تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا زاد الإمام ركعة خامسة متى يسجد للسهو وما... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.السائل : إذا كان الإمام يصل...
العالم
طريقة البحث
إذا زاد الإمام ركعة خامسة متى يسجد للسهو وماذا يفعل المسبوق.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : إذا كان الإمام يصلي الظهر وأتى بركعة خامسة فهل يسجد للزيادة قبل الصلاة أو بعد الصلاة؟ وهل المأمومين الذين فاتتهم بعض الركعات يسجدون مع الإمام أم يقضوا ما فاتهم، ثم يسجدون؟

الشيخ : نعم، إذا زاد الإنسان في صلاته ركعة مثل أن يصلي الظهر خمساً فإن يجب عليه أن يسجد للسهو، لحديث ابن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه على آله وسلم صلى بهم الظهر خمساً، فلما سلم قالوا له: يا رسول الله! أزيد في الصلاة؟ قال: وما ذاك؟ قالوا: صليت خمساً، فثنى رجليه، واتجه إلى القبلة وسجد سجدتين .
وعلى هذا فنقول: إذا زدت في صلاتك ركعة كخامسة في رباعية، ورابعة في ثلاثية، وثالثة في ثنائية، فإنك تسجد للسهو بعد السلام، كما يدل عليه حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أما المسبوق فإنه لا يسجد مع الإمام إذا كان سجوده بعد السلام، لأنه لا يمكنه متابعة الإمام، إذ أن الإمام سوف يسلم، وهذا المسبوق لن يسلم فيقوم المسبوق، ثم إن كان السهو الذي سجد له الإمام قبل أن يدخل معه هذا المسبوق فلا سجود عليه، وإن كان السهو الذي سجد من أجله الإمام بعد أن دخل هذا المسبوق معه فإنه إذا سلم من صلاته أعني: المسبوق سجد سجدتين، واضح؟

السائل : ...

الشيخ : لا بعد أن يقضي ما فاته ، المسبوق بعد أن يقضي ما فاته ، لكن أنت فهمت الآن أنه لا يسجد إلا إذا كان الإمام سهى بعد دخوله معه مثال ذلك حتى يتضح صار سبب السجود قبل أن يدخل معه مثل أن يكون الإمام سجد ثلاث مرات في الركعة الأولى وجاء شخص ودخل معه في الركعة الثالثة فهنا الإمام سوف يسجد بعد السلام لأنه زيادة، هذا المسبوق الآن هل أدرك الزيادة أو دخل بعدها أسألك ؟
الطالب : بعدها .

الشيخ : بعدها لأن الزيادة في الركعة الأولى وهذا دخل معه في الثالثة، وعلى هذا فلا يسجد هذا المسبوق لا يسجد، أما لو كان الإمام سجد ثلاث مرات في الركعة الثالثة التي دخل معه فيها هذا المسبوق فإن المسبوق إذا أتم صلاته يسجد سجدتين . نعم الي بعده يلا.

Webiste