تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا قام الخطيب يوم الجمعة و قال السلام عليكم... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل للبرنامج من حضرموت يقول إذا قام الخطيب يوم الجمعة وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهل نرد عليه السلام؟الشيخ : نعم. إذا سلّم الخطي...
العالم
طريقة البحث
إذا قام الخطيب يوم الجمعة و قال السلام عليكم و رحمة الله و بركاته فهل نرد عليه السلام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل للبرنامج من حضرموت يقول إذا قام الخطيب يوم الجمعة وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهل نرد عليه السلام؟

الشيخ : نعم. إذا سلّم الخطيب يُسلّم على الجماعة والمسلّم على جماعة يجب عليهم أن يردّوا عليه لكن الرد فرض كفاية فإذا رد الصف الأول أو بعضهم وسمعه الخطيب كفى، هذا إذا كان الإنسان في المسجد أما إذا كان في غير المسجد نظرنا إن كان يُريد أن يصلي في هذا المسجد الذي جاء إمامه فليرد عليه وإن كان لا يريد الصلاة فيه فإنه لا يرد لأن الخطيب إنما سلّم على من في المسجد وعلى من يُريد أن يصلي في هذا المسجد ومن ثَمّ نقول لو أن إنسانا أراد أن يُصلي في مسجد غرب البلد ومر بخطيب يخطب في وسط البلد فهل يجب على هذا أن يُنصت لخطبة الإمام أو نقول إنه لا يُريد الصلاة معه فلا يجب؟ الجواب بالثاني أنه لا يجب عليه أن يُنصت لهذه الخطبة لأنه لم يُرد أن يصلي في المكان الذي فيه خطيبها ولهذا لو باع أو اشترى وهو يستمع خطبة الإمام الذي لا يريد الصلاة معه كان البيع والشراء صحيحا لأن المسجد الذي يُريده لم يبدأ فيه الخطيب بالجمعة بل لم يُنادى فيه للجمعة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم يا شيخ محمد.

Webiste