هل يجوز الأكل باليسرى إذا كانت اليمنى مشغولة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : وجواز الأكل باليسار إذا كانت اليدين مشغولتين
الشيخ : إذا كان ؟
السائل : اليدين مشغولتين
الشيخ : عفوا صحح التعبير لأنه مو ثلاث أيادي
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان اليدين مشغولتين أي يد بئا بتاكل فيها
السائل : لا إذا كانت اليد مثلا نفرض فيها طعام
الشيخ : أحدهما
السائل : و يد فيها شراب
الشيخ : آه
السائل : هل يجوز استخدام اليسار ؟
الشيخ : لا ما يجوز وهذا من عاقبة التشدد العادات لأنه معلوم أن السنة الأكل بثلاث أصابع
السائل : نعم
الشيخ : اليوم في بعض البلاد العربية الذين ما اعتادوا بعد أنه ياكلوا مثلا بعد بالملعقة ما بيستطعيوا أن ياكلوا بثلاث أصابع بيأكلوا بالقبضة مش هذا الواقع كما تعلم ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب القبضة ادهنت بالدهن فبدو يأخذ الكأس فبصير الكأس يدّهن أيضا فبيحتال أنه يأخذ الكاسة بشمال وبيسندها هيك من طرف خفي باليمين
السائل : نعم
الشيخ : وبيقول يعني هو عم يشرب باليمين
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : ليس هناك عذر إطلاقا إلا في صورة واحدة يكون الآكل أو الشارب فعلا لا يستطيع أن يأكل أو أن يشرب بيمينه حينئذ للضرورة أحكام أما أن يكون كذاك الرجل الذي رآه الرسول يأكل أو يشرب لقد أنسيت الآن بشماله فقال له كل باليمين قال لا أستطيع قال لا استطعت
السائل : تكبرا
الشيخ : فجمدت ايش يده فإذا لم يكن من هذا النوع فعلا هو لا يستطيع فهو غير مؤهل بطبيعة الحال أما أن نبرر سوء أكلنا ابتداء بمخالفة السنة انتهاء بحجة أنه لا أستطيع لا هو يستطيع نحن نحضر أحيانا بعض الدعوات وفيها بعض الناس الذين اعتادوا على شو بدنا نسميه التكتيك الإفرنجي يعني
الحلبي : الإتيكيت
الشيخ : الإتيكيت
الحلبي : الإتيكيت
الشيخ : الإتيكيت الإفرنجي فبيأكل باليدين كلتيهما بيأخد مثلا الشوكة باليمنى وشقفة الخبز باليسرى بيعمل هيك واللحمة هيك وهكذا بتلاقي اليدين طالعين نازلين يعني آه , بإمكانه هذا الرجل أنه ما يثبت طبيعة الكفار الذين قال فيهم الرسول عليه السلام أن الكافر يأكل بسبعة أمعاء
الحلبي : الله أكبر
الشيخ : فبإمكانه أنه ما يكونوا إيديه مرواحتين وحدة رايحة ووحدة جاية وإلا ما في مانع أنه يأكل بالشوكة أو بالملعقة لكن الخبزة يترك الشوكة ويأخذ الخبزة يحطها في تمه يرجع يأخذ الشوكة يأخذ اللحمة يأخذ الي بده ياه إلى آخره أما هيك رايح جاي هذه مو طريقة إسلامية أبدا , أي هذا بجوز يقول أنا ما أستطيع ليه ؟ لأنه هيك معتاد لكن هذا مو عذر ولذلك ما أظن أنه أنت في ذهنك صورة ممكن نفهمها أنه عذر لهذا المسلم أن يأكل أو أن يشرب بيده اليسرى سوى انه غلبة العادات
السائل : إذا لم يصح الحديث
الشيخ : ما صح الحديث لا الحديث غير صحيح نعم
السائل : صحة الحديث
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا أكلت ما لم تأكلوا أنتم بتصدقوا
السائل : صحيح
الشيخ : إذا كان ؟
السائل : اليدين مشغولتين
الشيخ : عفوا صحح التعبير لأنه مو ثلاث أيادي
السائل : نعم
الشيخ : إذا كان اليدين مشغولتين أي يد بئا بتاكل فيها
السائل : لا إذا كانت اليد مثلا نفرض فيها طعام
الشيخ : أحدهما
السائل : و يد فيها شراب
