البخاري كما هو معلوم لا يكونن فى أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف يمسون فى لهو و لعب و يصبحون و قد مسخوا قردة و خنازير ، فهو يقول إن هذا الحديث ما صح على القطع و يورد هنا الشبهة التي ينقلها عن الإمام ابن حازم رحمه الله أن هذا الحديث منقطع بين الإمام البخاري و بين شيخي هشام بن عمار و لا انقطاع فى ذلك إطلاقا كما هو مذكور في غير هذا المحل و من المراجع التي ننصح الرجوع إليها لمعرفة الرد الصحيح على ابن حزم في هذه الدعوة و غيرها حول هذا الحديث هو كتاب فتح البارى للشيخ أحمد بن حجر العسقلاني رحمه الله فقد كفى و شفى في الرد على هذه الشبهة لا شك أن هذا البعض المشار إليه ققد وقف على كلام الحافظ ابن حجر و رده على ابن حزم بل و وقف على كلام ابن تيمية و ابن القيم و كثير من علماء الحديث الذين قطعوا بصحة هذا الحديث فهو يشكك في دلالة هذا الحديث و في ثبوته فيقول إنه من حيث الثبوت فيه شبهة القطع و من حيث الدلالة يقول إن الحديث يحرم هذه المجموعة و لا يحرم هذه المعازف لوحدها و البحث في هذه المسألة لخصوصها له مجال آخر و لكني أردت أن أقول إن الإخوان المسلمين مع أن دعوتهم أنصح للشباب إلى حد ما و لكنهم لا يسلكون في دعوتهم مسلك الدعوة على منهج السلف الصالح هكذا خطط لهم حسن البنا رحمه الله و غفر له و على ذلك جرى أيضا السيد قطب و لكني أعتقد بأن السيد قطب في آخر حياته و هو في سجنه قد بدا منه تحول كبير جدا إلى بعض الأصول السلفية و إن كان في كتبه القديمة فيها كثير من الأخطاء العلمية سواء ما يتعلق منها ببعض العقائد أو ببعض الأحكام و لكني أقول إنه في السجن قد ظهر منه أنه لا يدعو إلى مثل هذا التكتل و هذا التحزب الذي لا يقوم على ما نسميه نحن بالتصفية و التربية و كلامه هذا مسجل في مقالته المعروفة " لماذا أعدموني " و أنا أنصح الإخوان المسلمين أن يقرؤوا هذا البحث من هذا الرجل الذي تبين له أن مخططهم الذين لا يزالون يمشون عليه لا يحقق ما يرمون إليه من إقامة الحكم بالإسلام أو تحقيق الدولة المسلمة لأن ذلك يتطلب العلم النافع و العمل الصالح و العلم النافع لا يتحقق إلى بدراسته و على المنهج الذي تقدمنا له آنفا ألا و هو الرجوع إلى الكتاب و إلى السنة و على منهج السلف الصالح رضي الله تعالى عنهم و ختاما أقول و كل خير في اتباع من سلف و كل شر فى ابتداع من خلف و لعلكم تسمحون لي الآن فى الإمساك عن الكلام فقد انتهي الوقت الذي أردتموه و جزاكم الله خيرا و سلامي على من يسمع صوتي و من يبلغه إن شاء الله .
السائل : و عليكم السلام و رحمة الله في الختام .
الشيخ : نعم .
السائل : نشكر فضيلتكم و السامع هنا كلهم رغبة فى سلام عليك .
الشيخ : عليك و عليهم السلام ورحمة الله و بركاته .
السائل : و كلهم كانوا آذانا صاغية و نحمد الله على وجود مثل فضيلتك نتنور بعلمه و نعتدل بعقله و حكمته و نسأل الله تبارك و تعالى أن يبارك في عمرك و أن ينفع بك الإسلام و مسلمين .
الشيخ : الله يبارك فيك يا شيخ عبد الله و فيك الخير و البركة و أنا أنصح الإخوان الذين حضروا عندك أن يهتبلوها فرصة ليتلقوا منك العلم النافع إن شاء الله و فيك غنية و كفاية إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ السلام عليكم .
