تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من قيل فيه صدوق تغير بآخره هل هو في مراتب الشو... - الالبانيالسائل :  من قيل فيه صدوق تغير إلى مختلط في مراتب الشواهد أو الاحتجاج ؟ الشيخ :  تغير إلى مختلط يكون حديثه حسنًا. السائل :  إذا قالوا تغير ، تغير أخف من...
العالم
طريقة البحث
من قيل فيه صدوق تغير بآخره هل هو في مراتب الشواهد والاحتجاج.؟ إذا قالوا تغير ولم يعلم تلميذ هذا في زمن الإستقامه أم لا فما حكم الحديث.؟ ومرتبة صدوق يخطئ .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : من قيل فيه صدوق تغير إلى مختلط في مراتب الشواهد أو الاحتجاج ؟

الشيخ : تغير إلى مختلط يكون حديثه حسنًا.

السائل : إذا قالوا تغير ، تغير أخف من الاختلاط.

الشيخ : أي نعم.

السائل : ولم يعلم تلميذ هذا في زمن الاستقامة أم لا.

الشيخ : حسن.

السائل : يكون حسنًا.

الشيخ : أي نعم.

السائل : وكذلك صدوق يخطئ ومن كان على شاكلته.

الشيخ : أي نعم أي نعم إلا إذا كان يخطئ كثيرًا.

السائل : في بعض الأشرطة سمعتكم تقولون صدوق يخطئ يعني مرتبة الاستشهاد لا مرتبة الاحتجاج وأذكر أني سألتكم في المدينة مدينة رسول الله عليه الصلاة والسلام في سنة ألف وأربعمئة وعشرة فقلت لكم بعض المواضع أراكم تحتجون بمن قيل فيه صدوق يخطئ فقلت لي أتظنني حجريًا فكل ما يقول عنه ابن حجر صدوق يخطئ أنا أقره وربما أزيل أنا كلمة يخطئ يكون صدوقًا حسنًا لكن لو سلمت للحافظ بأنه صدوق يخطئ استشهد به ولا أحتج به اذكر جوابكم هذا فالذي فهمته الآن من كلامكم خلاف الأول.

الشيخ : تارة وتارة تارة وتارة.

السائل : يعني راجع هذا إلى القرائن ؟

الشيخ : أي نعم يعني الأصل فيه إذا اعتمدنا كلام الحافظ ابن حجر أنه صدوق يخطئ ولم يقول يخطئ كثيرًا فالأصل في عندي قبل ما أراجع المصادر التي هو استقى منها هذه الخلاصة أنني أحسن حديثه إلا أن يتبن لي شيء فأحمله على الضعف. السائل : ما شاء الله.

الشيخ : أي نعم.

السائل : طيب .

Webiste