تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تكملة صنيع الحافظ في ترجمة اختلف فيها ولم يتبي... - الالبانيالشيخ :  سؤالي الآن ممكن أنه يمكن أن يكون أنا أسألك باعتبارك أنت يعني قريب العهد وناقل نقول طيبة ما شاء الله فليس هناك إلا قول أحمد مثلا في زيد بن أحمد ...
العالم
طريقة البحث
تكملة صنيع الحافظ في ترجمة اختلف فيها ولم يتبين له أنها واحدة أم اثنتان فيجمع بينهما جرحاً أو تعديلاً ، فهل يتابع على هذا .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : سؤالي الآن ممكن أنه يمكن أن يكون أنا أسألك باعتبارك أنت يعني قريب العهد وناقل نقول طيبة ما شاء الله فليس هناك إلا قول أحمد مثلا في زيد بن أحمد ثقة وقول فلان بزيد بن محمد ضعيف لا شيء آخر.

السائل : لا شك هو هذا المقصود بالسؤال وإلا لو كان هناك قول ثلاث بصدوق وانتقى القول الثالث هذا ليجمع بين القولين ما كنت سأسأل عن هذا هذا واضح إنما أسال عن قولين فقط ثقة وضعيف يعني يقول صدوق ثقة ومجهول ويقول هو مستور فقط أما لو كان هناك قول ثالث يجمع من الأئمة المتقدمين ما كان وجه السؤال.

الشيخ : والترجمة هو وحد بينهما.

السائل : في الترجمة يصدقها ويقول هما فرق بينهما ابن حبان فرق بينهما البخاري في التاريخ فرق بينهما ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ولا يجزم الحافظ ابن حجر الآن ممكن ننتقل من السؤال هذا إلى كلمة يعني دونه دعنا من صنيع الحافظ ابن حجر ماذا نفعل لو قابلتنا ترجمة بهذا الوصف ماذا ترجح لديكم لأستفيده أنا لأتخذه مثلا في صنيعي أنا دعنا من صنيع الحافظ هل يفعل هذا أو لا يفعله ماذا يفعل وهذا يواجه الطالب كثيرًا.

الشيخ : هذا صحيح.

السائل : يقابله كثيرًا.

الشيخ : لا بد حين ذاك من الرجوع إلى الشيوخ شيوخ المترجم وتلامذة المترجم الذين أخذوا عنه فإن اتحدوا فهذا يرجح إلى أن المختلف فيه واحد.

السائل : نعم.

الشيخ : وإن اختلفوا وهذا طبعًا مسألة من المسائل الاجتهادية أيضا لأنه قد يكون الاختلاف قليلا أو يكون كثيرًا فإذا كان الاختلاف كثيرًا فيترجح لدى الباحث أن المترجمين هما رجلان وقد يكون الخلاف الفارق بين الشيوخ والتلامذة قليلا جدًا فيترجح عنده أنه أنهما ترجمة واحدة.

السائل : وإذا لم يترجح وهو محل السؤال.

الشيخ : الوقف ونصف العلم لا أدري.

السائل : بارك الله فيك.

الشيخ : أي نعم.

السائل : بارك الله فيك.

الشيخ : وإياك .

Webiste