تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي كيفية رد السلام في هذا الحديث ( أتاني جب... - الالبانيالسائل : في الحديث نفسه قوله عليه السلام : "إن جبريل أتاني وقال : إن الله يقرئك السلام" حينئذٍ كيف الرد هنا في حق الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه الآن ما...
العالم
طريقة البحث
ما هي كيفية رد السلام في هذا الحديث ( أتاني جبريل وقال إن الله يقرئك السلام ).؟ وهل الجواب معروف من قوله لخديجة ( إن الله يقرأكِ السلام ).؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في الحديث نفسه قوله عليه السلام : "إن جبريل أتاني وقال : إن الله يقرئك السلام" حينئذٍ كيف الرد هنا في حق الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه الآن ما في مجال أحد يقول إن الله يقرئك السلام فكيف يرد عليه الصلاة والسلام أو لما هو قال لخديجة - رضي الله عنها - "إن الله يقرئك السلام" هل معروف الجواب ، أو مسكوت عنه ؟

الشيخ : لا ليس معروفا الجواب ، لكن نقرب لك الجواب ، هل كل سلام يلزم رده ؟

السائل : علينا نحن نعم .

الشيخ : كيف ؟

السائل : السلام عليكم . ويرده عليكم السلام .

الشيخ : لا ليس دائماً .

السائل : ممكن في الصلاة بالإشارة .

الشيخ : ها ، هذا ليس رداً .

السائل : إشارة .

الشيخ : إشارة .

السائل : ما تسمي الإشارة ردا ؟

الشيخ : لا ، إلا مجازاً { وإذا حييتم بتحية } .

السائل : { فحيوا بأحسن منها } .

الشيخ : { أو ردوها }، الرد قال السلام عليكم تقول السلام عليكم. أما الرد بالإشارة فهذا تشريع لتعويض ما يفوته هذا الإنسان المصلي من رد السلام المأمور فيه بالقرآن الكريم ، فعلى كل حال سؤالك وارد بالنسبة للعلاقات البشرية بعضهم مع بعض أما بالنسبة لرب العالمين يختلف تماماً ، يذكرني هذا السؤال أنه في أول الإسلام كانوا يقولون في التشهد " السلام على الله ، السلام على جبريل ، السلام ميكائيل " ، فقال عليه السلام "إن الله هو السلام ، فإذا جلس أحدكم للتشهد فليقل التحيات لله" إلى آخره . أظن وضح جوابي أنه هذا حكم خاص بين الله ونبيه ، ولا ندري هل هناك جواب أم لا ؟

Webiste