تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بأن عليه دين يزيد عن المليون ليرة سورية و يأ... - ابن عثيمينالسائل : يقول هذا السائل في سؤاله الأخير بأن عليه دين يزيد عن المليون ليرة سورية ويأتيه بالسنة ما يُقارب من ثلاثمائة ألف ليرة وهذا المبلغ لا يُسدّد ربع ...
العالم
طريقة البحث
بأن عليه دين يزيد عن المليون ليرة سورية و يأتيه في السنة ما يقارب من ثلاث مائة ألف ليرة و هذا المبلغ لا يسدد ربع الدين و لا يستطيع إخراج الزكاة لأنه لا يملك التصرف بما يأتيه من مال و هو الآن في حيرة فماذا يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هذا السائل في سؤاله الأخير بأن عليه دين يزيد عن المليون ليرة سورية ويأتيه بالسنة ما يُقارب من ثلاثمائة ألف ليرة وهذا المبلغ لا يُسدّد ربع الدين ولا يستطيع يقول أن أخرج الزكاة لأنني لا أملك التصرّف بما يأتيني من مال والأن أنا في حيرة أفيدوني على الطريق الصواب في ذلك؟

الشيخ : نعم. إذا كان المال الذي يأتيه ينصرف أو يصرفه قبل أن يتم عليه الحول فإنه لا زكاة فيه وأما إذا تم عليه الحول فإن الزكاة واجبة عليه ولو كان عليه دين لأن الزكاة متعلّقة بالمال كما هي متعلّقة بالذمة قال الله تعالى وَالَّذينَ في أَموالِهِم حَقٌّ مَعلومٌ * لِلسّائِلِ وَالمَحرومِ وقال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لمعاذ حين بعثه إلى اليمن أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم وأما من قال من أهل العلم إنه إذا كان عليه دين فإن له أن يُسقط ما يُقابِله فلا يُزكي عنه مثل أن يكون عليه خمسة ءالاف وعنده عشرة ءالاف فيقول بعض العلماء إنه لا يزكي إلا خمسة ءالاف فقط لأنها هي الفاضلة عن دينه والصواب أنه يُزكي العشرة كلها والدين يقضيه الله عنه وربما يُنزل الله له البركة في ماله فيما بقي حتى يستطيع أن يوفي الدين.

السائل : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.

Webiste