الشيخ : آه
السائل : هل يجوز استخدام اليسار ؟
الشيخ : لا ما يجوز وهذا من عاقبة التشدد العادات لأنه معلوم أن السنة الأكل بثلاث أصابع
السائل : نعم
الشيخ : اليوم في بعض البلاد العربية الذين ما اعتادوا بعد أنه ياكلوا مثلا بعد بالملعقة ما بيستطعيوا أن ياكلوا بثلاث أصابع بيأكلوا بالقبضة مش هذا الواقع كما تعلم ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب القبضة ادهنت بالدهن فبدو يأخذ الكأس فبصير الكأس يدّهن أيضا فبيحتال أنه يأخذ الكاسة بشمال وبيسندها هيك من طرف خفي باليمين
السائل : نعم
الشيخ : وبيقول يعني هو عم يشرب باليمين
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : ليس هناك عذر إطلاقا إلا في صورة واحدة يكون الآكل أو الشارب فعلا لا يستطيع أن يأكل أو أن يشرب بيمينه حينئذ للضرورة أحكام أما أن يكون كذاك الرجل الذي رآه الرسول يأكل أو يشرب لقد أنسيت الآن بشماله فقال له كل باليمين قال لا أستطيع قال لا استطعت
السائل : تكبرا
الشيخ : فجمدت ايش يده فإذا لم يكن من هذا النوع فعلا هو لا يستطيع فهو غير مؤهل بطبيعة الحال أما أن نبرر سوء أكلنا ابتداء بمخالفة السنة انتهاء بحجة أنه لا أستطيع لا هو يستطيع نحن نحضر أحيانا بعض الدعوات وفيها بعض الناس الذين اعتادوا على شو بدنا نسميه التكتيك الإفرنجي يعني
الحلبي : الإتيكيت
الشيخ : الإتيكيت
الحلبي : الإتيكيت
الشيخ : الإتيكيت الإفرنجي فبيأكل باليدين كلتيهما بيأخد مثلا الشوكة باليمنى وشقفة الخبز باليسرى بيعمل هيك واللحمة هيك وهكذا بتلاقي اليدين طالعين نازلين يعني آه , بإمكانه هذا الرجل أنه ما يثبت طبيعة الكفار الذين قال فيهم الرسول عليه السلام أن الكافر يأكل بسبعة أمعاء
الحلبي : الله أكبر
الشيخ : فبإمكانه أنه ما يكونوا إيديه مرواحتين وحدة رايحة ووحدة جاية وإلا ما في مانع أنه يأكل بالشوكة أو بالملعقة لكن الخبزة يترك الشوكة ويأخذ الخبزة يحطها في تمه يرجع يأخذ الشوكة يأخذ اللحمة يأخذ الي بده ياه إلى آخره أما هيك رايح جاي هذه مو طريقة إسلامية أبدا , أي هذا بجوز يقول أنا ما أستطيع ليه ؟ لأنه هيك معتاد لكن هذا مو عذر ولذلك ما أظن أنه أنت في ذهنك صورة ممكن نفهمها أنه عذر لهذا المسلم أن يأكل أو أن يشرب بيده اليسرى سوى انه غلبة العادات
السائل : إذا لم يصح الحديث
الشيخ : ما صح الحديث لا الحديث غير صحيح نعم
السائل : صحة الحديث
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا أكلت ما لم تأكلوا أنتم بتصدقوا
السائل : صحيح
الفتاوى المشابهة
- منع مساعدة اليد اليسرى لليمنى في الطعام يعد ت... - الالباني
- قبض اليد اليسرى باليد اليمنى في الصلاة - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : هل لله يد يسرى ؟. - ابن عثيمين
- حكم أخذ المصحف باليد اليسرى - ابن باز
- حكم استخدام اليسرى مع اليمنى في الطعام - ابن باز
- ما حكم الأكل والشرب باليد اليسرى ؟ - الالباني
- حكم عقد التسبيح باليد اليمنى واليسرى - ابن باز
- تحريم الأكل باليد اليسرى إلا لعذر - ابن عثيمين
- ما حكم الأكل والشرب باليد اليسرى وهل هو محرم.؟ - ابن عثيمين
- حكم الأكل باليد اليسرى لمن فقد بعض أصابع اليمنى - ابن باز
- هل يجوز الأكل باليسرى إذا كانت اليمنى مشغولة ؟ - الالباني