تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الناس لا يجد من يقرضه ويسلمه هل يجوز له... - ابن عثيمينالطالب : أحسن الله إليك بعض الناس ما يجدون من يقرضهم .الشيخ : إيش ؟الطالب : ما يجدون من يقرضهم .الشيخ : نعم .الطالب : فيضطر إلى أن يذهب إلى أهل الربا ، ...
العالم
طريقة البحث
بعض الناس لا يجد من يقرضه ويسلمه هل يجوز له القرض من البنوك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : أحسن الله إليك بعض الناس ما يجدون من يقرضهم .

الشيخ : إيش ؟
الطالب : ما يجدون من يقرضهم .

الشيخ : نعم .
الطالب : فيضطر إلى أن يذهب إلى أهل الربا ، فهل يجوز له الذهاب ؟

الشيخ : يقول : هذا إنه مضطر إلى الربا ، لم يجد من يقرضه ، ولم يجد من يسلمه ، يعني من يعامل بالسَّلَم فماذا يصنع ؟ يروح ها ويش يسوي ؟
الطالب : يسرق .

الشيخ : لا لا ما يسرق ، من يتق الله يجعل له من أمره يسرا ، يقول : الآن الناس يطلبون الحرفي الذي يشتغل كم الريال اليومية بكم ؟
الطالب : بمية .

الشيخ : بمية حنا نبي نعطيك خمسين ، خمسين يسدنك أنت وعيالك لو تأكل أعلى مأكولات الناس ، يلا تحزم وامش ، هذا ضرورة ما هي بضرورة ، قد يقول : لا أنا ماني مضطر للأكل والشرب مضطر للنكاح ، نقول بسيطة الله عز جل يقول : وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله ، اصبر استعف عن الزنا وعن أكل الحرام .
والنبي عليه الصلاة والسلام يقول : من لم يستطع فعليه بالصوم ، ما في ضرورة الحقيقة أبداً .
لكن لو فرض أن فيه ضرورة يعني صادق ، إنسان في البر ما عنده شيء ولا يقدر يعمل ما عنده حد يعمل عنده ، ولا فيه ولا شجر يأكله ، وقال هذا الرجل : أنا ما بعطيك إلا الخبز بخبزتين ، أنا بعطيك خبر عندي خبر الآن بعطيك الخبزة بخبزتين ، نقول : خذها خذ خبزة بخبزتين ولا تعطه إلا قيمة الخبزة ، لأنه يجب أن يبذل ماله إما مجانا على قول بعض العلماء وإما بقيمته ، حتى لو ما يخالف ، أنت أعطني الخبزة وباخذ الخبزة بمية ريال ، أنا مضطر هذا الرجل فرح خبزة بمية ريال ، أعطيك خبزتين بميتين قال نعم ، أخذ خبزتين أكلهم كم يعطيه ؟ يعطيه نصف يال ، لكن عاد يعطيه قيمتها في مكانها ، قد تكون في هذا المكان الخبزة بريال مثلا ، على كل حال أنه يعطيه بالقيمة ، نعم .
الطالب : ما يعطيه الخبز إلا بالقيمة ، يأخذ الفلوس قبل .

الشيخ : ها إذا أبى أن يسلم الخبزة إلا بدراهم ، فإن كان هذا أقوى منه ربطه وأكل حتى يشبع ، نعم .

Webiste