الشيخ : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
السائل : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
السائل : بارك الله فيك نريد التقيم أو التقويم الشرعي المعتدل لبعض الدعاة الإسلامين الماضين الذين تكرر الكلام حولهم من حسن البنا و السيد قطب لأن تضاربت الأراء منهم من يقول شيخ ناصر يقول كذا و منهم من يقول كذا يريد التقويم الشرعي الذي يراه فضيلتكم لحسن البنا و سيد قطب ؟
الشيخ : نعم نحن انطلاقا من قوله تعالى و لا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب التقوى و نحن لا نبخس داعية حقه و نعتقد فيه دون إفراط و دون تفريط فحسن البنا أعتقد أن له يدا حسنة على كثير من الشباب المسلمين الذين كانوا ضائعين وراء اتباع الملاهي و العادات الغربية كالملاهي و السينمايات فجمعهم حول تكتل هو تكتل حزبي لا نرضاه لأن ... و لكن قد كان دعاهم إلى اتباع الكتاب و السنة و التمسك بالإسلام الذي كان هو على علم به فنفع به الله ما شاء من النفع و انتشرت دعوته في أقطار العالم الإسلامي هذا ما ندين الله به بالنسبة لدعوته لا نغالي فيه كما يغالي المتحزبين له فإنه لم يكن مع الأسف على علم بالكتاب و بالسنة و لم يكن داعية إلى الكتاب و إلى السنة على منهج السلف الصالح و قد قلت آنفا أنه لا يوجد فرقة أو طائفة على وجه الأرض من تنكر التمسك بالكتاب و السنة بل كل طائفة مهما كانت عريقة في الضلال كالشيعة و الخوارج مثلا هم يقولون نحن على الكتاب و السنة فضلا عن حسن البنا و سيد قطب و من سار وراءهما فهم أيضا يدعون التمسك بالكتاب و السنة و لكن إلى اليوم مع الأسف الشديد كحزب معروف حزب الإخوان المسلمين لا يعلونها صريحة أنهم متمسكون بالكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح و إنهم هم يكتفون بالدعوة إلى الإسلام كتابا و سنة دعوة عامة و لذلك فنحن عرفنا بالتجربة أن الإخوان المسلمين يسلكون الآن مسلك حسن البنا في الدعوة إلى الإسلام و لو كانت مقرونة بالكتاب و السنة لكن دعوتهم عامة ليس فيها تفصيل حتى فيما يتعلق بالعقيدة فهم لا يعلنون التمسك بعقيدة السلف الصالح تفصيلا قد يقولونها كلمة مجملة لكن الذي نراه واقعا في كثير من البلاد التي ينتشر فيها حزب الإخوان المسلمين أنهم يقنعون التمسك بالإسلام كل حسب مذهبه و مشربه فالإخوان يجمعون بين السلفية و الخلفية أي بين من ينتمي إلى الخلف بل و قد يجمعون و يضمون إلى صفوفهم من قد يكون شيعي المذهب و أنا أعرف بتجربتي الخاصة أن الإخوان المسلمين بكون دعوتهم دعوة عامة ليست مفصلة و ليست على منهج السّلف الصالح تجد الإخوان المسلمين فى بلد غير الإخوان المسلمين فى بلد أخر هم مسلمون إخوانيون لكن فقههم و عقيدتهم مختلفة جدا فأنا أعرف مثلا على سبيل المثال أضرب مثلا حساسا و دقيقا جدا ألا و هو كتاب السيد سابق فقه السنة هذا الكتاب في الحقيقة أنا أنصح به الشباب المسلم الذي لم يسبق له أن يدرس الفقه المتبع على مذهب من المذاهب الأربعة كما هو شأن الشباب أكثر الشباب اليوم لا يدرسون الفقه لأنهم يدرسون الدراسة النظامية التي لا تدرس من الفقه إلى الشيء القليل و القليل جدا أنصح هؤلاء الشباب إذا أرادوا أن يتفقهوا أن يتفقهوا بكتاب فقه السنة للسيد سابق لأنه في الواقع قد فتح باب للمذهبين الجامدين الذين لا يعرفون الإسلام إلى في حدود مذهبهم الذي درسوه أو عاشوا عليه أو وجدوا عليه آبائهم و