تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رأي معتدل في سيد قطب . - الالبانيالسائل :  الكتابين هذين أحدهم بعنوان مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله واعتمد فيه على الطبعة السادسة عام أربع وستين قبل أن يموت سيد قطب بسنة الشيخ :  الل...
العالم
طريقة البحث
رأي معتدل في سيد قطب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الكتابين هذين أحدهم بعنوان مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله واعتمد فيه على الطبعة السادسة عام أربع وستين قبل أن يموت سيد قطب بسنة

الشيخ : الله يهديه الله يهديه يا أخي شو بيفيد الكتاب هذا ؟

السائل : قصدي يريدك أن تتطلع عليهما وفي كتاب عقائده وفكره وهذين الكتابين طبعاً جاء اللقاء هذا سريع وكانت الكتب في البيت فما كنت ... حتى الأخوة أتوني في المسجد وقالوا لي اللقاء الآن مع الشيخ فالكتب في البيت لكن نسخة أعطيتها من كل شيء نسخة للشيخ علي حسن يا شيخ هو يقصد أنه ماذا فيها أخطاء كثيرة عقائدية وكذا لأنه يريدكم لأنه القصد منه أن يحذر الناس من هذا خصوصاً أنه لما يشرح لا إله الا الله يقول أن لا إله إلا الله يقول أن المشركين لا ينازعون في هذا وإنما الرسالات جاءت تعالج قضية الربوبية وليست الألوهية خصوصاً هذه الرسالة حتى في لا إله إلا الله يعني الذي بعض الناس يقولون أنه أحسن من تكلم بهذا و أنه حاد عند لا إله إلا الله وأنه توحيد الألوهية الناس متفقة فيه، المشركون وكذا أنها القضية هي في توحيد الربوبية وكرر هذا كثيراً

الشيخ : بالعكس القضية كيف ؟ أنت قرأت كلام سيد قطب ؟ السائل : إي نعم قرأته ، ما قرأته في كتابه الظلال قرأته في كتاب الشيخ ربيع ناقلاً عنه نقله بالنص تقريباً ثلاث أربع مرات يتكلم بهذا في عبارات مختلفة لعلنا نذكر ياشيخ بعضها ، عبارته قال هكذا طيب " فقضية الألوهية لم تكن محل خلاف وإنما قضية الربوبية هي التي كانت تواجهها الرسالات وهي التي تواجهها الرسالة الأخيرة " إلى آخر كلامه وكثيراً كرر هذا ثم هو أيضاً قد رد عليه الشيخ عبدالله الدويش في قوله أنه يحق إذا كان قامت الحكومة الأسلامية وكذا أنها تقنن قانون يعني شفت كيف ؟ يعملوا قوانين وكذا لتنظيم الحياة ثم القوانين وأخذ المال من الناس لأنه ملك للجماعة يعني فيه نوع من ككلام الاشتراكيين المهم أشياء كثيرة يا شيخ وأهمها كلامه في موسى لما يقول للفتى العصبي وكلام كثير جداً من هذا وأيضاً نفي تأويل الكلام صفة الكلام لله أنها الإرادة وأنها توجه الإرادة ، أيضاً قوله في القرآن أنه من صنعة الله مثلاً لما قال الله سبحانه وتعالى في سورة " ص " صاد قال هذا حرف من صنعة الله وفي سورة آل عمران ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين أي ثوروا على ... مضمونها يعني سيروا على المنهج الذي ... .

الشيخ : وأنت لماذا تكل وتتعب حافظتك بحفظ هذه النصوص التي هي ليست من كلام النبوة والرسالة ؟

السائل : لا شك اننا ... .

الشيخ : لماذا لماذا لا تقل لا

السائل : فقط حتى أنا الآن قرأت هذا ولأنني أريد أن أطرح عليك هذا فحاولت أنني ... .

الشيخ : لماذا تطرح علي ؟

السائل : أولاً حتى الناس يحذرون هذه الكتب والله يعتبرونها يعني إذا قلت كلام في هذا اعتبروه كتب إمامهم المجدد ... .

الشيخ : أسألك سؤالا هؤلاء الذين يعتبرون هذه الكتب مراجع هدى هم سلفيون ؟

السائل : والله ... .

الشيخ : والله أنت ناوي ما تجيب على أي سؤال لماذا ؟

السائل : والله يا شيخ ... .

الشيخ : شو هاذا ؟ هه ... .

السائل : بعضهم من غير السلفيين كالإخوان وكذا وبعضهم من بعض الأحزاب الأخرى يا شيخ وبعضهم ممن يقول إنه سلفي ويقول بشكل دقيق نحن من أهل السنة والجماعة ولا يقول سلفي يقول نحن من أهل السنة والجماعة

سائل آخر : ما أجبت على سؤال الشيخ

الشيخ : ما في فايدة

السائل : هم إذا قلنا لهم حتى أنت يا شيخ لما تتكلم عن مسألة ... الشيخ : إذا كان ... إذا كان أبو طلحة ما قدر يتفاهم مع سلفي مثله شلون بده يتفاهم مع الآخرين ؟ أخبرني لنشوف

السائل : يا شيخ إذا قلت إنهم سلفيين هم ... .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنا سألتك هلأ أنهم سلفيون وإلا لا ؟ أنا بقلك إذا كنت لا تستطيع أن تتفاهم معي كيف تستطيع أن تتفاهم مع الآخرين الذين هم خصوم في الدعوة ؟ كيف ؟

السائل : والله يا شيخ لا نعلم هو نستفيد منكم ونتعلم منكم

الشيخ : وكيف يكون التعلم ؟

السائل : بالاستماع ... .

