مسبوق صلى مع إمام فقام الإمام للخامسة سهوًا ؛ فماذا على المسبوق ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سائل يقول : يا شيخ ، إمام صلى العصر ، فقام من الرابعة للخامسة ؛ فماذا على المأمومين ؟
الشيخ : متابعته ، عليه متابعته وفي السادسة من أجلك ! الجميع يضحك ! ؛ لقوله - عليه السلام - : إنما جُعل الإمام ليُؤتمَّ به ، لكن هذه المتابعة بطبيعة الحال لا نتصوَّرها إلا بعد أن يقومَ فرد من أفراد المصلين خلفه بواجب الفتح عليه ؛ أن يقول : سبحان الله ! وقد لا يتنبَّه الإمام ، وهذا يقع كثيرًا ؛ حينئذٍ فقد سقط الواجب عن المقتدين ، وانقلب الواجب عليهم إلى متابعته ، واضح ؟ إلى هنا واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، وقد وقع في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مثل هذه القصة ، لكن لبعض الناس عليها شبهة ، فقد جاء في " صحيح البخاري " : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - صلى بالناس يومًا الظهر خمسًا ، فلما سلَّم قالوا له : أزيد في الصلاة ؟ قال : لا . قالوا له : صليت خمسًا ! فسجد - عليه السلام - سجدتي السهو ، ثم قال : إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ؛ فإذا نسيت فذكِّروني . كأن الرسول - عليه السلام - يقول لهم : ما دمتم شعرتم بأنني زدتُ ركعة فأول شعوركم كان ينبغي عليكم أن تذكِّروني ، وبداهةً أن تذكير الإمام لا يكون إلا بالتسبيح ؛ كما قال - عليه السلام - : من نابَه شيء في الصلاة ؛ فليسبِّح ، والنساء تصفِّق - أو كما قال - عليه السلام - - .
هكذا وقعت هذه الحادثة بعينها في عهد الرسول - عليه السلام - ، لكن بعض الناس يقولون : إنما تابع الصحابة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في هذه الركعة الزائدة لأن الوقت كان وقت تشريع جديد ؛ ولذلك قالوا له : " أزيد في الصلاة ؟ " قال : لا ثم تمَّ الحديث كما سمعتم ، فنحن نقول : ليست العلة هذه فقط ؛ لأنه لو كان متابعة المقتدين للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لهذه العلة - أي : باحتمال أن يكون زيد في الصلاة فقط - لَكان من الواجب على النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يسارع إلى بيان الحكم بالنسبة لغير الصحابة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يجوز له أن يؤخِّر بيان الحكم عن مناسبته وعن وقته ، ولذلك نحن نقول بأنه يجب متابعة الإمام مهما كان سهوه أو خطؤه ؛ لعموم قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : إنما جُعل الإمام ليُؤتمَّ به إلى آخر الحديث .
غيره ؟
الشيخ : متابعته ، عليه متابعته وفي السادسة من أجلك ! الجميع يضحك ! ؛ لقوله - عليه السلام - : إنما جُعل الإمام ليُؤتمَّ به ، لكن هذه المتابعة بطبيعة الحال لا نتصوَّرها إلا بعد أن يقومَ فرد من أفراد المصلين خلفه بواجب الفتح عليه ؛ أن يقول : سبحان الله ! وقد لا يتنبَّه الإمام ، وهذا يقع كثيرًا ؛ حينئذٍ فقد سقط الواجب عن المقتدين ، وانقلب الواجب عليهم إلى متابعته ، واضح ؟ إلى هنا واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، وقد وقع في عهد النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - مثل هذه القصة ، لكن لبعض الناس عليها شبهة ، فقد جاء في " صحيح البخاري " : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - صلى بالناس يومًا الظهر خمسًا ، فلما سلَّم قالوا له : أزيد في الصلاة ؟ قال : لا . قالوا له : صليت خمسًا ! فسجد - عليه السلام - سجدتي السهو ، ثم قال : إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ؛ فإذا نسيت فذكِّروني . كأن الرسول - عليه السلام - يقول لهم : ما دمتم شعرتم بأنني زدتُ ركعة فأول شعوركم كان ينبغي عليكم أن تذكِّروني ، وبداهةً أن تذكير الإمام لا يكون إلا بالتسبيح ؛ كما قال - عليه السلام - : من نابَه شيء في الصلاة ؛ فليسبِّح ، والنساء تصفِّق - أو كما قال - عليه السلام - - .
هكذا وقعت هذه الحادثة بعينها في عهد الرسول - عليه السلام - ، لكن بعض الناس يقولون : إنما تابع الصحابة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في هذه الركعة الزائدة لأن الوقت كان وقت تشريع جديد ؛ ولذلك قالوا له : " أزيد في الصلاة ؟ " قال : لا ثم تمَّ الحديث كما سمعتم ، فنحن نقول : ليست العلة هذه فقط ؛ لأنه لو كان متابعة المقتدين للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لهذه العلة - أي : باحتمال أن يكون زيد في الصلاة فقط - لَكان من الواجب على النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يسارع إلى بيان الحكم بالنسبة لغير الصحابة ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يجوز له أن يؤخِّر بيان الحكم عن مناسبته وعن وقته ، ولذلك نحن نقول بأنه يجب متابعة الإمام مهما كان سهوه أو خطؤه ؛ لعموم قوله - صلى الله عليه وآله وسلم - : إنما جُعل الإمام ليُؤتمَّ به إلى آخر الحديث .
غيره ؟
الفتاوى المشابهة
- حكم سلام المسبوق مع الإمام ناسيًا - ابن باز
- المسبوق إذا سجد إمامه للسهو بعد السلام فهل ي... - ابن عثيمين
- إذا قام المسبوق لقضاء مافاته وسبقه الأمام لل... - ابن عثيمين
- حكم سجود السهو للمسبوق بركعة أو أكثر - ابن عثيمين
- حكم المسبوق إذا سجد الإمام للسهو بعد السلام - ابن عثيمين
- إذا زاد الإمام ركعة خامسة متى يسجد للسهو وما... - ابن عثيمين
- متابعة المسبوق للإمام في سجود السهو - اللجنة الدائمة
- إذا سجد الإمام للسهو بعد السلام ماذا يجب على... - ابن عثيمين
- هل يلزم المسبوق متابعة الإمام في سجود السهو بع... - الالباني
- حكم المسبوق إذا زاد الإمام ركعة سهوًا - ابن باز
- مسبوق صلى مع إمام فقام الإمام للخامسة سهوًا ؛... - الالباني