هل يعد جلوس النساء في جهة والرجال في جهة أخرى في مجلس واحد إختلاطاً .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة يعني قد يقال أن هذا الكلام إلي ذكرته يلحق يعني المحرم في هذا بما يلحق المجلس من منكرات لكن في حد ذاته إذا كانت هم يقولون جلسة يعني عائلة محتشمة أقارب وهذا وهن محجبات ما يظهر إلا الوجه والكفين وما يعني ما في محضورات أخرى بالنسبة لمثلا أي منكر آخر قد يحرم هذه الجلسة
الشيخ : أجبتك عن هذا سبق الجواب على هذا الإفتراض
السائل : ... .
الشيخ : أقول سأذكرك بما سبق هذا الافتراض سبق الجواب أنه ليس اختلاطا إذا الرجل جلس بجانب زوجته والرجل الآخر بجانب زوجته هذا ليس اختلاطا هذا ليس اختلاطا
السائل : طب لو جلس الرجل مع بعض والنساء مع بعض ولكن في مجلس واحد مثلا النساء في صف والرجال في صف ؟
الشيخ : كذلك ليس اختلاطا كذلك ليس اختلاطا لكن أنت يجب أن تكون معي واقعيا
السائل : سنفرض أن هذه صورة واقعية لهذا أنا
الشيخ : لا ما أعتقد أن هذه واقعية
السائل : هذا واقع في المجالس في البيوت يا شيخ يقول هذا
الشيخ : لا لا أقول أنه ما في جلسة واقعية لا يقع فيها شيء مخالف للشرع
السائل : أي نعم
الشيخ : هذا الذي أنا بقوله أما أنه في اجتماعات هذه موجودة وايش معنى كلامي الأخير " ابعد عن الشر وغني له " لأن أنت عم تتخيل يعني كأنك في المجتمع الأول يعني مجتمع الصحابة وأهل القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية يعرفون الأحكام الشرعية ويقفون عند الحدود ولا يتعدونها إلى آخره هذا خيال يا أخي اليوم تحقيقه ولذلك فأنا قلت لك آنفا إذا الرجل و زوجته ورجل آخر و زوجته وإذا أخوين إلى آخره وحديث ديني ما فيه ضحك ما فيه قهقهة وضربت لك مثل بالمرأة التي لبست أسنانها بالذهب إلى آخره فكن واقعيا معي لا تكن خياليا مع ذلك كل سؤال له جوابه قلت لك إذا كان الإجتماع هكذا هذا ليس اختلاطا لكن مثل هذا الإجتماع الذي صورناه وليس اختلاطا ما هي الأحاديث التي تجري هل هي أحاديث قال الله وقال رسول الله هيهات هيهات وإنما هي أحاديث الدنيا هذا إذا خلا من الغيبة والنميمة والتحدث عن زينة الدنيا وشو أكلتوا وشو اشتريتوا شو نفختوا وهذا كلام خاصة إذا ما قلت الرجال بنقول النساء لأن الرجال اليوم مع الأسف ككثير من النساء والله المستعان
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : طيب تفضلوا الآن تفكهوا الفاكهة المادية هذه بسم الله
الشيخ : أجبتك عن هذا سبق الجواب على هذا الإفتراض
السائل : ... .
الشيخ : أقول سأذكرك بما سبق هذا الافتراض سبق الجواب أنه ليس اختلاطا إذا الرجل جلس بجانب زوجته والرجل الآخر بجانب زوجته هذا ليس اختلاطا هذا ليس اختلاطا
السائل : طب لو جلس الرجل مع بعض والنساء مع بعض ولكن في مجلس واحد مثلا النساء في صف والرجال في صف ؟
الشيخ : كذلك ليس اختلاطا كذلك ليس اختلاطا لكن أنت يجب أن تكون معي واقعيا
السائل : سنفرض أن هذه صورة واقعية لهذا أنا
الشيخ : لا ما أعتقد أن هذه واقعية
السائل : هذا واقع في المجالس في البيوت يا شيخ يقول هذا
الشيخ : لا لا أقول أنه ما في جلسة واقعية لا يقع فيها شيء مخالف للشرع
السائل : أي نعم
الشيخ : هذا الذي أنا بقوله أما أنه في اجتماعات هذه موجودة وايش معنى كلامي الأخير " ابعد عن الشر وغني له " لأن أنت عم تتخيل يعني كأنك في المجتمع الأول يعني مجتمع الصحابة وأهل القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية يعرفون الأحكام الشرعية ويقفون عند الحدود ولا يتعدونها إلى آخره هذا خيال يا أخي اليوم تحقيقه ولذلك فأنا قلت لك آنفا إذا الرجل و زوجته ورجل آخر و زوجته وإذا أخوين إلى آخره وحديث ديني ما فيه ضحك ما فيه قهقهة وضربت لك مثل بالمرأة التي لبست أسنانها بالذهب إلى آخره فكن واقعيا معي لا تكن خياليا مع ذلك كل سؤال له جوابه قلت لك إذا كان الإجتماع هكذا هذا ليس اختلاطا لكن مثل هذا الإجتماع الذي صورناه وليس اختلاطا ما هي الأحاديث التي تجري هل هي أحاديث قال الله وقال رسول الله هيهات هيهات وإنما هي أحاديث الدنيا هذا إذا خلا من الغيبة والنميمة والتحدث عن زينة الدنيا وشو أكلتوا وشو اشتريتوا شو نفختوا وهذا كلام خاصة إذا ما قلت الرجال بنقول النساء لأن الرجال اليوم مع الأسف ككثير من النساء والله المستعان
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : طيب تفضلوا الآن تفكهوا الفاكهة المادية هذه بسم الله
الفتاوى المشابهة
- حكم جلوس الإخوة مع زوجاتهم في مجلس واحد - ابن باز
- ستر وجه المرأة وكفيها وعدم اختلاطها بالرجال - اللجنة الدائمة
- حكم اختلاط النساء بالرجال في المسجد الحرام - ابن باز
- حكم اختلاط الرجال بالنساء وما يترتب على ذلك - ابن باز
- اختلاط النساء بالرجال في أماكن العمل - الفوزان
- بيان خطر اختلاط الرجال بالنساء . - الالباني
- حكم اختلاط النساء بالرجال في الأماكن العامة - ابن باز
- ما نصيحتكم فيما يحدث من اختلاط الرجال بالنسا... - ابن عثيمين
- حكم عمل المرأة في مكان فيه اختلاط - ابن باز
- حكم جلوس الرجال والنساء في مجلس واحد للتحدث - ابن باز
- هل يعد جلوس النساء في جهة والرجال في جهة أخرى... - الالباني