الشيخ : إذا حينما يوجه إليك سؤال اجمع ذهنك وفكر في طريقة الجواب إذا كان عندك جواب مش ضروري تجاوب إن كان عندك جواب تقول أنا برأيي كذا وكذا بيصير في أخذ ورد في فايده أما نحقق عملياً قول الشاعر " سارت مشرقة وسرت مغرباً شتان في المشرق والمغرب " ، أنا أنصحك لا تشغل حافظتك الشابة بحفظ ما لا ينفعك ، لا ينفعك يقيناً ، لا ينفعك يقيناً وقد يضرك لكن ليس يقيناً قد يضرك ، لا تحفظ كلام فلان وفلان وفلان ممن يغلب على ظنك أنهم ليسوا على الصراط المستقيم لأنك ما كلفت شرعاً بأن ترد على كل من يخطئ ، شو رأيك في هذا الكلام ؟

السائل : كلام طيب يا شيخ

الشيخ : شايف ملاحظة عليه ؟

السائل : كلام طيب بس الملاحظة عليه إذا كان للتحذير مثلاً هل ... .

الشيخ : أنت الآن بتحذرنا ؟

السائل : لا لكن الناس مثلاً

الشيخ : أنا بسألك هلأ بتحذرنا ؟

السائل : لا

الشيخ : لماذا إذاً ؟

السائل : للتبيان

الشيخ : تبين لماذا ؟

السائل : مثلاً هناك الآن قبل قليل ذكرت عبارة ... .

الشيخ : حاد حاد ، تبين أقول لك لماذا ؟

السائل : يعني كيف حدت ؟ تبين ماذا ؟

الشيخ : أنت حدت

السائل : يعني يا شيخ أنا سمعتك قلت ماذا أنه في قضية لا اله الا الله قضية منهج حياة

الشيخ : وأنت شو رأيك في هذا العنوان ؟

السائل : منهج حياة صحيح

الشيخ : الذي سمعته مني شو تعليقك عليه بمناسبة قولك ظ

السائل : لكن أظن والله أعلم أن الناس يفهمون ، يقولون هو أنا أعلم كلامك صحيح يا شيخ لا شك فيه

الشيخ : خليه خليه

السائل : الناس يقولون ماذا والله الشيخ الألباني ، أنتم لماذا تقولون هذا خطأ لأنهم بعضهم يدرس هذا يدرس تفسير سورة الإخلاص من تفسير سيد قطب ويقول لماذا أنت تتكلم كذا سيد قطب أحسن من تكلم في شرح لا إله إلا الله أنا سمعت الشيخ الألباني قال كذا وكذا يقولون هذا ويلبسون ممكن أنا أعرف هذا لكن العامة كثير يا شيخ

الشيخ : يا شيخ اتق الله في نفسك الكلام ... ما نجى بمثل هذا الذي تحكيه عن الناس الله شو قال بالنسبة لليهود والنصارى ولتجدن أقرب الناس مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى شايف هون شو في ؟ في ثناء من الله على النصارى تقدر تقول لا ؟ ما بجاوب ما بجاوب ، خليه يتعلم يا أخي الأخذ و الرد

السائل : الآية المقصود بالنصارى الذين هم خاشعون لله الذين بكوا من خشية الله الذين آمنوا هذا الذي أفهمه لعلي أكون خاطئاً بس أريد أن أتعلم

الشيخ : طيب النصارى الذين نزلت في حقهم هذه الآية هل كانوا موحدين ؟ هل كانوا على ملة عيسى وبينهم وبين عيسى خمسمائة سنة وزيادة ؟

السائل : أنا ما أعلم بس الذي أراه وأفهمه من الآية وإذا الذي أقول ...

الشيخ : معلش يا أخي قل ما عندك

السائل : أنه أثنى على الذين آمنوا منهم بهذه بالرسالة الأخيرة بهذا

الشيخ : صحيح واليهود ؟

سائل آخر : ذلك بأن منهم

السائل : نعم هذا الذي أفهمه

الشيخ : معلش يا أخي لكن هل بعامة سوى بين اليهود وبين النصارى بعامة ؟

السائل : لا اليهود أضل

الشيخ : هذا هو فهنا في ثناء على النصارى بصورة عامة

السائل : نسبية .

الشيخ : نسبيا، أما هؤلاء كانوا آمنوا هذا مش موضوعنا نحن إلى الآن نعتقد بأن الله عز وجل ربانا وعلمنا بأنه في فرق بين النصارى كنصارى وبين اليهود كيهود بغض النظر أنه في منهم طائفة أسلموا أو ما في طائفة أسلموا فلا ينبغي أن يتخذ مثل هذه الآية هاي الله أثنى على النصارى وندع قول الله الصريح لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة فأنت ما أعرف مهتم باللي ياخذوا آية من القرآن بحرفوها مشان حتى إيش تكون دليل لضلالهم فضلاً أن يأخذوا كلام الألباني ومن هو أعلى من الألباني وأعلم من الألباني مشان يأيدوا إيش انحرافهم وضلالهم ، ليش أنت مثل ما بقولوا عنا بالشام حامل هالسلم بالعرض وماشي شو بهمك من هالجماعة هذول ؟

Webiste