كلام الشيخ على حكم مسابقة الإمام بالتأمين.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قبل أن أنصرف أرى من واجبي أن أذكر إخواننا المصلين بخطأ يقع فيه جماهيرهم , وهو مسابقة الإمام بآمين ، مسابقة الإمام بآمين ؛ لعلكم تعلمون جميعا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول : إذا أمن الإمام فأمنوا , فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه وهذا الحديث وأنتم والحمد لله عرب ، ولو أنه يعني اللغة العربية الفصحى ذهبت أدراج الرياح بالنسبة لأكثر الناس العرب اليوم , لكن لا يزال هناك فيه بقية فطرية , فكلنا كعرب يفقه قوله عليه السلام المذكور آنفا : إذا أمن الإمام فأمنوا ما أحد يفهم إذا أمن الإمام فسابقوه بآمين ، وإنما يفهم أقل ما يفهم إذا بدأ بآمين فابدؤوا أنتم بآمين ؛ الذي يقع اليوم في كل المساجد ، لا يكاد الإمام ينتهي من قوله : ولا الضالين إلا يضج المسجد من خلفه بآمين ، لس هو ما أخذ نفس حتى يفصل بين : ولا الضالين وبين قوله : آمين ؛ لأنه شرعا الفاتحة تنتهي آخر آية منها بـ ولا الضالين وإذا كان السنة تقول : أن الرسول عليه السلام كان يقرأ القرآن آية آية يعني ما يقرأ الفاتحة بنفس واحد ولا بنفسين ولا ثلاثة , وإنما آية آية كما نزلت : الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم إلى آخره ؛ بالتالي يقول : ولا الضالين انتهت السورة ؛ إذا هنا ما يجوز للإمام أن يصل ...
ما بجوز للإمام أن يقول مثلا : ولا الضالين آمين , لأنه خلاف السنة أن تصل الآية بآية ؛ فمن باب أولى أن تصل ما ليس بآية بآية ؛ فآمين ليست بآية , إنما هي جملة دعائية ؛ شو معناها آمين ؟ اللهم استجب ؛ فإذ كان خلاف السنة أن تقول : الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم خلاف السنة , وإنما كل آية على حدة ؛ فأولى وأولى أن تكون آخر آية في الفاتحة مفصولة عما بعدها من التأمين ؛ فإذا الإمام شو بده يساوي ؟ لازم هذه المعاني تكونوا مستحضرينها أنتم في كل صلاة تصلونها في الصلاة الجهرية ، الإمام رايح يقول : ولا الضالين إما أن يمد المد هنا ست حركات كما هو في علم التجويد ، أو على الأقل حركتين في بعض الأقوال ؛ فإما أن يقول : ولا الضالين ، وإما يقول ولا الضالين وإما أن يقول ولا الضالين ست حركات ؛ إذا أنتم اضبطوا أنفاسكم لما تسمعوا قراءة الإمام للفاتحة , وبخاصة حينما يأتي لنهايتها لتسمعوا منه بدأ بآمين ؛ حينئذ أنتم تبدؤون بآمين ، ما تتركوا الإمام يكمل آمين مثل الناس فضلا أن تتركوه يأخذ نفس مثل الناس ، فبالعكس من كل ذلك تسبقوه بآمين ، هذا خطأ , وهذا خطؤه فيه خسران كبير ؛ لأن رب العالمين من فضله على عباده المؤمنين أن يسر لهم أسباب يحصلوا بها مغفرة الله .
