ما حكم صيام يوم السبت من غير الفريضة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، توضيح مسألة صيام السبت - يا شيخ - في غير الفريضة .
الشيخ : فير غير الفريضة .
السائل : توضيح المسألة مع تعارض الأحاديث الأخرى ؛ ممكن يا شيخ ؟
الشيخ : إذا ذكَّرتنا بالأحاديث أو بحديث من الأحاديث المعارضة فكَّرتُ بالجواب .
السائل : حديث أم المؤمنين كانت صائمة الجمعة والرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : أصمت ؟ .
الشيخ : أيوا ، حديث جويرية .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم ، هنا في تعارض ولا شك ، نطبِّق القواعد حديث جويرية ماذا يفيد ؟ هل يفيد وجوب صيام يوم السبت ؟
السائل : لا .
الشيخ : وحديث : لا تصوموا يوم السبت ؛ يفيد ماذا ؟
السائل : النهي .
الشيخ : النهي ، فإذا تعارض مبيح وحاظر ماذا يُقدَّم ؟
السائل : الحاظر .
الشيخ : وكفى الله المؤمنين القتال .
السائل : إذًا لا يصام يوم السبت إلا في الفريضة ؟
الشيخ : وكيف لا ؟ في الفريضة ، لا يصام يوم السبت إلا في الفريضة ، ولذلك بدأت بالسؤال : هل صيام يوم السبت واجب ؟ قلنا : لا ، إذًا لا يُصام بدلالة الحديث .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : السنة الماضية وافق يوم سبت عاشوراء .
الشيخ : لا يصام ، لا يوم عشوراء ، ولا يوم عرفة ، ولا يوم من وسط الشهر ، الأيام البيض ، ما طابق وما وافق يوم السبت لقوله - عليه السلام - الصريح : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ؛ تأكيدًا يقول - وهذا شيء عظيم - : ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه ، يؤكِّد الفطر .
لكن هناك شبهة يجب الإطاحة بها ، وهي كيف نحن نخسر فضيلة صوم يوم بسنة كفارة سنة أو فضيلة صوم يوم كفارة سنَّتين ؛ الأول صيام عاشوراء ، والثاني صيام عرفة ؟ الجواب : لا نخسر شيئًا ، هذا وهم بسبب الجهل ، ولا أقول بسبب الغفلة ، الغفلة - أحيانًا - تعتري بعض الناس لكنه سرعان ما يستيقظ ، أما الجاهل فيحتاج إلى ملاحقة بالتنبيه والتنبيه حتى يستقيم فهمه ، الغافل إذا قيل له . عنَّا بيقولوا حزِّيرة ، إنتو إيش تقولوا ؟
السائل : حزِّيرة .
الشيخ : حزِّيرة ، الولد يقابل صاحبه الصغار الصبيان : بدِّي أحزرك حزِّيرة ؛ قنطار من قطن أثقل ولَّا من رصاص ؟ لأ قنطار الرصاص أثقل من قنطار القطن ؛ أُخِذَ بماذا ؟ الرصاص ثقيل ، لكن غفل عن الوزن ، الوزن بالظاهر ، وقد يكون حجم القنطار من الرصاص هكذا ، لكن يملأ البيت القطن ، هذا وهم وغفلة ، لكن هنا يجب التنبيه إلى ما يشبه هذه الغفلة ، يشبه ؛ لكن هو جهل ! الجهل بقوله - عليه السلام - ، فقد يكون غفلة . وهذه وهنا نكتة أذكرها الآن ؛ بعض المشايخ السلفيين في دمشق الشام كانوا إذا جلسوا يتندَّرون بمواقف الخرافيين والصوفيين يقولون : والله عجيب موقف هؤلاء المشايخ ، ما نعرف ؛ فمن حدَّثهم بقال الله وقال رسول الله وقال أصحاب رسول الله و و إلى آخره ما يفيد فيهم شيء ، ويظلُّون عند جمودهم ، فما ندري لأنُّو هذه غفلة ولَّا تلبسة - تلبسة يعني شيطنة ! - ، بلاهة ولَّا شيطنة ، ناس يقولوا بلاهة ، وناس يقولوا شيطنة ، فقال أحدهم : يا أخي يجتمعان ! الجميع يضحك ! ، فحل المشكلة يعني كيف نعالج هذا ؟ فقد تجتمع الغفلة والجهل في الحديث الآتي ؛ وهو قوله - عليه السلام - : من ترك شيئًا لله عوَّضَه الله خيرًا منه ، هذا ليس حديثًا اكتشفناه من بطون المخطوطات التي لم تقع عليها أعين أكثر العلماء ؛ فضلًا عن غيرهم ، بل هو حديث معروف ، لكن مع كونه معروفًا عند بعض أهل العلم فقد كان أن يصير نسيًا منسيًّا ، هنا تأتي مناسبته ؛ أنت إذا تركت صيامَ يوم السبت تجاوبًا مع قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا تصوموا يوم السبت ؛ فقد تركت صيام يوم هذا السبت لله - تبارك وتعالى - ؛ فالله يعوِّضك خيرًا منه ، إذًا أنت واهم حينما تقول : خسرت صيام يوم يساوي كفَّارة سنة ! أو صيام يومين يساوي كفارة سنتين ! هذا وهم يجب أن تتذكَّر هذه الحقيقة ؛ ألا وهي : من ترك شيئا لله عوَّضه الله خيرًا منه ، هذا في العبادات ؛ فما بالكم في الماديات ؟
من ترك الحرام عوَّضَه الله خيرًا منه ، كما قال - عليه الصلاة والسلام - : فإن ما عند الله لا يُنال بالحرام ، قد غفل - أيضًا - جماهير المسلمين الذين يتعاملون مع البنوك الربويَّة ، ولكني حينما أقول الربوية ليست صفة كاشفة ؛ لأن الصفة الكاشفة تعني أنه هناك بنوك غير ربوية ، أنا لا أعتقد أن هناك بنوك غير ربوية ! فهؤلاء الذين ابتُلوا بإيداع الأموال في البنوك إذا ما ذكَّرتهم بالله وخوَّفتهم بعاقبة الربا ، وبقوله - عليه السلام - خاصَّة : لعن الله آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ؛ بيقول لك : يا أخي شو بدنا نساوي ؟ نحن نخشى أنُّو هالأموال لو وَدَعناها في بيوتنا أن يسطو علينا السَّفَّاكون واللصوص و و إلى آخره ، هذا كأنه لم يقرأ ليؤمن ، قوله - تعالى - : ومن يتَّق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، كأنه لم يقرأ هذه الآية ، أو قرأها وعرفها ولكنه لم يؤمن بها ، وهذه المشكلة التي قد يقع فيها كثير من الناس ؛ يعرفون أحكام الله ثم ينكرونها ، اليهود وصفهم الله - عز وجل - في القرآن الكريم بأنهم بالنسبة للنبي - صلى الله عليه وسلم - ليسوا جاهلين بحقيقة أمره ، وبأنه نبيٌّ صادق ، وأنه هو النبي المبشَّر به في الكتب السابقة على القرآن الكريم ؛ لا يجلهون ذلك ، بل يعرفونه كما قال الله - عز وجل - في القرآن : يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، لكن المعرفة شيء والإيمان شيء آخر ، ولذلك فمعرفة هؤلاء الأغنياء الذين يُودعون أموالهم في البنوك ويساعدون البنوك على أن تقوم قائمتها ؛ هؤلاء يعرفون الحكم الشرعي ، وأن الربا من أكبر الكبائر ، لكنَّهم ما أدري ؛ والله نقول عنهم إنهم لا يؤمنون ؛ لأنهم لو آمنوا لَاستجابوا ، فسحبوا أموالهم ، وأودعوها في مكان حريز أمين ، وليس كما هم يتوهَّمون ، يجب أن يضعوا هذا المال في مكان مكشوف واضح ويضعوا عليه علم يرفرف مكتوب عليه هنا كنز ثمين ، فعليكم به ، هكذا يتخيَّلون كأنهم يرفعون أعلامًا على أموالهم إذا ما وَدَعوها في مكان حريز أمين ! المهم أننا يجب أن نتذكَّر دائمًا في معاملاتنا وفي أحكامنا الشرعية قوله - تعالى - : ومن يتَّق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب .
الشيخ : فير غير الفريضة .
السائل : توضيح المسألة مع تعارض الأحاديث الأخرى ؛ ممكن يا شيخ ؟
الشيخ : إذا ذكَّرتنا بالأحاديث أو بحديث من الأحاديث المعارضة فكَّرتُ بالجواب .
