تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي كتب التفسير التي تنصحوني بقراءتها خصوصا... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل من الدمام فضيلة الشيخ له سؤال ثاني يقول ما هي كتب التفسير التي تنصحونني بقراءتها وخصوصا لطلبة العلم مأجورين؟الشيخ : كتب التفسير في ا...
العالم
طريقة البحث
ماهي كتب التفسير التي تنصحوني بقراءتها خصوصا لطلبة العلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل من الدمام فضيلة الشيخ له سؤال ثاني يقول ما هي كتب التفسير التي تنصحونني بقراءتها وخصوصا لطلبة العلم مأجورين؟

الشيخ : كتب التفسير في الحقيقة تختلف مشاربها.

السائل : نعم.

الشيخ : فتفسير ابن كثير من أحسن التفاسير لكنه رحمه الله لا يعتني كثيرا باللغة العربية يعني بالبلاغة وأوجه الإعراب وما أشبه ذلك وتفسير ابن جرير وهو أصل تفسير ابن كثير أيضا مطوّل وفي الآثار الواردة فيه ما هو غِث وسمين فيحتاج إلى طالب علم يكون له معرفة بالرجال والأسانيد.
وهناك كتب تفسير جيدة لكن منهجها في العقيدة غير سليم كتفسير الزمخشري فهو جيد من حيث البلاغة واللغة لكنه ليس بسليم من حيث العقيدة وفيه كلمات تمر بالإنسان لا يعرف مغزاها لكنها إذا وقرت في قلبه فربما يتبيّن له مغزاها فيما بعد ويكون قد استسلم لها فيضِل ولذلك أرى أن طالب العلم يأخذ تفسير ابن كثير مادام في أول الطلب أو تفسير الشيخ عبد الرحمان بن سعدي رحمه الله أو تفسير أبي بكر الجزائري وهذا ما اطلعت عليه وقد يكون فيه تفاسير أخرى مثلها أو أحسن منها لكن هذا ما اطلعت عليه ثم إذا وفّقه الله إلى علم واسع وملكة قوية يُدرك بها ما لا يُدركه في أيام الطلب فليُراجع كل ما تيسر من التفاسير. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste