إذا ذكر الخطيب يوم الجمعة النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ فهل يُصلَّى ويُسلَّم عليه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، ما موقفنا حنَّا من خطيب الجمعة إذا ذُكر فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ هل نقول : " صلى الله عليه وسلم " أم نسكت ؟
الشيخ : لا ، نصمت .
السائل : ولا .
الشيخ : لأنُّو إن قيل - أخي - عند ذكر الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فلا بدَّ من أن نقول عند ذكر خالق الرسول - جلَّ جلاله - أو - سبحانه وتعالى - ، أو أي عبارة فيها تعظيم لله - عز وجل - ، وإذا ما فُتِح هذا الباب خرج الناس حين ذلك عن القصد الذي امتنعوا من أجله يوم الجمعة والخطيب يخطب ، وهو الاستفادة من هذا الذكر الذي أُمِرُوا بحضوره ؛ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ، وخاصَّة إذا جاء واحد وسلم ! وقلنا له : وعليكم السلام ! ورابع عطس قلنا له : يرحمك الله ! فيعني خرجت بقى القضية عن إيش ؟ ما وُضِع له .
السائل : بس نحن مأمورين إذا ذُكر الرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نقول : صلى الله عليه وسلم ، أما لم نُؤمر إذا ذُكِر الله أن نقول : جل جلاله ؛ يعني حنَّا في أحاديث مأمورين بإذا ذُكر الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ : ... الرد على كلامك من ناحيتين ، الناحية الأولى إذا كنا أُمِرنا بالصلاة على الرسول ؛ يعني ذكر الله بجلاله وتعظيمه أليس من باب أولى ؟ بلى ، هذه الأولى ، الأخرى أَلَم نُؤمَر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ طيِّب ؛ فهل تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر والخطيب يخطب ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي هذا من باب أولى - أيضًا - ؛ لأنُّو هذا أمر صحيح أنُّو واجب ؛ لكن في خلاف كثير ؛ هل يجب الصلاة على الرسول كلما ذُكر ولَّا يكفي أن تصلي على الرسول في المجلس مرة واحدة ؟ ثم يُمكن أن يحصل هذا في نفسك ؛ دونما أن تتلفَّظ وتُشغل نفسك بالتلفُّظ بالصلاة على الرسول - عليه السلام - ، أو بردِّ السلام ، أو تشميت العاطس ، أو نحو ذلك .
السائل : يعني .
الشيخ : تشميت العاطس - أيضًا - ؛ أَلَسْنَا مأمورين بذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أيضًا نفتح باب التشميت ؟ وهو مش مأمور أنُّو يرد علينا التشميت بقوله : " يهديكم الله ويصلح بالكم " ، كل هذا من الأوامر .
السائل : حتى إذا عطست ما أقول : الحمد لله ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : حتى إذا عطست إذا أنا في الجمعة ؟
الشيخ : في نفسك .
السائل : في نفسي .
الشيخ : نعم .
السائل : والرسول أذكره في نفسي ؟
الشيخ : في نفسك .
السائل : في نفسي .
الشيخ : بيكون أفضل يعني .
السائل : يعني في نفسي ؟
الشيخ : مش لفظًا .
السائل : مو لفظًا ، بس يعني في نفسي أذكر الرسول - صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : في نفسك ؛ استحضر هذا المعنى .
السائل : آ .
الشيخ : آ ، أما تلفُّظًا ؟ لأ .
السائل : شيخ ، " آمين " بعد الدعاء ؟
الشيخ : أيَّ دعاء ؟
السائل : دعاء الخطيب إذا دعا الله .
الشيخ : " وهل يستقيم الظِّلُّ والعود أعوج ؟ " ، الدعاء من الخطيب بدعة ، وما بُني على بدعة ؛ فهو بدعة !
السائل : إذا قال : أستغفر الله .
الشيخ : ليس من السنة .
سائل آخر : إذا رفع يده شيخ ؟
الشيخ : إذا استطعنا بالمعروف أنُّو نحط إيدو منحطّها .
السائل : ... " قبَّح الله تلك اليدين " .
الشيخ : إي لو كنا في ذاك الزَّمن نقوله ، لكن زماننا اليوم ما يُساعدنا على هذا .
السائل : إذا جلس بين الاستراحة وقال : أستغفر الله ؟
الشيخ : ما في كلام .
السائل : ما في كلام حتى لو كان جلسة استراحة .
الشيخ : أبدًا ، ولو كان ؛ لأنُّو هذا يمكن يتسلسل بقى الموضوع ، فيتكلَّم وقد شرع بالخطبة .
الشيخ : لا ، نصمت .
السائل : ولا .
الشيخ : لأنُّو إن قيل - أخي - عند ذكر الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فلا بدَّ من أن نقول عند ذكر خالق الرسول - جلَّ جلاله - أو - سبحانه وتعالى - ، أو أي عبارة فيها تعظيم لله - عز وجل - ، وإذا ما فُتِح هذا الباب خرج الناس حين ذلك عن القصد الذي امتنعوا من أجله يوم الجمعة والخطيب يخطب ، وهو الاستفادة من هذا الذكر الذي أُمِرُوا بحضوره ؛ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ، وخاصَّة إذا جاء واحد وسلم ! وقلنا له : وعليكم السلام ! ورابع عطس قلنا له : يرحمك الله ! فيعني خرجت بقى القضية عن إيش ؟ ما وُضِع له .
السائل : بس نحن مأمورين إذا ذُكر الرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نقول : صلى الله عليه وسلم ، أما لم نُؤمر إذا ذُكِر الله أن نقول : جل جلاله ؛ يعني حنَّا في أحاديث مأمورين بإذا ذُكر الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟
الشيخ : ... الرد على كلامك من ناحيتين ، الناحية الأولى إذا كنا أُمِرنا بالصلاة على الرسول ؛ يعني ذكر الله بجلاله وتعظيمه أليس من باب أولى ؟ بلى ، هذه الأولى ، الأخرى أَلَم نُؤمَر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ طيِّب ؛ فهل تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر والخطيب يخطب ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي هذا من باب أولى - أيضًا - ؛ لأنُّو هذا أمر صحيح أنُّو واجب ؛ لكن في خلاف كثير ؛ هل يجب الصلاة على الرسول كلما ذُكر ولَّا يكفي أن تصلي على الرسول في المجلس مرة واحدة ؟ ثم يُمكن أن يحصل هذا في نفسك ؛ دونما أن تتلفَّظ وتُشغل نفسك بالتلفُّظ بالصلاة على الرسول - عليه السلام - ، أو بردِّ السلام ، أو تشميت العاطس ، أو نحو ذلك .
السائل : يعني .
الشيخ : تشميت العاطس - أيضًا - ؛ أَلَسْنَا مأمورين بذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أيضًا نفتح باب التشميت ؟ وهو مش مأمور أنُّو يرد علينا التشميت بقوله : " يهديكم الله ويصلح بالكم " ، كل هذا من الأوامر .
السائل : حتى إذا عطست ما أقول : الحمد لله ؟
الشيخ : نعم ؟
السائل : حتى إذا عطست إذا أنا في الجمعة ؟
الشيخ : في نفسك .
السائل : في نفسي .
الشيخ : نعم .
السائل : والرسول أذكره في نفسي ؟
الشيخ : في نفسك .
السائل : في نفسي .
الشيخ : بيكون أفضل يعني .
السائل : يعني في نفسي ؟
الشيخ : مش لفظًا .
السائل : مو لفظًا ، بس يعني في نفسي أذكر الرسول - صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : في نفسك ؛ استحضر هذا المعنى .
السائل : آ .
الشيخ : آ ، أما تلفُّظًا ؟ لأ .
السائل : شيخ ، " آمين " بعد الدعاء ؟
الشيخ : أيَّ دعاء ؟
السائل : دعاء الخطيب إذا دعا الله .
الشيخ : " وهل يستقيم الظِّلُّ والعود أعوج ؟ " ، الدعاء من الخطيب بدعة ، وما بُني على بدعة ؛ فهو بدعة !
السائل : إذا قال : أستغفر الله .
الشيخ : ليس من السنة .
سائل آخر : إذا رفع يده شيخ ؟
الشيخ : إذا استطعنا بالمعروف أنُّو نحط إيدو منحطّها .
السائل : ... " قبَّح الله تلك اليدين " .
الشيخ : إي لو كنا في ذاك الزَّمن نقوله ، لكن زماننا اليوم ما يُساعدنا على هذا .
السائل : إذا جلس بين الاستراحة وقال : أستغفر الله ؟
الشيخ : ما في كلام .
السائل : ما في كلام حتى لو كان جلسة استراحة .
الشيخ : أبدًا ، ولو كان ؛ لأنُّو هذا يمكن يتسلسل بقى الموضوع ، فيتكلَّم وقد شرع بالخطبة .
الفتاوى المشابهة
- إذا دعا الخطيب يوم الجمعة هل يؤمن على دعاءه ؟ - الالباني
- هل يوجد أصل لقول الخطيب على المنبر للناس أن يص... - الالباني
- ما حكم تحريك خطيب الجمعة يديه وجسمه والدوران ؟... - الالباني
- دعاء الخطيب يوم الجمعة . - الالباني
- إذا دعا الخطيب يوم الجمعة هل يُؤمَّن على دعائه ؟ - الالباني
- إذا ذكر الخطيب النبي صلى الله عليه وسلم أو دعا... - الالباني
- إذا ذكر الخطيب النبي - صلى الله عليه وسلم - أو... - الالباني
- وهل تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذ... - الالباني
- إذا ذكر الخطيب يوم الجمعة النبي صلى الله عليه... - الالباني
- إذا ذكر الخطيب يوم الجمعة النبي - صلى الله علي... - الالباني
- إذا ذكر الخطيب يوم الجمعة النبي - صلى الله علي... - الالباني