تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا سجد الإمام للسهو بعد السلام ماذا يجب على... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك: لو مأموم دخل في الصلاة وقد فاتته بعض الركعات وسها الإمام في صلاته، ثم سجد الإمام لسجود السهو بعد السلام، ولكن هذا المأموم مباشر...
العالم
طريقة البحث
إذا سجد الإمام للسهو بعد السلام ماذا يجب على المسبوق ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك: لو مأموم دخل في الصلاة وقد فاتته بعض الركعات وسها الإمام في صلاته، ثم سجد الإمام لسجود السهو بعد السلام، ولكن هذا المأموم مباشرة بعد السلام قام لقضاء الفوائت ؟

الشيخ : نعم سمعتم ما قال ويش يقول ؟

السائل : ... .

الشيخ : أي سجد الإمام متى ؟ أي لكن متى سجد قبل السلام ولا بعده ؟ إذًا ما سمعت الظاهر أن فيك نوم شوية طيب على كل حال نقول : إذا دخل المسبوق مع الإمام وعلى الإمام سهو إن سجد الإمام قبل السلام فهو بالضرورة سيتابع، أليس كذلك ؟ طيب إن سجد بعد السلام فإنه لا يتابعه يقوم ليقضي ما فاته، فإذا انتهى من صلاته فإن كان قد أدرك الإمام في سهوه وجب عليه أن يسجد للسهو بعد السلام، وإن كان الإمام قد سهى قبل أن يدخل معه هذا المسبوق فلا سجود عليه، مثال ذلك: ركع الإمام في الركعة الأولى مرتين سهوًا فقد زاد في الصلاة زاد إيش ؟ زاد إيش ؟ زاد لا ما هي ركعة زاد ركوعًا، طيب هذا المأموم المسبوق دخل معه في الركعة الثانية فلما سلم الإمام سجد بعد السلام لأنه زاد والزيادة سجودها بعد السلام، المسبوق الآن باقي عليه كم ؟ كم باقي عليه ؟ باقي ركعة نقول للمسبوق : قم وائت بالركعة ولا تسجد للسهو، السبب؟ لأنه لم يدرك سهو الإمام حيث دخل معه من بعده، مثال آخر : دخل مأموم مع الإمام في الركعة الثانية فسها الإمام وركع ركوعين ثم سجد بعد السلام المسبوق هنا يقوم إذا سلم الإمام من الصلاة ويأتي بالركعة ويسلم ويسجد للسهو بعد السلام ليش ؟ لأنه أدرك سهو الإمام طيب، نعم .

السائل : يا شيخ أحسن الله إليك .

الشيخ : ترى للضيوف .

السائل : سم ؟

الشيخ : أنت من الضيوف ولا من عنيزة ؟

السائل : من الضيوف .

الشيخ : طيب تفضل .

Webiste