تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صيام داود عليه السلام وأن إفطار بعض الأيام لا... - الالبانيالسائل :  ... قضية صيام داود...هل من صام صيام داود...الشيخ: لا.السائل: اذن ما هو الافضل؟الشيخ :  تجاوز النهي يعنى أنت هلا تصور معي إنسان بغض النظر عن هذ...
العالم
طريقة البحث
صيام داود عليه السلام وأن إفطار بعض الأيام لا يخدش فيه .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... قضية صيام داود...هل من صام صيام داود...

الشيخ: لا.

السائل: اذن ما هو الافضل؟

الشيخ : تجاوز النهي يعنى أنت هلا تصور معي إنسان بغض النظر عن هذا السؤال المحرج بعض الشيء من الناحية الشرعية، لو فرضنا إنسانٍ عاش دهرا طويلاً من الزمن هو يصوم صيام داوود عليه السلام .
لكن في بعض الشهور ما تابع صيام داوود أو لنقل أسبوعًا ما تابع صام يوم وأفطر يومًا هل هذا يحضر في قولنا أنه يصوم صوم داوود عليه السلام .

السائل : ...

الشيخ : أحسنت هذا هو جواب سؤالك

السائل : ... تحزبتم .

الشيخ : ... ثلاثة أيام نفي أما إذا صام الخميس يصوم الجمعة إذا صام الأربعاء ما يصوم الجمعة لأنه ما يقدر يصوم السبت .

السائل : إذا ما صام الأربعاء لازم يفطر .

الشيخ : هذه اللي أقوله لك .

السائل : يفطر الجمعة .

الشيخ : لا ، إذا صام ولا السبت .

السائل : واللي يصوم ... لا يأثم ؟

الشيخ : أي نعم لكن هذه يعني إذا استمر هذا الصوم ؟ ...
ليش انا ضربت لك المثال السابق ؟ العبرة بالغالب ، هل لو اجتنب الليلة هذه المتعلقة بأيام الصوم فإذًا ما نخرجه عن كونه صام صيام داوود عليه السلام كصيام أيام العيد مثلا هل هذا يخرجه عن أنه صام صيام داوود .

السائل : نحن نعرف أن ...داوود صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوما ويفطر يوما ... ؟

الشيخ : نفس الفكرة ، مع انه ممكن يكون في شرع داوود عليه السلام نفرض أنه في أيام ممنوع من صيامها ممكن هذا ولا مش ممكن ؟ ممكن ، وهذا يؤكد لنا نحنا أتباع محمد عليه السلام أن القضية مش قضية صيام داوود حذو القذوة بالقذوة ، وإنما إذا لم نصم صيام داوود عليه السلام حذو القذوة بالقذوة ما نخرج من دائرة على أنه لم نصم صوم داوود عليه السلام .
من ثم صيامًا من هو أفضل من صوم داوود عليه السلام إذا تخيرنا أنه ما كان في شريعته أيام منهي عن صيامها . ...

السائل : إذا إنسان صام يوم الاثنين والخميس يكون صيامه أفضل أم صيام داوود ؟

الشيخ : أجبت عنه الأول ... لا صيام داوود ، في عندك نص أنه أن صيام الاثنين والخمس أفضل ؟

السائل : لا .

الشيخ : فإذًا السؤال ساقط .

السائل : ربما سقط ؟

الشيخ : ليش ربما ما دام أنت ما عندك نص أن صوم الاثنين والخمس أفضل الصيام وعندك على العكس نص بخلاف ذلك ... ربما ولا يقينا.....
مهما كان انتهى بحثنا أنه يجوز نحن أتباع محمد عليه السلام يكون صيامنا إذا صمنا يومًا وأفطرنا يومًا يكون اللي هو صوم داوود عليه السلام ممكن يكون أفضل من صيام داوود عليه السلام .
لماذا ؟ قلنا : لأنه من الممكن لم يكن في شرع داوود عليه السلام النهي عن صيام أربعة أيام العيد ، بل ممكن لم عنده عيد أضحي وعيد فطر شو رأيك وما عنده النهي عن صيام يوم الجمعة .
نحن في عندنا هذه المناهي ، فمن جمع بين الإتيان بالأمور به والانتهاء عن المنهي عنه ما بيكون أفضل من ذاك الذي اقتصر فقط على الإتيان ما أمر به ؟

