هل كلام السخاوي في فتح المغيث وابن عدي في الكامل في السارق يفهم أن مختص بالغرائب.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخنا احنا وقفنا على كلام لابن عدي في الكامل وكذلك للسخاوي في فتح المغيث.
الشيخ : أيوه .
السائل : فهمت من كلامهما أن السارق هو الذي يأخذ الحديث الغريب الذي ينفرد به راو من الرواة ويرحل الناس إليه من أجل هذا الحديث الغريب أو الفائدة التي لا توجد عند غيره فيأتي هذا السارق ويثب على هذا الحديث ويدعي سماعه إما مشاركًا لهذا الذي انفرد به أو عاليًا عليه وأما الكذّاب هو الذي يعني يدعي سماع ما لم يسمع ولقاء من لم يلق وإن لم يكن غريبًا حتى وإن كان مشهورًا فهل هذا القول صحيح.
الشيخ : هو صحيح كصحيح لكن ليس بمعنى الحصر ليس بمعنى الحصر.
السائل : لا يشترط الحصر.
الشيخ : نعم.
السائل : لا يشترط الحصر في السرقة أن يكون من الغرائب.
الشيخ : غريب نعم.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : أيوه .
السائل : فهمت من كلامهما أن السارق هو الذي يأخذ الحديث الغريب الذي ينفرد به راو من الرواة ويرحل الناس إليه من أجل هذا الحديث الغريب أو الفائدة التي لا توجد عند غيره فيأتي هذا السارق ويثب على هذا الحديث ويدعي سماعه إما مشاركًا لهذا الذي انفرد به أو عاليًا عليه وأما الكذّاب هو الذي يعني يدعي سماع ما لم يسمع ولقاء من لم يلق وإن لم يكن غريبًا حتى وإن كان مشهورًا فهل هذا القول صحيح.
الشيخ : هو صحيح كصحيح لكن ليس بمعنى الحصر ليس بمعنى الحصر.
السائل : لا يشترط الحصر.
الشيخ : نعم.
السائل : لا يشترط الحصر في السرقة أن يكون من الغرائب.
الشيخ : غريب نعم.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : أي نعم .
الفتاوى المشابهة
- وهو المغيث لكل مخلوقاته*** وكذا يجيب إغاثة ا... - ابن عثيمين
- توبة السارق - الفوزان
- توضيح الشيخ للبيان القولي من السنة للآيات التي... - الالباني
- ما حكم من طبع كتابا بغير إذن صاحبه فهل يكون... - ابن عثيمين
- باب : توبة السارق - ابن عثيمين
- حكم السارق - اللجنة الدائمة
- القيمة التي تقطع فيها يد السارق، ومكان قطع ر... - ابن عثيمين
- فائدة : السارق هوالذي يأخذ المال من مالكه أو... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيما نقلت في تمام المنة كلام الذهبي ف... - الالباني
- إنتقد السخاوي ابن الصلاح في قوله أن عدم العلة... - الالباني
- هل كلام السخاوي في فتح المغيث وابن عدي في الكا... - الالباني