أجدادهم فقد فتح لهم طريقا في التمسك بما صح في السنة في المسائل الفقهية أنصح الشباب بهذا الكتاب و إن كان لي ملاحظات عليه فهذا أمر طبعي و لذلك كنت ألفت جزءا سميته تمام المنة في التعليق على فقه السنة غرضي من هذا الكتاب أن أقول بأن هذا كتاب فى بعض السرايا فى بعض البلاد الإسلامية يدرس على أنه قريب التناول و التفهم و أنه لا يتعصب لمذهب من مذاهب المتبعة اليوم و في بلد أخر ينبذ نبذ النواة من طائفة من الإخوان المسلمين و مؤلفه من رؤوس الإخوان المسلمين و من تلامذة حسن البنا رحمه الله تبارك و تعالى فإذا هم لا ينهجون منهجا في تبني الإسلام كليا و إنما يدعون دعوة عامة من يلتفون حولهم و على قاعدة بدت لي تتلخص بأن دعوتهم قائمة على كتل ثم ثقف ثم بعد ذلك لا ثقافة لأنهم يدعون الناس على حد التعبير في بعض البلاد الشامية " كل مين على دينه الله يعينه " ... و قد يلتقي مع هذا التعبير فقه منحرف قائم على حديث لا أصل له ألا وهو كما تعلمون اختلاف أمتي رحمة اختلاف أمتي رحمة و لذلك بنوا على ذلك كلمة لا أصل لها و هي قولهم " من قلد عالما لقي الله سالما " و لذلك نجد مع الأسف الشديد بعض الرؤوس البارزة منهم و الذين عندهم شيء من فقه الذي يسمونه بالفقه المقارن و لكن الفقه المقارن إذا لم يكن مقرونا بالترجيح بما يوافق الكتاب و السنة و السنة الصحيحة كان الجمود المذهبي خيرا منه نجد بعض هؤلاء الذين درسوا هذا الفقه المقارن يأخذون من كل مذهب ما يزعمونه من التيسير على الناس و تقريبهم إلى الدين و عدم تنفيرهم منه و لو باستحلال ما حرم الله فنجد مثلا بعضهم يحلل الآلات الموسيقية و لا يحرمها مع وجود الأحاديث الصحيحة في ذلك كما تعلمون ثم يشككون الناس بصحة هذه الأحاديث مع أنها صحيحة و يضيفون إلى ذلك شبهة ابتكروها و هي مخالفة ما عليه كافة الفقهاء من الأئمة الأربعة و أتباعهم و هي قول بعضهم في مثل هذا الأمر أعني آلات الطرب و تحريمها يقول بعضهم أنه لا يوجد هناك نص قاطع في التحريم يقول قاطع لا يوجد نص قاطع في التحريم و هو يعلم أن الأحكام الشرعية عند كافة علماء المسلمين لا يشترط فيها أن يوجد نص قاطع بل هؤلاء الفقهاء و بخاصة المتأخرين منهم يفصلون في علم أصولهم بين النصوص فيقولون قد يكون النص قطعي الثبوت غير قطعي الدلالة و قد يكون قطعي الدلالة غير قطعي الثبوت فهم يكتفون في الأحكام الشرعية أن يكون دلالة ظني الثبوت و لو كان ظني القطع أيضا ويعنون بالظن هنا كما لا يخفي على الحاضرين إن شاء الله هو الظن الغالب فنجد ذلك البعض يشترط في بعض الأحكام الشرعية التى استحلها على الرغم من وجود بعض الأحاديث الصحيحة فهو ينفى دلالتها لكونها غير قطعية الثبوت و غير قطعية الدلالة مثاله مثلا الحديث الذي رواه البخاري كما هو معلوم لا يكونن فى أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف يمسون فى لهو و لعب و يصبحون و قد مسخوا قردة و خنازير ، فهو يقول إن هذا الحديث ما صح على القطع و يورد هنا الشبهة التي ينقلها عن الإمام ابن حازم رحمه الله أن هذا الحديث منقطع بين الإمام البخاري و بين شيخي هشام بن عمار و لا انقطاع فى ذلك إطلاقا كما هو مذكور في غير هذا المحل و من المراجع التي ننصح الرجوع إليها لمعرفة الرد الصحيح على ابن حزم في هذه الدعوة و غيرها حول هذا الحديث هو كتاب فتح البارى للشيخ أحمد بن حجر العسقلاني رحمه الله فقد كفى و شفى في الرد على هذه