يعني هلا شوفوا : من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه قديش تعب هذا ؟ قديش أنفق من أموال ؟ إلى آخره ، هنا : إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة شو المكسب ؟
غفر له ما تقدم من ذنبه سبحان الله ! أنا أتعجب من هذا الحديث وأمثاله ، السبب ميسر ومع ذلك الناس معرضين عنه , بركضوا بالسنة يعملوا عمر عديدة , وخاصة الجهلة يجيبوا عمرة ويطلعوا لمسجد عائشة ويجيبوا عمرة ثانية , وبلغني ثالثة ورابعة , يعني يصدق في حقهم : عاملة ناصبة تصلى نارا حامية ما في فائدة من السعي هذا , بينما هون فقط اضبطوا أنفاسكم واسمعوا قول الإمام : ولا الضالين آ... قولوا أنتم معه : آمين ، قديش الأمر ميسر ؟ ووراءه الأجر الأكبر خسره المسلمون بسبب جهلهم وغفلتهم ؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ما بجوز للإمام أن يقول مثلا : ولا الضالين آمين , لأنه خلاف السنة أن تصل الآية بآية ؛ فمن باب أولى أن تصل ما ليس بآية بآية ؛ فآمين ليست بآية , إنما هي جملة دعائية ؛ شو معناها آمين ؟ اللهم استجب ؛ فإذ كان خلاف السنة أن تقول : الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم خلاف السنة , وإنما كل آية على حدة ؛ فأولى وأولى أن تكون آخر آية في الفاتحة مفصولة عما بعدها من التأمين ؛ فإذا الإمام شو بده يساوي ؟ لازم هذه المعاني تكونوا مستحضرينها أنتم في كل صلاة تصلونها في الصلاة الجهرية ، الإمام رايح يقول : ولا الضالين إما أن يمد المد هنا ست حركات كما هو في علم التجويد ، أو على الأقل حركتين في بعض الأقوال ؛ فإما أن يقول : ولا الضالين ، وإما يقول ولا الضالين وإما أن يقول ولا الضالين ست حركات ؛ إذا أنتم اضبطوا أنفاسكم لما تسمعوا قراءة الإمام للفاتحة , وبخاصة حينما يأتي لنهايتها لتسمعوا منه بدأ بآمين ؛ حينئذ أنتم تبدؤون بآمين ، ما تتركوا الإمام يكمل آمين مثل الناس فضلا أن تتركوه يأخذ نفس مثل الناس ، فبالعكس من كل ذلك تسبقوه بآمين ، هذا خطأ , وهذا خطؤه فيه خسران كبير ؛ لأن رب العالمين من فضله على عباده المؤمنين أن يسر لهم أسباب يحصلوا بها مغفرة الله .
يعني هلا شوفوا : من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه قديش تعب هذا ؟ قديش أنفق من أموال ؟ إلى آخره ، هنا : إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة شو المكسب ؟
غفر له ما تقدم من ذنبه سبحان الله ! أنا أتعجب من هذا الحديث وأمثاله ، السبب ميسر ومع ذلك الناس معرضين عنه , بركضوا بالسنة يعملوا عمر عديدة , وخاصة الجهلة يجيبوا عمرة ويطلعوا لمسجد عائشة ويجيبوا عمرة ثانية , وبلغني ثالثة ورابعة , يعني يصدق في حقهم : عاملة ناصبة تصلى نارا حامية ما في فائدة من السعي هذا , بينما هون فقط اضبطوا أنفاسكم واسمعوا قول الإمام : ولا الضالين آ... قولوا أنتم معه : آمين ، قديش الأمر ميسر ؟ ووراءه الأجر الأكبر خسره المسلمون بسبب جهلهم وغفلتهم ؛ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الفتاوى المشابهة
- كلمة حول خطأ المأمومين في مسابقة الإمام في الت... - الالباني
- الكلام على مسابقة المأموم للإمام في التأمين في... - الالباني
- التنبيه على خطأ مسابقة الإمام بآمين. - الالباني
- هل تأمين المقتدين بالإمام يكون جهراً أو سراً .... - الالباني
- ما حكم مسابقة المأموم الإمام بالتأمين .؟ - الالباني
- تذكير الشيخ الحاضرين بمسألة مسابقة المأموم الإ... - الالباني
- كلام الشيخ عن الجهر بالتأمين، ومسابقة المأمومي... - الالباني
- ما حكم مسابقة الإمام بالتأمين .؟وما سبب غفلة ا... - الالباني
- حكم مسابقة الإمام في التأمين - ابن عثيمين
- حكم مسابقة الإمام في التأمين ؟ - الالباني
- كلام الشيخ على حكم مسابقة الإمام بالتأمين.؟ - الالباني