السائل : حديث أم المؤمنين كانت صائمة الجمعة والرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : أصمت ؟ .
الشيخ : أيوا ، حديث جويرية .
السائل : نعم .
الشيخ : إي نعم ، هنا في تعارض ولا شك ، نطبِّق القواعد حديث جويرية ماذا يفيد ؟ هل يفيد وجوب صيام يوم السبت ؟
السائل : لا .
الشيخ : وحديث : لا تصوموا يوم السبت ؛ يفيد ماذا ؟
السائل : النهي .
الشيخ : النهي ، فإذا تعارض مبيح وحاظر ماذا يُقدَّم ؟
السائل : الحاظر .
الشيخ : وكفى الله المؤمنين القتال .
السائل : إذًا لا يصام يوم السبت إلا في الفريضة ؟
الشيخ : وكيف لا ؟ في الفريضة ، لا يصام يوم السبت إلا في الفريضة ، ولذلك بدأت بالسؤال : هل صيام يوم السبت واجب ؟ قلنا : لا ، إذًا لا يُصام بدلالة الحديث .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : السنة الماضية وافق يوم سبت عاشوراء .
الشيخ : لا يصام ، لا يوم عشوراء ، ولا يوم عرفة ، ولا يوم من وسط الشهر ، الأيام البيض ، ما طابق وما وافق يوم السبت لقوله - عليه السلام - الصريح : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ؛ تأكيدًا يقول - وهذا شيء عظيم - : ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليمضغه ، يؤكِّد الفطر .
لكن هناك شبهة يجب الإطاحة بها ، وهي كيف نحن نخسر فضيلة صوم يوم بسنة كفارة سنة أو فضيلة صوم يوم كفارة سنَّتين ؛ الأول صيام عاشوراء ، والثاني صيام عرفة ؟ الجواب : لا نخسر شيئًا ، هذا وهم بسبب الجهل ، ولا أقول بسبب الغفلة ، الغفلة - أحيانًا - تعتري بعض الناس لكنه سرعان ما يستيقظ ، أما الجاهل فيحتاج إلى ملاحقة بالتنبيه والتنبيه حتى يستقيم فهمه ، الغافل إذا قيل له . عنَّا بيقولوا حزِّيرة ، إنتو إيش تقولوا ؟
السائل : حزِّيرة .
الشيخ : حزِّيرة ، الولد يقابل صاحبه الصغار الصبيان : بدِّي أحزرك حزِّيرة ؛ قنطار من قطن أثقل ولَّا من رصاص ؟ لأ قنطار الرصاص أثقل من قنطار القطن ؛ أُخِذَ بماذا ؟ الرصاص ثقيل ، لكن غفل عن الوزن ، الوزن بالظاهر ، وقد يكون حجم القنطار من الرصاص هكذا ، لكن يملأ البيت القطن ، هذا وهم وغفلة ، لكن هنا يجب التنبيه إلى ما يشبه هذه الغفلة ، يشبه ؛ لكن هو جهل ! الجهل بقوله - عليه السلام - ، فقد يكون غفلة . وهذه وهنا نكتة أذكرها الآن ؛ بعض المشايخ السلفيين في دمشق الشام كانوا إذا جلسوا يتندَّرون بمواقف الخرافيين والصوفيين يقولون : والله عجيب موقف هؤلاء المشايخ ، ما نعرف ؛ فمن حدَّثهم بقال الله وقال رسول الله وقال أصحاب رسول الله و و إلى آخره ما يفيد فيهم شيء ، ويظلُّون عند جمودهم ، فما ندري لأنُّو هذه غفلة ولَّا تلبسة - تلبسة يعني شيطنة ! - ، بلاهة ولَّا شيطنة ، ناس يقولوا بلاهة ، وناس يقولوا شيطنة ، فقال أحدهم : يا أخي يجتمعان ! الجميع يضحك ! ، فحل المشكلة يعني كيف نعالج هذا ؟ فقد تجتمع الغفلة والجهل في الحديث الآتي ؛ وهو قوله - عليه السلام - : من ترك شيئًا لله عوَّضَه الله خيرًا منه ، هذا ليس حديثًا اكتشفناه من بطون المخطوطات التي لم تقع عليها أعين أكثر العلماء ؛ فضلًا عن غيرهم ، بل هو حديث معروف ، لكن مع كونه معروفًا عند بعض أهل العلم فقد كان أن يصير نسيًا منسيًّا ، هنا تأتي مناسبته ؛ أنت إذا تركت صيامَ يوم السبت تجاوبًا مع قول النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا تصوموا يوم السبت ؛ فقد تركت صيام يوم هذا السبت لله - تبارك وتعالى - ؛ فالله يعوِّضك خيرًا منه ، إذًا أنت واهم حينما تقول : خسرت صيام يوم يساوي كفَّارة سنة ! أو صيام يومين يساوي كفارة سنتين ! هذا وهم يجب أن تتذكَّر هذه الحقيقة ؛ ألا وهي : من ترك شيئا لله عوَّضه الله خيرًا منه ، هذا في العبادات ؛ فما بالكم في الماديات ؟