الشبهة لا شك أن هذا البعض المشار إليه ققد وقف على كلام الحافظ ابن حجر و رده على ابن حزم بل و وقف على كلام ابن تيمية و ابن القيم و كثير من علماء الحديث الذين قطعوا بصحة هذا الحديث فهو يشكك في دلالة هذا الحديث و في ثبوته فيقول إنه من حيث الثبوت فيه شبهة القطع و من حيث الدلالة يقول إن الحديث يحرم هذه المجموعة و لا يحرم هذه المعازف لوحدها و البحث في هذه المسألة لخصوصها له مجال آخر و لكني أردت أن أقول إن الإخوان المسلمين مع أن دعوتهم أنصح للشباب إلى حد ما و لكنهم لا يسلكون في دعوتهم مسلك الدعوة على منهج السلف الصالح هكذا خطط لهم حسن البنا رحمه الله و غفر له و على ذلك جرى أيضا السيد قطب و لكني أعتقد بأن السيد قطب في آخر حياته و هو في سجنه قد بدا منه تحول كبير جدا إلى بعض الأصول السلفية و إن كان في كتبه القديمة فيها كثير من الأخطاء العلمية سواء ما يتعلق منها ببعض العقائد أو ببعض الأحكام و لكني أقول إنه في السجن قد ظهر منه أنه لا يدعو إلى مثل هذا التكتل و هذا التحزب الذي لا يقوم على ما نسميه نحن بالتصفية و التربية و كلامه هذا مسجل في مقالته المعروفة " لماذا أعدموني " و أنا أنصح الإخوان المسلمين أن يقرؤوا هذا البحث من هذا الرجل الذي تبين له أن مخططهم الذين لا يزالون يمشون عليه لا يحقق ما يرمون إليه من إقامة الحكم بالإسلام أو تحقيق الدولة المسلمة لأن ذلك يتطلب العلم النافع و العمل الصالح و العلم النافع لا يتحقق إلى بدراسته و على المنهج الذي تقدمنا له آنفا ألا و هو الرجوع إلى الكتاب و إلى السنة و على منهج السلف الصالح رضي الله تعالى عنهم و ختاما أقول و كل خير في اتباع من سلف و كل شر فى ابتداع من خلف و لعلكم تسمحون لي الآن فى الإمساك عن الكلام فقد انتهي الوقت الذي أردتموه و جزاكم الله خيرا و سلامي على من يسمع صوتي و من يبلغه إن شاء الله .
السائل : و عليكم السلام و رحمة الله في الختام .
الشيخ : نعم .
السائل : نشكر فضيلتكم و السامع هنا كلهم رغبة فى سلام عليك .
الشيخ : عليك و عليهم السلام ورحمة الله و بركاته .
السائل : و كلهم كانوا آذانا صاغية و نحمد الله على وجود مثل فضيلتك نتنور بعلمه و نعتدل بعقله و حكمته و نسأل الله تبارك و تعالى أن يبارك في عمرك و أن ينفع بك الإسلام و مسلمين .
الشيخ : الله يبارك فيك يا شيخ عبد الله و فيك الخير و البركة و أنا أنصح الإخوان الذين حضروا عندك أن يهتبلوها فرصة ليتلقوا منك العلم النافع إن شاء الله و فيك غنية و كفاية إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ السلام عليكم .
الشيخ : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
السائل : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الفتاوى المشابهة
- ما رأيكم فيمن يقول إنه لا يترحم على مخالفة عقي... - الالباني
- كلام الشيخ على دعوة حسن البنا . - الالباني
- رأي معتدل في سيد قطب . - الالباني
- ذكر كلام سيد قطب للتعليق عليه . - الالباني
- ألا يدل رجوع سيد قطب إلى الدعوة السلفية أن طري... - الالباني
- ماذا تعرفون عن هؤلاء الشخصيات محمد رشيد رضا وم... - الالباني
- سيد قطب في الميزان - ابن عثيمين
- الكلام على رد الشيخ ربيع على سيد قطب. - الالباني
- كلمة حق في سيد قطب . - الالباني
- هل ترون أن سيد قطب أفضل من حسن البنا ؟ - الالباني
- ما التقويم العلمي لحسن البنا والسيد قطب .؟ - الالباني