حكم عقد التسبيح باليد اليمنى واليسرى
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إنني عندما أسبح، أو أكبر، أو أهلل فإنني أعقد بأصابع يدي اليمنى، وذلك من باب أن الرسول ﷺ يحب التيامن، ولكن سؤالي هو: أنني سمعت بأنه لا بأس بالعقد بأنامل اليد اليسرى، ولكن الأفضل أن يكون باليد اليمنى فقط، عمومًا أعقد التسبيح بأنامل اليد اليمنى إلا أنني أتساءل عن اليد اليسرى هل هي لا تنطق يوم القيامة؟ وذلك في قوله تعالى: الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ [يس:65]؟
الجواب:
السنة باليمين العقد باليمين كما فعلت، عقد الأذكار باليمين، كان النبي يفعل هذا، عليه الصلاة والسلام.
ومن عقد باليدين جميعًا فلا حرج، ولا بأس، وقد جاء ما يدل على ذلك، واليد مسؤولة، والرجل كذلك، والجلد كذلك، والأسماع والأبصار.
المقصود: أن على المؤمن، والمؤمنة حفظ الجوارح من معاصي الله، فاليد تسأل عما عندها، اليمنى تسأل، واليسرى تسأل، فعليك أن تحذري ما حرم الله، وأن تجتهدي في طاعة الله نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، تعليقكم على ما استشهدت به من الآية الكريمة؟
الشيخ: مثلما دل عليه القرآن، أيديهم وأرجلهم تشهد عليهم إذا ختم الله على أفواههم. نعم، الله المستعان.
المقدم: إذًا كون استحباب التهليل والتسبيح باليد اليمنى لا يدل على أن اليد اليسرى لا تنطق يوم القيامة؟
الشيخ: لا، لا، هذه لها عملها، وهذه لها.. مثل ما أنها اليمنى يصافح بها، ولا يصافح باليسرى، يأكل باليمنى، ولا يأكل باليسرى، ويشرب باليمنى، كل هذا لا يدل على أن اليد اليسرى غير مسؤولة، مسؤولة عن مهمتها، كل عضو مسؤول عن مهمته، فالعين مسؤولة عن النظر، والأذن مسؤولة عن السمع، واللسان مسؤول عن الكلام، واليد اليمنى مسؤولة عما وكل إليها، واليسرى عما وكل إليها، نعم، الله المستعان.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
إنني عندما أسبح، أو أكبر، أو أهلل فإنني أعقد بأصابع يدي اليمنى، وذلك من باب أن الرسول ﷺ يحب التيامن، ولكن سؤالي هو: أنني سمعت بأنه لا بأس بالعقد بأنامل اليد اليسرى، ولكن الأفضل أن يكون باليد اليمنى فقط، عمومًا أعقد التسبيح بأنامل اليد اليمنى إلا أنني أتساءل عن اليد اليسرى هل هي لا تنطق يوم القيامة؟ وذلك في قوله تعالى: الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ [يس:65]؟
الجواب:
السنة باليمين العقد باليمين كما فعلت، عقد الأذكار باليمين، كان النبي يفعل هذا، عليه الصلاة والسلام.
ومن عقد باليدين جميعًا فلا حرج، ولا بأس، وقد جاء ما يدل على ذلك، واليد مسؤولة، والرجل كذلك، والجلد كذلك، والأسماع والأبصار.
المقصود: أن على المؤمن، والمؤمنة حفظ الجوارح من معاصي الله، فاليد تسأل عما عندها، اليمنى تسأل، واليسرى تسأل، فعليك أن تحذري ما حرم الله، وأن تجتهدي في طاعة الله نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، تعليقكم على ما استشهدت به من الآية الكريمة؟
الشيخ: مثلما دل عليه القرآن، أيديهم وأرجلهم تشهد عليهم إذا ختم الله على أفواههم. نعم، الله المستعان.
المقدم: إذًا كون استحباب التهليل والتسبيح باليد اليمنى لا يدل على أن اليد اليسرى لا تنطق يوم القيامة؟
الشيخ: لا، لا، هذه لها عملها، وهذه لها.. مثل ما أنها اليمنى يصافح بها، ولا يصافح باليسرى، يأكل باليمنى، ولا يأكل باليسرى، ويشرب باليمنى، كل هذا لا يدل على أن اليد اليسرى غير مسؤولة، مسؤولة عن مهمتها، كل عضو مسؤول عن مهمته، فالعين مسؤولة عن النظر، والأذن مسؤولة عن السمع، واللسان مسؤول عن الكلام، واليد اليمنى مسؤولة عما وكل إليها، واليسرى عما وكل إليها، نعم، الله المستعان.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد الرفع من الركوع - ابن عثيمين
- حديث وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام م... - ابن عثيمين
- حكم وضع اليد اليمنى على اليسرى بعد القيام من... - ابن عثيمين
- لبس الساعة في اليد اليمنى أو في اليد الي... - اللجنة الدائمة
- قبض اليد اليسرى باليد اليمنى في الصلاة - اللجنة الدائمة
- التسبيح باليد اليسرى - اللجنة الدائمة
- هل يجوز التسبيح باليد اليسرى؟ - ابن باز
- ما حكم عقد التسبيح باليسرى مع اليمنى يقولون... - ابن عثيمين
- حكم التسبيح باليدين اليمنى واليسرى - ابن باز
- جواز عقد التسبيح باليد اليسرى - ابن باز
- حكم عقد التسبيح باليد اليمنى واليسرى - ابن باز