تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا ذكر الخطيب يوم الجمعة النبي صلى الله عليه... - الالبانيالسائل : شيخ ما موقفنا نحن من خطيب الجمعة إذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل نقول صلى الله عليه وسلم أم نسكت ؟الشيخ : لا نصمت .السائل : فلا .الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
إذا ذكر الخطيب يوم الجمعة النبي صلى الله عليه وسلم فهل يصلى و يسلم عليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ما موقفنا نحن من خطيب الجمعة إذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل نقول صلى الله عليه وسلم أم نسكت ؟

الشيخ : لا نصمت .

السائل : فلا .

الشيخ : لأنه إن قيل أخي عند ذكر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فلا بد من أن نقول عند خالق الرسول جل جلاله أو سبحانه وتعالى أو أي عبارة فيها تعظيم لله عز وجل وإذا ما فتح هذا الباب خرج الناس حينذالك عن القصد الذي امتنعوا من أجله يوم الجمعة والخطيب يخطب وهو الاستفادة من هذا الذكر الذي أمروا بحضوره { إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله } وخاصة إذا جاء واحد وسلم وقلنا له وعليكم السلام ورابع عطس قلنا له يرحمك الله فيعني خرجت بقى القضية عن إيش؟ ما وُضع له .

السائل : بس نحن عم ... إذا ذُكر الرسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول صلى الله عليه وسلم أما لم نُؤمر إذا ذكر الله أن نقول جل جلاله يعني ... في حديث مأمورين بإذا ذُكر الرسول صلى الله عليه وسلم ... ؟

الشيخ : طيب، الرد على كلامك من ناحيتين، الناحية الأولى إذا كنا أمرنا بالصلاة على الرسول يعني ذكر الله بجلاله وتعظيمه أليس من باب أولى ؟ بلى، هذه الأولى، الأخرى ألم نؤمر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ طيب فهل تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والخطيب يخطب ؟

السائل : لا .

الشيخ : إيه هذا من باب أولى أيضا لأنه هذا أمر صحيح أنه واجب لكن في خلاف كثير هل يجب الصلاة على الرسول كلما ذُكر وإلا يكفي أن تصلي على الرسول في المجلس مرة واحدة، ثم يمكن أن يحصل هذا في نفسك دونما أن تتلفظ وتشغل نفسك بالتلفظ بالصلاة على الرسول عليه السلام أو برد السلام أو تشميت العاطس أو نحو ذلك .

السائل : يعني .

الشيخ : تشميت العاطس أيضا ألسنا مأمورين بذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أيضا نفتح باب التشميت وهو مش مأمور أنه يرد علينا التشميت بقوله " يهديكم الله ويصلح بالكم " كل هذا من الأوامر .

السائل : فإذا عطست معه والحمد لله .

الشيخ : نعم .

Webiste