السائل:...
هذا هو ، فنحن حينئذٍ لما نظم إلي طريقة صيام يوم وإفطار هذا صيام داوود اجتناب النواهي من أيام الصيام كيوم الجمعة ويوم السبت ، يكون صيامنا أفضل من متابعة وسردالصيام يوم صوم ويوم لا .
ولو كان هو يوم أيه ؟ يعني صومه الايجابي وقع على غير جمعة ولم يتقدمه يوم الخميس لا ما بيكون هذا هو الأفضل . هذا فرض صيام على مذهب داوود عليه السلام ولا يتوقف وإنما الأفضل أن المشي بالصيام على مذهب محمد صلى الله عليه وسلم، وفيه امر وفيه نهي وحيث ما أمر به ائتمرنا وما نهي عنه انتهينا .

السائل : عندي ... ؟

الشيخ : ... ما في عندنا... محتمل يكون هكذا ومحتمل يكون هكذا ، ثم ماذا يؤثر فينا ؟ كما أقول دائما أبدا افترض أحسن الاحتمالين بالنسبة إليك شو أحسن الاحتمالين ؟

السائل : أحسن الاحتمالين ...

الشيخ : نحن إذًا نفعل فعله ، يعني نصوم صومه ونفطر فطره ، ولا أنت غلطت في الجواب ؟ إذا كان ما غلطت فإذًا جوابه صحيح .

السائل : ...

الشيخ : أنا شايف أنك انت غلطت في الجواب .

السائل : الا يقال ان النهي عن صيام الجمعة والسبت إنما هو لمن خصصهما ... خصصت يوم الجمعة في ... من أفضل الصيام صيام داوود النهي لمن خصه دون ذلك السبب ؟

الشيخ : .....كيف ما تذكر الحديث في صحيح البخاري لما دخل عليها وتريد أن تصوم يوم الجمعة قال لها : أصمت الخميس ؟ قالت لا. تريدين أن تصومي يوم السبت ؟ قالت : لا . فنهاها الرسول صلى الله عليه وسلم .
فإذا صامت الخميس وصامت الجمعة لم تخصص صح ؟

السائل : صحيح .

الشيخ : الآن سؤالك أنت متعلق بأي صورة .

السائل : سؤالي لا يتعلق بهذا الصورة ، سؤالي يتعلق بصيام الفطر يوم وصيام يوم هذا جاءفي نص وحده ...ما كانت أقصد ، وجاء النص عن النهي ... إلا ما صام الصيام الذي ... أما إذا كان لم يخصه ... ؟

الشيخ : أعطيك جواب بعدما يأتي ، ويقال كذلك عن صيام يوم السبت يعنى هو الذي يصوم صوم داوود صام الخميس وترك الجمعة وصام السبت .

السائل : أو العكس .

الشيخ : لا ، أنا بهمني سؤالي واضح ، صام الخميس ترك الجمعة صام السبت يقال : كالذي صام الأربعاء وترك الخميس وصام الجمعة ، كما قلت ... لو كملتها .

السائل : طبعًا ...

الشيخ : لو كملتها تكون طبعًا ...

السائل : ليش؟

الشيخ : لأنه يختلف الحكم هنا الحكم بين يوم الجمعة ويوم السبت .

السائل : يعني إذا قلنا ... هذا النص .

الشيخ : لما أنت تتفق معي في هذه الجزئية أنا برجع أدرجي واتفق معك في هذيك الجزئية .

السائل : ... متفقين في....

الشيخ : لماذا أنا قلت سؤالك ... خشية أن يخ تلط هذافي هذا ، فإذا أنت مشيت معي في الصورة اللي قدمتها قلت لا يصام يوم السبت ولو كان غير مقصودٍ فأنا برجع أقولك أصبت في ما قلت بالنسبة لمن صامها الأربعاء مثلاً يوم صام ويوم لا ، وجاء الخميس بينهم وصام الجمعة فهذا فعلاً ما قصد صيام الجمعة ...

السائل : ...

Webiste