من ترك الحرام عوَّضَه الله خيرًا منه ، كما قال - عليه الصلاة والسلام - : فإن ما عند الله لا يُنال بالحرام ، قد غفل - أيضًا - جماهير المسلمين الذين يتعاملون مع البنوك الربويَّة ، ولكني حينما أقول الربوية ليست صفة كاشفة ؛ لأن الصفة الكاشفة تعني أنه هناك بنوك غير ربوية ، أنا لا أعتقد أن هناك بنوك غير ربوية ! فهؤلاء الذين ابتُلوا بإيداع الأموال في البنوك إذا ما ذكَّرتهم بالله وخوَّفتهم بعاقبة الربا ، وبقوله - عليه السلام - خاصَّة : لعن الله آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ؛ بيقول لك : يا أخي شو بدنا نساوي ؟ نحن نخشى أنُّو هالأموال لو وَدَعناها في بيوتنا أن يسطو علينا السَّفَّاكون واللصوص و و إلى آخره ، هذا كأنه لم يقرأ ليؤمن ، قوله - تعالى - : ومن يتَّق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، كأنه لم يقرأ هذه الآية ، أو قرأها وعرفها ولكنه لم يؤمن بها ، وهذه المشكلة التي قد يقع فيها كثير من الناس ؛ يعرفون أحكام الله ثم ينكرونها ، اليهود وصفهم الله - عز وجل - في القرآن الكريم بأنهم بالنسبة للنبي - صلى الله عليه وسلم - ليسوا جاهلين بحقيقة أمره ، وبأنه نبيٌّ صادق ، وأنه هو النبي المبشَّر به في الكتب السابقة على القرآن الكريم ؛ لا يجلهون ذلك ، بل يعرفونه كما قال الله - عز وجل - في القرآن : يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ، لكن المعرفة شيء والإيمان شيء آخر ، ولذلك فمعرفة هؤلاء الأغنياء الذين يُودعون أموالهم في البنوك ويساعدون البنوك على أن تقوم قائمتها ؛ هؤلاء يعرفون الحكم الشرعي ، وأن الربا من أكبر الكبائر ، لكنَّهم ما أدري ؛ والله نقول عنهم إنهم لا يؤمنون ؛ لأنهم لو آمنوا لَاستجابوا ، فسحبوا أموالهم ، وأودعوها في مكان حريز أمين ، وليس كما هم يتوهَّمون ، يجب أن يضعوا هذا المال في مكان مكشوف واضح ويضعوا عليه علم يرفرف مكتوب عليه هنا كنز ثمين ، فعليكم به ، هكذا يتخيَّلون كأنهم يرفعون أعلامًا على أموالهم إذا ما وَدَعوها في مكان حريز أمين ! المهم أننا يجب أن نتذكَّر دائمًا في معاملاتنا وفي أحكامنا الشرعية قوله - تعالى - : ومن يتَّق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم صيام يوم السبت في غير الفرض ؟ - الالباني
- حكم إفراد يوم السبت بالصيام - ابن عثيمين
- الكلام حول صيام يوم السبت. - ابن عثيمين
- صيام يوم السبت. - الالباني
- حكم صيام يوم السبت - ابن باز
- ما حكم صيام يوم السبت . ؟ - الالباني
- ما حكم صيام يوم السبت؟ - ابن عثيمين
- ما حكم صيام يوم السبت ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم صيام يوم الجمعة ويوم السبت .؟ - الالباني
- حكم صيام يوم السبت - ابن باز
- ما حكم صيام يوم السبت من غير الفريضة ؟ - الالباني