تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التمثيل الفكاهي و الهادف و الديني في... - ابن عثيمينالسائل : السائل هذا يقول ما حكم التمثيل الفكاهي والهادف والديني في المسارح وذلك في المدارس؟الشيخ : كثير من إخواننا يمنع من التمثيل مطلقا ويقول إنه لا يج...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التمثيل الفكاهي و الهادف و الديني في المسارح و ذلك في المدارس ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السائل هذا يقول ما حكم التمثيل الفكاهي والهادف والديني في المسارح وذلك في المدارس؟

الشيخ : كثير من إخواننا يمنع من التمثيل مطلقا ويقول إنه لا يجوز لأنه يتضمّن الكذب وربما يتضمن استهزاء بالشعائر الدينية كما لو تقمّص الممثل شخص رجل كبير السن ووضع عليه لحية من الصوف وما أشبه ذلك.
ومن الناس من يقول إذا كان التمثيل هادئا ولم يتضمن محذورا بكذب على أحد ولا بقيام الرجل بدور المرأة والمرأة بدور الرجل ولم يكن فيه تقليد لحيوانات فإنه لا بأس به فيُجيز التمثيل بشروط.
وليُعلم أن الأصل في غير العبادات الحل والإباحة وهذا من فضل الله عز وجل أن يسّر على العباد ما لم يحرّمه عليهم فإذا كان الأصل الحل فإنه لابد من إقامة الدليل على التحريم إذا قلنا إن هذا حرام وقال الأخرون هذا حلال فالقول مع المحلّل إلا إذا كان هناك دليل يدل على التحريم وجب اتباع الدليل هذا في غير العبادات.
أما العبادات وهي ما يُقصد به التقرّب إلى الله فإن الأصل فيها المنع والتحريم لأن العبادات طريق إلى الله عز وجل وهي صراط الله ولا يُمكن أن نفتري على الله ما لم يجعله طريقا موصلا إليه فلهذا كانت هذه القاعدة المشهورة عند العلماء قاعدة سليمة دل عليها الكتاب والسنّة والنظر الصحيح أن الأصل في العبادات المنع والحظر حتى يقوم دليل على أنها مشروعة.
والأصل في غير العبادات من الأفعال والأقوال والمنافع الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على المنع. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم ..

الشيخ : يعني ونضرب مثلا.

السائل : نعم يا شيخ.

الشيخ : إنسان عامَل بمعاملة بيع أو رهن أو تأجير فاختلف الناس فيها فقال بعضهم إنها حرام وقال ءاخرون إنها حلال نقول الأصل مع من قال إنها حلال حتى يقوم دليل على أن هذا ممنوع وكذلك من أكل من الأشجار النابتة في الأرض أو من الطيور أو من الزواحف فقال قوم إنه حرام وقال ءاخرون إنه حلال فالأصل مع من قال إنه حلال حتى يقوم دليل على المنع لقول الله تبارك وتعالى هُوَ الَّذي خَلَقَ لَكُم ما فِي الأَرضِ جَميعًا وعلى هذا فقس. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ.

Webiste