تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يشترط ذكر حسنات الرجل عند الرد عليه.؟ - الالبانيالسائل :  شيخنا أيضًا إخواننا هؤلاء أو الشباب هؤلاء جمعوا أشياء كثيرة من ذلك قولهم لا بد لمن أراد أن يتكلم في رجل مبتدع قد بان ابتداعه وحربه للسنة أو لم...
العالم
طريقة البحث
هل يشترط ذكر حسنات الرجل عند الرد عليه.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا أيضًا إخواننا هؤلاء أو الشباب هؤلاء جمعوا أشياء كثيرة من ذلك قولهم لا بد لمن أراد أن يتكلم في رجل مبتدع قد بان ابتداعه وحربه للسنة أو لم يكن كذلك لكنه أخطأ في مسائل تتصل بعقيدة أهل السنة والجماعة أو بمنهج أهل السنة والجماعة لا يتكلم بذلك أحد إلّا من ذكر بقية حسناته وما يسمونه بالقاعدة في الموازنة بين الحسنات والسيئات وألفت كتب شيخنا في هذا الباب ورسائل من بعض يعني الذين يرون هذا الرأي بأنه لا بد منهج الأولين في النقد ولا بد من ذكر الحسّنات وذكر السّيئات هل هذه القاعدة على إطلاقها أو هناك مواضع لا يطلق فيها هذا الأمر نريد منكم بارك الله فيكم التفصيل في هذا الأمر ؟

الشيخ : التفصيل وكل خير في اتباع من سلف هل كان السلف يفعلون ذلك !

السائل : هم يستدلون حفظك الله شيخنا ببعض المواضع مثل يعني كلام الأئمة في الشيعة مثلا فلان ثقة في الحديث رافضي خبيث يستدلون بهذه المواضع ويقيمون عليها القاعدة بكاملها دون النظر إلى آلاف النصوص الي فيها كذاب متروك ضعيف ؟ الشيخ: هذه طريقة المبتدعة حينما يتكلم العالم بالحديث برجل صالح رجل صالح وعالم وفقيه فيقول عنه سيء الحفظ هل يقول إنه مسلم وأنه صالح وأنه فقيه وأنه يعني يرجع إليه يرجع إليه في استنباط الأحكام الشرعية الله أكبر الحقيقة القاعدة السابقة مهمة جدًا تشمل فرعيات عديدة خاصة في هذا الزمان خاصة في هذا الزمان من أين لهم أن الإنسان إذا جاءت مناسبة لبيان خطأ خطأ مسلم إن كان داعية أو غير داعية لازم ما يعمل محاضرة ويذكر محاسنه من أولها إلى آخرها الله أكبر شيء عجيب والله شيء عجيب !

السائل : نعم وبعض المواضع التي يستدلونها من كلام الذهبي في سير أعلام النبلاء أو في غيرها تحمل شيخنا يعني على فوائد يعني يكون عند الرجل يعني فوائد يحتاج اليها المسلمون مثل الحديث ؟

الشيخ : هذا تأليب يا أستاذ مش قضية إنكار منكر أو أمر بالمعروف يعني الرسول لما بيقول من رأى منكم منكرًا فليغيره بدك تنكر المنكر على المنكر هذا وتحكي إيش محاسنه ! السائل ولا لما قال بئس الخطيب ولكنك أنت تفعل وتفعل. الشيخ : الله أكبر الله أكبر.

سائل آخر : شيخنا من العجائب في هذا قالوا ربنا عز وجل عندما ذكر الخمر ذكر الصلاة.

الشيخ : يا سلام الله أكبر هؤلاء يتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله سبحان الله أنا شايف شيء عندهم أشياء ما عندنا نحن منها.

السائل : لكن شيخنا ما يجونك الشباب أنت هنا ما يجونك يكلمونك بمثل هذه الأشياء لكن الذين يحتكون بهم.

الشيخ : لا معليش لكن هنا ما في عندنا.

سائل آخر : غير مشهور ولله الحمد.

الشيخ : لا لا عم بنقول بالنسبة هنا يعني ما في عنا.

سائل آخر : بفضل الله شيخنا أنا أذكر أخانا أبا الحسن منهج الشيخ حفظه الله ودعوته وأصوله في هذا البلد طاغية على كل أحد مع أنه في ناس عندهم الأفكار هذه لكنهم إلى الآن مكبوتين ونسأل الله أن يحفظكم سدًا منيعًا ضد البدع وأهلها اللهم آمين ما شاء الله.

الشيخ : بسم الله.

السائل : كذلك شيخنا الشباب هؤلاء هم يعني الواضح أن من كلامهم أنهم يكادون لا يجدون فرقة تبغض إلا طلبة العلم أو أبناء الدعوة السلفية !

الشيخ : أعوذ بالله .

السائل : فمثل هذا الكلام السابق في مسألة في الحقيقة فيها تهوين من أمر أهل البدع ويذكر الرجل وهو صاحب بدعة ومقالات خبيثة فيذكر بحسناته وأنه فعل وفعل وفعل لكن له اجتهادات لا يوافق عليها مثلا يأتي في الأشياء التي هي واضحة يعني مخالفاتها تسمى باجتهادات لا يوافق عليها في المقابل يقولون مثلا يعني على السلفيين أنهم لماذا ما يعامل السلفيون بمثل هذه القاعدة يعني المشؤومة لو كانت صحيحة لماذا ما يعاملون السلفييون المخالفين لهم كهذا فيذكرون أنهم ولله الحمد دافعوا عن العقيدة ونفع الله بهم ودافعوا عن التوحيد وبينوا سنن ونشروها في الناس وحاربوا بدعًا وكذا أنما يذكرون الخير عند السلفيين يذكر شيخنا على سبيل التهكم هؤلاء جالسون في المكتبات عندنا ألف كتاب.

الشيخ : بين الكتب الصفراء.

السائل : أي نعم عندنا شيخنا ألف كتاب يقولون عندنا ألف كتاب ألفوا كتابًا ألف وواحد إيش الحصل جديد وإن جئنا إلى الكلام حول قضية الدعوة الى التوحيد قد يسمى بأن هذا تفريق صفوف المسلمين وبلبلة فكرية فما هو حسنات السلفيين تنقل إلى الجانب المقابل جانب المثالب والعياذ بالله والمبتدعة وأعمالهم هذه اجتهادات يعني يخالفون فيها لكن في مواقف كذا وكذا فالقاعدة حقيقة حتى ما أنصفوها هم والقائلون بها ولا تعاملوا بها مع غيرهم !

الشيخ : يعني هم الذين وضعوها لم يعملوا بها .

السائل : وأول من نقضها بارك الله فيكم.

الشيخ : هو كذلك.

السائل : أيضًا يقولون شيخنا الجماعات هذه الجماعات الإسلامية الموجودة ظاهرة صحية بهذا التعبير.

الشيخ : يا سلام.

السائل : ظاهرة صحية ويكمل بعضها بعضًا ونسعى إلى التكامل لا للتآكل.

الشيخ : يا سلام.

السائل : هكذا.

الشيخ : منافقًا عليم اللسان الله أكبر الله أكبر.

Webiste